تناقض بين ما أورد كل من متى ومرقس رواية لعن يسوع لشجرة التين - Abahoor

تناقض بين ما أورد كل من متى ومرقس رواية لعن يسوع لشجرة التين

 

سؤال من المشككون فى صحه الكتاب المقدس

تناقض بين ما أورد كل من متى ومرقس رواية لعن يسوع لشجرة التين فقد وردت عند متى في [ 21 : 18 ] ووردت عند مرقـس في [ 11 : 12 ]

لكنهما وقعا في تناقض واضح وهو :

قول متى أن المسيح لعن شجرة التين [ بعد ] أن قام بتطهير الهيكل وطرد الذين كانوا يبيعون ويشترون فيه ونجد عكس ذلك في انجيل مرقس الذي يذكر أن المسيح لعن شجرة التين [ قبل ] ان يكون قد طهر الهيكل من الذين كانوا يبيعون ويشترون فيه !!

ورواية تطهير الهيكل أوردها متى في [ 21 : 12 ] وأوردها مرقس في [ 11 : 15 ] وهي قصة واحدة لحدث واحد تناقض في روايتها متى ومرقس .

والردعلى ذلك :

في مرقس يذكر التفاصيل ذكر دخول السيد المسيح مرتين إلى أورشليم وخروجه منها مرتين

ولعنه شجرة التين في اليوم الثاني فيبست آنيا (من الظاهر)

ثم مروره عليها في اليوم الثالث فإذا قد جفت شجرة التين من أصولها (من الجذور)

بينما القديس متى يضغم الاحداث فيذكر دخول السيد المسيح أورشليم ثم يضغم معه طرد الباعة في الهيكل

10 ولما دخل اورشليم ارتجّت المدينة كلها قائلة من هذا.11 فقالت الجموع هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل12. ودخل يسوع الى هيكل الله واخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام13 وقال لهم.مكتوب بيتي بيت الصلاة يدعى وانتم جعلتموه مغارة لصوص

فحرف العطف في" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor" "ودخل يسوع إلى هيكل الله" لا يفيد الترتيب الزمنى بل التلازم المكاني للحدث ثم يعود القديس متى ليضغم حدث لعن الشجرة وتعليق التلاميذ عليه

19 فنظر شجرة تين على الطريق وجاء اليها فلم يجد فيها شيئا الا ورقا فقط.فقال لها لا يكون منك ثمر بعد الى الابد.فيبست التينة في الحال.20 فلما رأى التلاميذ ذلك تعجبوا قائلين كيف يبست التينة في الحال.

فبينما القديس مرقس يفصل الأحداث ، يختصر القديس متى الأحداث مع الاحتفاظ بالتريب العام فدخول اورشليم في المرتين كان يسبق مواجهة شجرة التين دائما في المرتين

إذن لا تعارض إلا في عقل المسلم ومن العجيب أنه يثيرون هذه الشبهة ويحددون بعد وقبل ، بينما النص المقدس لم يحدد تريتب معين والأعجب أنهم لا يعرفون ترتيب نزول قرآنهم ، مما يتبع مشاكل لا حصر لها في الناسخ والمنسوخ ثم يتساءلون عن تريتب أحداث كتابنا المقدس أما كان الأجدى أن يتعرفوا على ترتيب نزول قرآنهم بسوره قبل ان يمتحنوا كتابنا المقدس ؟