القراءات اليوميه يوم الاربعاء من الاسبوع الرابع (السامريه) من الصوم الكبير احسن الله استقباله - Abahoor

القراءات اليوميه يوم الاربعاء من الاسبوع الرابع (السامريه) من الصوم الكبير احسن الله استقباله

                                                                            القراءات اليوميه

                    يوم الاربعاء من الاسبوع الرابع (السامريه) من الصوم الكبير احسن الله استقباله

النبوات : خر7: 14 -  8 : 18

(ثم قال الرب لموسى قلب فرعون غليظ.قد ابى ان يطلق الشعب. 15 اذهب الى فرعون في الصباح.انه يخرج الى الماء.وقف للقائه على حافة النهر.والعصا التي تحولت حية تاخذها في يدك. 16 وتقول له الرب اله العبرانيين ارسلني اليك قائلا اطلق شعبي ليعبدوني في البرية.وهوذا حتى الان لم تسمع. 17 هكذا يقول الرب بهذا تعرف اني انا الرب.ها انا اضرب بالعصا التي في يدي على الماء الذي في النهر فيتحول دما. 18 ويموت السمك الذي في النهر وينتن النهر.فيعاف المصريون ان يشربوا ماء النهر 19 ثم قال الرب لموسى قل لهرون خذ عصاك ومد يدك على مياه المصريين على انهارهم وعلى سواقيهم وعلى اجامهم وعلى كل مجتمعات مياههم لتصير دما.فيكون دم في كل ارض مصر في الاخشاب وفي الاحجار. 20 ففعل هكذا موسى وهرون كما امر الرب.رفع العصا وضرب الماء الذي في النهر امام عيني فرعون وامام عيون عبيده.فتحول كل الماء الذي في النهر دما. 21 ومات السمك الذي في النهر وانتن النهر.فلم يقدر المصريون ان يشربوا ماء من النهر.وكان الدم في كل ارض مصر. 22 وفعل عرافو مصر كذلك بسحرهم.فاشتد قلب فرعون فلم يسمع لهما كما تكلم الرب 23 ثم انصرف فرعون ودخل بيته ولم يوجه قلبه الى هذا ايضا. 24 وحفر جميع المصريين حوالي النهر لاجل ماء ليشربوا.لانهم لم يقدروا ان يشربوا من ماء النهر 25 ولما كملت سبعة ايام بعدما ضرب الرب النهر 8 : 1قال الرب لموسى ادخل الى فرعون وقل له هكذا يقول الرب اطلق شعبي ليعبدوني. 2 وان كنت تابى ان تطلقهم فها انا اضرب جميع تخومك بالضفادع. 3 فيفيض النهر ضفادع.فتصعد وتدخل الى بيتك والى مخدع فراشك وعلى سريرك والى بيوت عبيدك وعلى شعبك والى تنانيرك والى معاجنك. 4 عليك وعلى شعبك وعبيدك تصعد الضفادع 5 فقال الرب لموسى قل لهرون مد يدك بعصاك على الانهار والسواقي والاجام واصعد الضفادع على ارض مصر. 6 فمد هرون يده على مياه مصر.فصعدت الضفادع وغطت ارض مصر. 7 وفعل كذلك العرافون بسحرهم واصعدوا الضفادع على ارض مصر 8 فدعا فرعون موسى وهرون وقال صليا الى الرب ليرفع الضفادع عني وعن شعبي فاطلق الشعب ليذبحوا للرب. 9 فقال موسى لفرعون عين لي متى اصلي لاجلك ولاجل عبيدك وشعبك لقطع الضفادع عنك وعن بيوتك.ولكنها تبقى في النهر. 10 فقال غدا.فقال كقولك.لكي تعرف ان ليس مثل الرب الهنا. 11 فترتفع الضفادع عنك وعن بيوتك وعبيدك وشعبك.ولكنها تبقى في النهر 12 ثم خرج موسى وهرون من لدن فرعون وصرخ موسى الى الرب من اجل الضفادع التي جعلها على فرعون. 13 ففعل الرب كقول موسى.فماتت الضفادع من البيوت والدور والحقول. 14 وجمعوها كوما كثيرة حتى انتنت الارض. 15 فلما راى فرعون انه قد حصل الفرج اغلظ قلبه ولم يسمع لهما كما تكلم الرب 16 ثم قال الرب لموسى قل لهرون مد عصاك واضرب تراب الارض ليصير بعوضا في جميع ارض مصر. 17 ففعلا كذلك.مد هرون يده بعصاه وضرب تراب الارض.فصار البعوض على الناس وعلى البهائم.كل تراب الارض صار بعوضا في جميع ارض مصر. 18 وفعل كذلك العرافون بسحرهم ليخرجوا البعوض فلم يستطيعوا.وكان البعوض على الناس وعلى البهائم   )               

يوئيل : 2: 28 – 32

(ويكون بعد ذلك اني اسكب روحي على كل بشر فيتنبا بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم احلاما ويرى شبابكم رؤى. 29 وعلى العبيد ايضا وعلى الاماء اسكب روحي في تلك الايام 30 واعطي عجائب في السماء والارض دما ونارا واعمدة دخان. 31 تتحول الشمس الى ظلمة والقمر الى دم قبل ان يجيء يوم الرب العظيم المخوف. 32 ويكون ان كل من يدعو باسم الرب ينجو.لانه في جبل صهيون وفي اورشليم تكون نجاة.كما قال الرب.وبين الباقين من يدعوه الرب)                                                     

ايوب : 1 : 1 – 22

(كان رجل في ارض عوص اسمه ايوب.وكان هذا الرجل كاملا ومستقيما يتقي الله ويحيد عن الشر. 2 وولد له سبعة بنين وثلاث بنات. 3 وكانت مواشيه سبعة الاف من الغنم وثلاثة الاف جمل وخمس مئة فدان بقر وخمس مئة اتان وخدمه كثيرين جدا.فكان هذا الرجل اعظم كل بني المشرق. 4 وكان بنوه يذهبون ويعملون وليمة في بيت كل واحد منهم في يومه ويرسلون ويستدعون اخواتهم الثلاث لياكلن ويشربن معهم. 5 وكان لما دارت ايام الوليمة ان ايوب ارسل فقدسهم وبكر في الغد واصعد محرقات على عددهم كلهم.لان ايوب قال ربما اخطا بني وجدفوا على الله في قلوبهم.هكذا كان ايوب يفعل كل الايام6 وكان ذات يوم انه جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب وجاء الشيطان ايضا في وسطهم. 7 فقال الرب للشيطان من اين جئت.فاجاب الشيطان الرب وقال من الجولان في الارض ومن التمشي فيها. 8 فقال الرب للشيطان هل جعلت قلبك على عبدي ايوب.لانه ليس مثله في الارض.رجل كامل ومستقيم يتقي الله ويحيد عن الشر. 9 فاجاب الشيطان الرب وقال هل مجانا يتقي ايوب الله. 10 اليس انك سيجت حوله وحول بيته وحول كل ما له من كل ناحية.باركت اعمال يديه فانتشرت مواشيه في الارض. 11 ولكن ابسط يدك الان ومس كل ما له فانه في وجهك يجدف عليك. 12 فقال الرب للشيطان هوذا كل ما له في يدك.وانما اليه لا تمد يدك.ثم خرج الشيطان من امام وجه الرب13 وكان ذات يوم وابناؤه وبناته ياكلون ويشربون خمرا في بيت اخيهم الاكبر 14 ان رسولا جاء الى ايوب وقال.البقر كانت تحرث والاتن ترعى بجانبها 15 فسقط عليها السبئيون واخذوها وضربوا الغلمان بحد السيف ونجوت انا وحدي لاخبرك. 16 وبينما هو يتكلم اذ جاء اخر وقال.نار الله سقطت من السماء فاحرقت الغنم والغلمان واكلتهم ونجوت انا وحدي لاخبرك. 17 وبينما هو يتكلم اذ جاء اخر وقال.الكلدانيون عينوا ثلاث فرق فهجموا على الجمال واخذوها وضربوا الغلمان بحد السيف ونجوت انا وحدي لاخبرك. 18 وبينما هو يتكلم اذ جاء اخر وقال.بنوك وبناتك كانوا ياكلون ويشربون خمرا في بيت اخيهم الاكبر 19 واذا ريح شديدة جاءت من عبر القفر وصدمت زوايا البيت الاربع فسقط على الغلمان فماتوا ونجوت انا وحدي لاخبرك. 20 فقام ايوب ومزق جبته وجز شعر راسه وخر على الارض وسجد 21 وقال عريانا خرجت من بطن امي وعريانا اعود الى هناك.الرب اعطى والرب اخذ فليكن اسم الرب مباركا. 22 في كل هذا لم يخطئ ايوب ولم ينسب لله جهالة)

اش : 26: 21 – 27 : 9

(لانه هوذا الرب يخرج من مكانه ليعاقب اثم سكان الارض فيهم فتكشف الارض دماءها ولا تغطي قتلاها في ما بعد 27 : 1  في ذلك اليوم يعاقب الرب بسيفه القاسي العظيم الشديد لوياثان الحية الهاربة.لوياثان الحية المتحوية ويقتل التنين الذي في البحر 2 في ذلك اليوم غنوا للكرمة المشتهات 3 انا الرب حارسها.اسقيها كل لحظة.لئلا يوقع بها احرسها ليلا ونهارا. 4 ليس لي غيظ.ليت علي الشوك والحسك في القتال فاهجم عليها واحرقها معا. 5 او يتمسك بحصني فيصنع صلحا معي.صلحا يصنع معي 6 في المستقبل يتاصل يعقوب.يزهر ويفرع اسرائيل ويملاون وجه المسكونة ثمارا. 7 هل ضربه كضربة ضاربيه او قتل كقتل قتلاه. 8 بزجر اذ طلقتها خاصمتها.ازالها بريحه العاصفة في يوم الشرقية. 9 لذلك بهذا يكفر اثم يعقوب.وهذا كل الثمر نزع خطيته في جعله كل حجارة المذبح كحجارة كلس مكسرة.لا تقوم السواري ولا الشمسات )

مزمور باكر : 17: 38 , 41

((اطرد اعدائى فادركهخم . ولا ارجع حتى يفنوا.واعطيتنى الظفر على اعدائى . ومبغضى استاصلت هليلويا )                           )

انجيل باكر: لو 14: 16 - 24

(فقال له: «انسان صنع عشاء عظيما ودعا كثيرين 17 وارسل عبده في ساعة العشاء ليقول للمدعوين: تعالوا لان كل شيء قد اعد. 18 فابتدا الجميع براي واحد يستعفون. قال له الاول: اني اشتريت حقلا وانا مضطر ان اخرج وانظره. اسالك ان تعفيني. 19 وقال اخر: اني اشتريت خمسة ازواج بقر وانا ماض لامتحنها. اسالك ان تعفيني. 20 وقال اخر: اني تزوجت بامراة فلذلك لا اقدر ان اجيء. 21 فاتى ذلك العبد واخبر سيده بذلك. حينئذ غضب رب البيت وقال لعبده: اخرج عاجلا الى شوارع المدينة وازقتها وادخل الى هنا المساكين والجدع والعرج والعمي. 22 فقال العبد: يا سيد قد صار كما امرت ويوجد ايضا مكان. 23 فقال السيد للعبد: اخرج الى الطرق والسياجات والزمهم بالدخول حتى يمتلئ بيتي 24 لاني اقول لكم انه ليس واحد من اولئك الرجال المدعوين يذوق عشائي».)

البولس : اف 4 : 17 - 24

(فاقول هذا واشهد في الرب: ان لا تسلكوا في ما بعد كما يسلك سائر الامم ايضا ببطل ذهنهم، 18 اذ هم مظلمو الفكر، ومتجنبون عن حياة الله لسبب الجهل الذي فيهم بسبب غلاظة قلوبهم. 19 الذين ­اذ هم قد فقدوا الحس­ اسلموا نفوسهم للدعارة ليعملوا كل نجاسة في الطمع. 20 واما انتم فلم تتعلموا المسيح هكذا، 21 ان كنتم قد سمعتموه وعلمتم فيه كما هو حق في يسوع، 22 ان تخلعوا من جهة التصرف السابق الانسان العتيق الفاسد بحسب شهوات الغرور، 23 وتتجددوا بروح ذهنكم، 24 وتلبسوا الانسان الجديد المخلوق بحسب الله في البر وقداسة الحق.)                      

الكاثوليكون : يع 3 : 13 – 4 : 4

(من هو حكيم وعالم بينكم، فلير اعماله بالتصرف الحسن في وداعة الحكمة. 14 ولكن ان كان لكم غيرة مرة وتحزب في قلوبكم، فلا تفتخروا وتكذبوا على الحق. 15 ليست هذه الحكمة نازلة من فوق، بل هي ارضية نفسانية شيطانية. 16 لانه حيث الغيرة والتحزب، هناك التشويش وكل امر رديء. 17 واما الحكمة التي من فوق فهي اولا طاهرة، ثم مسالمة، مترفقة، مذعنة، مملوة رحمة واثمارا صالحة، عديمة الريب والرياء. 18 وثمر البر يزرع في السلام من الذين يفعلون السلام. 4 : 1 من اين الحروب والخصومات بينكم؟ اليست من هنا: من لذاتكم المحاربة في اعضائكم؟ 2 تشتهون ولستم تمتلكون. تقتلون وتحسدون ولستم تقدرون ان تنالوا. تخاصمون وتحاربون ولستم تمتلكون، لانكم لا تطلبون. 3 تطلبون ولستم تاخذون، لانكم تطلبون رديا لكي تنفقوا في لذاتكم.4 ايها الزناة والزواني، اما تعلمون ان محبة العالم عداوة لله؟ فمن اراد ان يكون محبا للعالم، فقد صار عدوا لله.  )                     

الابركسيس : 11 : 26 – 12 : 2

(فحدث انهما اجتمعا في الكنيسة سنة كاملة وعلما جمعا غفيرا. ودعي التلاميذ «مسيحيين» في انطاكية اولا.27 وفي تلك الايام انحدر انبياء من اورشليم الى انطاكية. 28 وقام واحد منهم اسمه اغابوس، واشار بالروح ان جوعا عظيما كان عتيدا ان يصير على جميع المسكونة، الذي صار ايضا في ايام كلوديوس قيصر. 29 فحتم التلاميذ حسبما تيسر لكل منهم ان يرسل كل واحد شيئا، خدمة الى الاخوة الساكنين في اليهودية. 30 ففعلوا ذلك مرسلين الى المشايخ بيد برنابا وشاول. 12 : 1  وفي ذلك الوقت مد هيرودس الملك يديه ليسيئ الى اناس من الكنيسة، 2 فقتل يعقوب اخا يوحنا بالسيف   )

السنكسار : نياحة انبا كيرلس اسقف اورشليم                             

..........:نياحة البار يوسف الرامى

........: تياحة القديس ميخائيل اسقف نقادة

مزمور القداس : 17 : 19 , 17

((يخلصنى من اعدائى الاشداء. ومن ايدى الذين يبغضوننى لانهم تقوا اكثر منى . ادركونى فى يوم ضرى هليلويا)                    )

انجيل القداس: مر 4: 35 - 41

(وقال لهم في ذلك اليوم لما كان المساء: «لنجتز الى العبر». 36 فصرفوا الجمع واخذوه كما كان في السفينة. وكانت معه ايضا سفن اخرى صغيرة. 37 فحدث نوء ريح عظيم فكانت الامواج تضرب الى السفينة حتى صارت تمتلئ. 38 وكان هو في المؤخر على وسادة نائما. فايقظوه وقالوا له: «يا معلم اما يهمك اننا نهلك؟» 39 فقام وانتهر الريح وقال للبحر: «اسكت. ابكم». فسكنت الريح وصار هدوء عظيم. 40 وقال لهم: «ما بالكم خائفين هكذا؟ كيف لا ايمان لكم؟» 41 فخافوا خوفا عظيما وقالوا بعضهم لبعض: «من هو هذا؟ فان الريح ايضا والبحر يطيعانه!»)