جغرافية كتاب مقدس قَادَشَ بَرْنِيع - Abahoor

جغرافية كتاب مقدس قَادَشَ بَرْنِيع

 

جغرافية كتاب مقدس

قَادَشَ بَرْنِيع

اسم سامي معناه "مقدس" وكانت تُدْعَى عين مشفاط

*  ثم رجعوا وجاءوا الى عين مشفاط التي هي قادش. وضربوا كل بلاد العمالقة، وايضا الاموريين الساكنين في حصون تامار.             (تك 14: 7).

 وقد دُعِيَت عيون الماء المجاورة لها باسم ماء مريبة قادش


*  لانكما في برية صين عند مخاصمة الجماعة عصيتما قولي ان تقدساني بالماء امام اعينهم.ذلك ماء مريبة قادش في برية صين.                                                                                                                                      (عد 27: 14 )

*   لانكما خنتماني في وسط بني اسرائيل عند ماء مريبة قادش في برية صين اذ لم تقدساني في وسط بني اسرائيل                                                                                             (وتث 32: 51)

ودعاها النبي حزقيال مياه مريبة قادش

 " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

*  وجانب الجنوب يمينا من ثامار الى مياه مريبوث قادش النهر الى البحر الكبير وهذا جانب اليمين جنوبا.                                                                                                 (حز 47: 19 )

*  وعلى تخم جاد من جانب الجنوب يمينا يكون التخم من ثامار الى مياه مريبة قادش النهر الى البحر الكبير.                                                                                           (حز 48: 28)

كما دعيت بالاختصار ماء مريبة

*   هذا ماء مريبة حيث خاصم بنو اسرائيل الرب فتقدس فيهم. 14 وارسل موسى رسلا من قادش الى ملك ادوم.هكذا يقول اخوك اسرائيل قد عرفت كل المشقة التي اصابتنا.         (عد 20: 13 و14)

 أي ماء المخاصمة لأنه هناك تذمر بنو إسرائيل من اجل الماء واصموا موسى. فأمره الله أن يكلم الصخرة كلامًا فتخرج لهم ماء ليشربوا. ولكن موسى لم يكلم الصخرة كما أمره الرب بل ضربها بالعصا كما كان قد فعل سابقًا في رفيديم فأجرى الله له العجيبة وتفجر الماء من الصخور ولكن الله قاصص موسى لأنه لم يطع تمامًا ليعطي مجدًا أحرى للرب. وكان الحكم على موسى أنه لن يدخل أرض كنعان.

وإذا استثنينا جبل سيناء لا نجد بقعة اشتهرت في تاريخ بني إسرائيل كما اشتهرت قادش برنيع. فقد تمركز فيها بنو إسرائيل مدة 38 سنة من سني تيههم الأربعين

*  واتى بنو اسرائيل الجماعة كلها الى برية صين في الشهر الاول واقام الشعب في قادش وماتت هناك مريم ودفنت هناك.                                                                                 (عد 20 : 1).

 ولكن يظهر أنهم قضوا معظم تلك المدة خارج قادش فيسوغ لنا أن نستنتج من هذا أن خيمة الاجتماع وتابوت العهد ظلا فيها كما سكن موسى ورؤساء الشعب فكانت مركزًا عامًا يرجع إليه الشعب لأجل العبادة والقضاء وحلَ المشاكل الكبرى لأنه لا يمكن لشعب كبير متبدّ أن يسكن مع مواشيه في بقعة محدودة كهذه

*   والايام التي سرنا فيها من قادش برنيع حتى عبرنا وادي زارد كانت ثماني وثلاثين سنة.حتى فني كل الجيل رجال الحرب من وسط المحلة كما اقسم الرب لهم.               (تث 2: 14)

وفي قادش ماتت مريم أخت هارون وموسى

*   واتى بنو اسرائيل الجماعة كلها الى برية صين في الشهر الاول واقام الشعب في قادش وماتت هناك مريم ودفنت هناك                                                                                       (عد 20: 1)

 وفيها حصل تمرد قورح وجماعته *                                                          (عد 16: 1-40).

ومنها أرسل موسى الجواسيس الاثني عشر ولما عادوا من تجسسهم تذمر الشعب على موسى والله فحرم الرب كل ذلك الجيل من دخول الأرض المقدسة وقضى عليهم أن يفنوا في البرية ما عدا كالب بن يفنة ويشوع بن نون                                                                                     (عد 13 و14).

 وبمقابلة آيات مختلفة من الكتاب المقدس نستطيع تحديد موقع قادش بوجه تقريبي

فقد كانت عند طرف برية صين                                                                     (عد 20: 1)

إلى الجهة الغربية من وادي العربة، قرب التخم الجنوبي لأرض سبط يهوذا أو الحد الجنوبي لبني إسرائيل

*  يدور لكم التخم من جنوب عقبة عقربيم ويعبر الى صين وتكون مخارجه من جنوب قادش برنيع ويخرج الى حصر ادار ويعبر الى عصمون                                                      (عد 34: 4).

 وهي على مسيرة أحد عشر يومًا من حوريب (جبل سيناء) بسرعة سفر بني إسرائيل في تلك الأيام وفي اتجاه جبل سعير وعلى طريقه. ولم تكن بعيدة عن تخم ادوم وجبل هور. ومنها أرسل موسى رسلًا إلى ملك ادوم يستأذنه في عبور أرضه إلى بلاد موآب                                    (عد 20: 14-21).