القراءات اليوميه يوم الثلاثاء من الاسبوع االرابع (السامريه) من الصوم الكبير احسن الله استقباله - Abahoor

القراءات اليوميه يوم الثلاثاء من الاسبوع االرابع (السامريه) من الصوم الكبير احسن الله استقباله

                                                                                القراءات اليومية

                     يوم الثلاثاء من الاسبوع االرابع (السامريه) من الصوم الكبير احسن الله استقباله

النبوات : تك  28 : 10 – 22

(10 فخرج يعقوب من بئر سبع وذهب نحو حاران. 11 وصادف مكانا وبات هناك لان الشمس كانت قد غابت، واخذ من حجارة المكان ووضعه تحت راسه، فاضطجع في ذلك المكان. 12 وراى حلما، واذا سلم منصوبة على الارض وراسها يمس السماء، وهوذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها. 13 وهوذا الرب واقف عليها، فقال: «انا الرب اله ابراهيم ابيك واله اسحاق. الارض التي انت مضطجع عليها اعطيها لك ولنسلك. 14 ويكون نسلك كتراب الارض، وتمتد غربا وشرقا وشمالا وجنوبا، ويتبارك فيك وفي نسلك جميع قبائل الارض. 15 وها انا معك، واحفظك حيثما تذهب، واردك الى هذه الارض، لاني لا اتركك حتى افعل ما كلمتك به».16 فاستيقظ يعقوب من نومه وقال: «حقا ان الرب في هذا المكان وانا لم اعلم!». 17 وخاف وقال: «ما ارهب هذا المكان! ما هذا الا بيت الله، وهذا باب السماء». 18 وبكر يعقوب في الصباح واخذ الحجر الذي وضعه تحت راسه واقامه عمودا، وصب زيتا على راسه. 19 ودعا اسم ذلك المكان «بيت ايل»، ولكن اسم المدينة اولا كان لوز. 20 ونذر يعقوب نذرا قائلا: «ان كان الله معي، وحفظني في هذا الطريق الذي انا سائر فيه، واعطاني خبزا لاكل وثيابا لالبس، 21 ورجعت بسلام الى بيت ابي، يكون الرب لي الها، 22 وهذا الحجر الذي اقمته عمودا يكون بيت الله، وكل ما تعطيني فاني اعشره لك».)                     

اش 25: 1- 26 : 8

(يا رب انت الهي اعظمك.احمد اسمك لانك صنعت عجبا.مقاصدك منذ القديم امانة وصدق. 2 لانك جعلت مدينة رجمة.قرية حصينة ردما.قصر اعاجم ان لا تكون مدينة.لا يبنى الى الابد. 3 لذلك يكرمك شعب قوي وتخاف منك قرية امم عتاة. 4 لانك كنت حصنا للمسكين حصنا للبائس في ضيقه ملجا من السيل ظلا من الحر اذ كانت نفخة العتاة كسيل على حائط. 5 كحر في يبس تخفض ضجيج الاعاجم.كحر بظل غيم يذل غناء العتاة 6 ويصنع رب الجنود لجميع الشعوب في هذا الجبل وليمة سمائن وليمة خمر على دردي سمائن ممخة دردي مصفى. 7 ويفني في هذا الجبل وجه النقاب.النقاب الذي على كل الشعوب والغطاء المغطى به على كل الامم. 8 يبلع الموت الى الابد ويمسح السيد الرب الدموع عن كل الوجوه وينزع عار شعبه عن كل الارض لان الرب قد تكلم 9 ويقال في ذلك اليوم هوذا هذا الهنا انتظرناه فخلصنا.هذا هو الرب انتظرناه.نبتهج ونفرح بخلاصه. 10 لان يد الرب تستقر على هذا الجبل ويداس مواب في مكانه كما يداس التبن في ماء المزبلة. 11 فيبسط يديه فيه كما يبسط السابح ليسبح فيضع كبرياءه مع مكايد يديه. 12 وصرح ارتفاع اسوارك يخفضه يضعه يلصقه بالارض الى التراب 26 : 1  في ذلك اليوم يغنى بهذه الاغنية في ارض يهوذا.لنا مدينة قوية.يجعل الخلاص اسوارا ومترسة. 2 افتحوا الابواب لتدخل الامة البارة الحافظة الامانة. 3 ذو الراي الممكن تحفظه سالما سالما لانه عليك متوكل. 4 توكلوا على الرب الى الابد لان في ياه الرب صخر الدهور. 5 لانه يخفض سكان العلاء يضع القرية المرتفعة.يضعها الى الارض.يلصقها بالتراب. 6 تدوسها الرجل رجلا البائس اقدام المساكين 7 طريق الصديق استقامة.تمهد ايها المستقيم سبيل الصديق. 8 ففي طريق احكامك يا رب انتظرناك.الى اسمك والى ذكرك شهوة النفس.  )                                 

ايوب 18 : 1 – 21

 (فاجاب بلدد الشوحي وقال 2 الى متى تضعون اشراكا للكلام.تعقلوا وبعد نتكلم. 3 لماذا حسبنا كالبهيمة وتنجسنا في عيونكم. 4 يا ايها المفترس نفسه في غيظه هل لاجلك تخلى الارض او يزحزح الصخر من مكانه5 نعم.نور الاشرار ينطفئ ولا يضيء لهيب ناره. 6 النور يظلم في خيمته وسراجه فوقه ينطفئ. 7 تقصر خطوات قوته وتصرعه مشورته. 8 لان رجليه تدفعانه في المصلاة فيمشي الى شبكة. 9 يمسك الفخ بعقبه وتتمكن منه الشرك. 10 مطمورة في الارض حبالته ومصيدته في السبيل. 11 ترهبه اهوال من حوله وتذعره عند رجليه. 12 تكون قوته جائعة والبوار مهيا بجانبه. 13 ياكل اعضاء جسده ياكل اعضاءه بكر الموت. 14 ينقطع عن خيمته عن اعتماده ويساق الى ملك الاهوال. 15 يسكن في خيمته من ليس له.يذر على مربضه كبريت. 16 من تحت تيبس اصوله ومن فوق يقطع فرعه. 17 ذكره يبيد من الارض ولا اسم له على وجه البر. 18 يدفع من النور الى الظلمة ومن المسكونة يطرد. 19 لا نسل ولا عقب له بين شعبه ولا شارد في محاله. 20 يتعجب من يومه المتاخرون ويقشعر الاقدمون. 21 انما تلك مساكن فاعلي الشر وهذا مقام من لا يعرف الله)  

مزمور باكر : 16: 1

استمع يالله عدلى . واصغ الى طلبتى . ةانصت الى صلاتى . فليست هى بشفتين غاشتين هليلويا

انجيل باكر: مت 21: 28 – 32

(فاجاب يسوع: «الحق اقول لكم: ان كان لكم ايمان ولا تشكون فلا تفعلون امر التينة فقط بل ان قلتم ايضا لهذا الجبل: انتقل وانطرح في البحر فيكون. 22 وكل ما تطلبونه في الصلاة مؤمنين تنالونه».23 ولما جاء الى الهيكل تقدم اليه رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب وهو يعلم قائلين: «باي سلطان تفعل هذا ومن اعطاك هذا السلطان؟» 24 فاجاب يسوع: «وانا ايضا اسالكم كلمة واحدة فان قلتم لي عنها اقول لكم انا ايضا باي سلطان افعل هذا: 25 معمودية يوحنا من اين كانت؟ من السماء ام من الناس؟» ففكروا في انفسهم قائلين: «ان قلنا من السماء يقول لنا: فلماذا لم تؤمنوا به؟ 26 وان قلنا: من الناس نخاف من الشعب لان يوحنا عند الجميع مثل نبي». 27 فاجابوا يسوع: «لا نعلم». فقال لهم هو ايضا: «ولا انا اقول لكم باي سلطان افعل هذا».28 «ماذا تظنون؟ كان لانسان ابنان فجاء الى الاول وقال: يا ابني اذهب اليوم اعمل في كرمي. 29 فاجاب: ما اريد. ولكنه ندم اخيرا ومضى. 30 وجاء الى الثاني وقال كذلك. فاجاب: ها انا يا سيد. ولم يمض. 31 فاي الاثنين عمل ارادة الاب؟» قالوا له: «الاول». قال لهم يسوع: «الحق اقول لكم ان العشارين والزواني يسبقونكم الى ملكوت الله 32 لان يوحنا جاءكم في طريق الحق فلم تؤمنوا به واما العشارون والزواني فامنوا به. وانتم اذ رايتم لم تندموا اخيرا لتؤمنوا به».)

البولس : اف 4 : 1 – 16           

(فاطلب اليكم، انا الاسير في الرب: ان تسلكوا كما يحق للدعوة التي دعيتم بها. 2 بكل تواضع، ووداعة، وبطول اناة، محتملين بعضكم بعضا في المحبة. 3 مجتهدين ان تحفظوا وحدانية الروح برباط السلام. 4 جسد واحد، وروح واحد، كما دعيتم ايضا في رجاء دعوتكم الواحد. 5 رب واحد، ايمان واحد، معمودية واحدة، 6 اله واب واحد للكل، الذي على الكل وبالكل وفي كلكم. 7 ولكن لكل واحد منا اعطيت النعمة حسب قياس هبة المسيح. 8 لذلك يقول:«اذ صعد الى العلاء سبى سبيا واعطى الناس عطايا». 9 واما انه «صعد»، فما هو الا انه نزل ايضا اولا الى اقسام الارض السفلى. 10 الذي نزل هو الذي صعد ايضا فوق جميع السماوات، لكي يملا الكل. 11 وهو اعطى البعض ان يكونوا رسلا، والبعض انبياء، والبعض مبشرين، والبعض رعاة ومعلمين، 12 لاجل تكميل القديسين لعمل الخدمة، لبنيان جسد المسيح، 13 الى ان ننتهي جميعنا الى وحدانية الايمان ومعرفة ابن الله. الى انسان كامل. الى قياس قامة ملء المسيح. 14 كي لا نكون في ما بعد اطفالا مضطربين ومحمولين بكل ريح تعليم، بحيلة الناس، بمكر الى مكيدة الضلال. 15 بل صادقين في المحبة، ننمو في كل شيء الى ذاك الذي هو الراس: المسيح، 16 الذي منه كل الجسد مركبا معا، ومقترنا بمؤازرة كل مفصل، حسب عمل، على قياس كل جزء، يحصل نمو الجسد لبنيانه في المحبة.)              

الكاثوليكون : 2بط 2 : 2 - 8

(وسيتبع كثيرون تهلكاتهم. الذين بسببهم يجدف على طريق الحق. 3 وهم في الطمع يتجرون بكم باقوال مصنعة، الذين دينونتهم منذ القديم لا تتوانى، وهلاكهم لا ينعس. 4 لانه ان كان الله لم يشفق على ملائكة قد اخطاوا، بل في سلاسل الظلام طرحهم في جهنم، وسلمهم محروسين للقضاء، 5 ولم يشفق على العالم القديم، بل انما حفظ نوحا ثامنا كارزا للبر، اذ جلب طوفانا على عالم الفجار. 6 واذ رمد مدينتي سدوم وعمورة، حكم عليهما بالانقلاب، واضعا عبرة للعتيدين ان يفجروا، 7 وانقذ لوطا البار، مغلوبا من سيرة الاردياء في الدعارة. 8 اذ كان البار، بالنظر والسمع وهو ساكن بينهم، يعذب يوما فيوما نفسه البارة بالافعال الاثيمة.)

الابركسيس : 27 : 1 – 3

(1 فلما استقر الراي ان نسافر في البحر الى ايطاليا، سلموا بولس واسرى اخرين الى قائد مئة من كتيبة اوغسطس اسمه يوليوس. 2 فصعدنا الى سفينة ادراميتينية، واقلعنا مزمعين ان نسافر مارين بالمواضع التي في اسيا. وكان معنا ارسترخس، رجل مكدوني من تسالونيكي. 3 وفي اليوم الاخر اقبلنا الى صيداء، فعامل يوليوس بولس بالرفق، واذن ان يذهب الى اصدقائه ليحصل على عناية منهم.)

السنكسار : دخول ربنا يسوع المسيح بيت عنيا                         

...........: تذكار القديسة مريم والدة الهنا

...........: استشهاد الفديسين تاؤدوروس وتيموثاوس

مزمور القداس : 16 : 6

انا صرخت لانك قد سمعتنى يا الله . امل اذنيك يا رب واستمع كلامى هليلويا

انجيل القداس : لو 9 : 57 - 62

(وفيما هم سائرون في الطريق قال له واحد: «يا سيد اتبعك اينما تمضي». 58 فقال له يسوع: «للثعالب اوجرة ولطيور السماء اوكار واما ابن الانسان فليس له اين يسند راسه». 59 وقال لاخر: «اتبعني». فقال: «يا سيد ائذن لي ان امضي اولا وادفن ابي». 60 فقال له يسوع: «دع الموتى يدفنون موتاهم واما انت فاذهب وناد بملكوت الله». 61 وقال اخر ايضا: «اتبعك يا سيد ولكن ائذن لي اولا ان اودع الذين في بيتي». 62 فقال له يسوع: «ليس احد يضع يده على المحراث وينظر الى الوراء يصلح لملكوت الله».)