مدن عالمية فى الكتاب المقدس بلاد فارس - Abahoor

مدن عالمية فى الكتاب المقدس بلاد فارس

 


مدن عالمية

فى الكتاب المقدس

 بلاد فارس

( ايران )

 فى الكتاب المقدس

اسم يطلق أحيانًا على هضبة إيران التي يحيطها خليج العجم ونهر دجلة ونهر كورش (كورا اليوم) وبحر قزوين والأنهر اكسوس ويكسرت (اموداريا اليوم) والهندوس .

*  و فيما كان انطيوكس الملك يجول في الاقاليم العليا سمع بذكر المايس وهي مدينة بفارس مشهورة باموالها من الفضة والذهب                                                                (1 مك 6: 1 )

*  و اثار الحرب على بطلماوس ملك مصر فارتاع بطلماوس من وجهه وهرب وسقط قتلى كثيرون                       .                                                            (1 مك 1: 19)

أما مملكة فارس فكانت في اتساعها الأعظم تمتد من مملكة الهند شرقًا إلى الأرخبيل الإغريقي غربًا، ومن بحر" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" قزوين والقوقاس والبحر الأسود ونهر الدانوب شمالًا إلى الصحراوين العربية والنوبية جنوبًا

*   1 وحدث في ايام احشويروش.هو احشويروش الذي ملك من الهند الى كوش على مئة وسبع وعشرين كورة                                                                             (اس 1: 1 )

*  وضع الملك احشويروش جزية على الارض وجزائر البحر                        (اس 10: 1).

تعرف إلى اليهود المسبيين وسمح لهم بالعودة إلى بلادهم

* وسبى الذين بقوا من السيف الى بابل فكانوا له ولبنيه عبيدا الى ان ملكت مملكة فارس 21 لاكمال كلام الرب بفم ارميا حتى استوفت الارض سبوتها لانها سبتت في كل ايام خرابها لاكمال سبعين سنة 22 وفي السنة الاولى لكورش ملك فارس لاجل تكميل كلام الرب بفم ارميا نبه الرب روح كورش ملك فارس فاطلق نداء في كل مملكته وكذا بالكتابة قائلا 23 هكذا قال كورش ملك فارس ان الرب اله السماء قد اعطاني جميع ممالك الارض وهو اوصاني ان ابني له بيتا في اورشليم التي في يهوذا.من منكم من جميع شعبه الرب الهه معه وليصعد                        .                       (2 أخ 36: 20ـ 23 )

*   وفي السنة الاولى لكورش ملك فارس عند تمام كلام الرب بفم ارميا نبه الرب روح كورش ملك فارس فاطلق نداء في كل مملكته وبالكتابة ايضا قائلا 2 هكذا قال كورش ملك فارس.جميع ممالك الارض دفعها لي الرب اله السماء وهو اوصاني ان ابني له بيتا في اورشليم التي في يهوذا. 3 من منكم من كل شعبه****ليكن الهه معه ويصعد الى اورشليم التي في يهوذا فيبني بيت الرب اله اسرائيل.هو الاله.الذي في اورشليم. 4 وكل من بقي في احد الاماكن حيث هو متغرب فلينجده اهل مكانه بفضة وبذهب وبامتعة وببهائم مع التبرع لبيت الرب الذي في اورشليم                      (عز 1: 1ـ 4).

واستولى على العرش. داريوس الأول . في عهده أعيد بناء هيكل أورشليم. وخلفه ابنه زوركسيز (اكسركس) الأول وهو احشويروش المذكور في سفر استير والأرجح المذكور أيضًا في

*   وفي ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا واورشليم.   (عزرا 4: 6).

خلفه ابنه أرتحشستا، أذن لنحميا بإعادة بناء أسوار المدينة

* وهذه صورة الرسالة التي اعطاها الملك ارتحشستا لعزرا الكاهن الكاتب كاتب كلام وصايا الرب وفرائضه على اسرائيل 12 من ارتحشستا ملك الملوك الى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل الى اخره 13 قد صدر مني امر ان كل من اراد في ملكي من شعب اسرائيل وكهنته واللاويين ان يرجع الى اورشليم معك فليرجع                       .                                         (عز 7: 11-13 )

عواصم ملوك فارس فكانت برسبوليس

*  و كان قد زحف على مدينة اسمها برسابوليس وشرع يسلب الهياكل ويعسف المدينة فثار الجموع الى السلاح ودفعوه فانهزم انطيوكس منقلبا بالعار                                                                  (2 مك 9: 2)

وسوسا (شوشن)

*  كلام نحميا بن حكليا.حدث في شهر كسلو في السنة العشرين بينما كنت في شوشن القصر(نح 1: 1 )

*  انه في تلك الايام حين جلس الملك احشويروش على كرسي ملكه الذي في شوشن القصر(اس 1: 2)

واكبتانا (اخمثا)

*  فوجد في احمثا في القصر الذي في بلاد مادي درج مكتوب فيه هكذا.تذكار               (عز 6: 2)

ومع أن كورش سمح لليهود بالعودة إلى بلادهم سنة 538 ق.م فإنه لم يمنحهم استقلالًا سياسيًا. بل كان يحكمهم حاكم يعينه الإمبراطور الفارسي

*  وبجانبهما رمم ملطيا الجبعوني ويادون الميرونوثي من اهل جبعون والمصفاة الى كرسي والي عبر النهر                 .                                                                              (نح 3: 7 )

. فكانت بلادهم جزءًا من مقاطعة عبر النهر

*   واعطوا اوامر الملك لمرازبة الملك وولاة عبر النهر فاعانوا الشعب وبيت الله         (عز 8: 36).