الاطعمة فى الكتاب المقدس الطعام في أرض كنعان (1) - Abahoor

الاطعمة فى الكتاب المقدس الطعام في أرض كنعان (1)

 

الاطعمة فى الكتاب المقدس

الطعام في أرض كنعان:

وقد وصفها الرب بأنها أرض جيدة تفيض لبنًا وعسلًا

*   فنزلت لانقذهم من ايدي المصريين واصعدهم من تلك الارض الى ارض جيدة وواسعة الى ارض تفيض لبنا وعسلا.الى مكان الكنعانيين والحثيين والاموريين والفرزيين والحويين واليبوسيين.( خر 3: 8 )

*  لان الرب الهك ات بك الى ارض جيدة ارض انهار من عيون وغمار تنبع في البقاع والجبال. 8 ارض حنطة وشعير وكرم وتين ورمان.ارض زيتون زيت وعسل. 9 ارض ليس بالمسكنة تاكل فيها خبزا ولا يعوزك فيها شيء.ارض حجارتها حديد ومن جبالها تحفر نحاسا.                                                                                                                       ( تث 8: 7-9).

وقد تنوعت مصادر الغذاء، فكانت تشمل:

                                        اولا الأطعمة النباتية:

فكانت الحبوب والخمر وزيت الزيتون أهم هذه العناصر

*  ويحبك ويباركك ويكثرك ويبارك ثمرة بطنك وثمرة ارضك قمحك وخمرك وزيتك ونتاج بقرك واناث غنمك على الارض التي اقسم لابائك انه يعطيك اياها.                                       (تث 7: 13)

*  ردوا لهم هذا اليوم حقولهم وكرومهم وزيتونهم وبيوتهم والجزء من مئة الفضة والقمح والخمر والزيت الذي تاخذونه منهم ربا.                                                               (نح 5: 11)

*  وهي لم تعرف اني انا اعطيتها القمح والمسطار والزيت وكثرت لها فضة وذهبا جعلوه لبعل                                                                                                             ( هو 2: 8).

 وكان أهم الحبوب: الشعير والقمح والقطاني

*   واما الحنطة والقطاني فلم تضرب لانها كانت متاخرة                                ( خر 9: 32)

*  ارض حنطة وشعير وكرم وتين ورمان.ارض زيتون زيت وعسل.                   ( تث 8: 8)

*   اليس انه اذا سوى وجهها يبذر الشونيز ويذري الكمون ويضع الحنطة في اتلام والشعير في مكان معين والقطاني في حدودها                                                               ( إش 28: 25).

 وكانت الحبوب تُطحن، ثم يُعجن الدقيق وتضاف غليها الخميرة، ثم يُخبز في الأفران

وكان الخبز هو من أهم عناصر الطعام وقوام الغذاء، حتى قال الرب يسوع المسيح عن نفسه:

*   أنا خبز الحياة"                                                                         ( يو 6: 35).

وكان للكرمة أهميتها، سواء كمصدر للعنب الطازج

*   اذا دخلت كرم صاحبك فكل عنبا حسب شهوة نفسك شبعتك ولكن في وعائك لا تجعل                                                                                                             (تث23: 24)

أو المجفف - وهو الزبيب.

*     فبادرت ابيجايل واخذت مئتي رغيف خبز وزقي خمر وخمسة خرفان مهياة وخمس كيلات من الفريك ومئتي عنقود من الزبيب ومئتي قرص من التين ووضعتها على الحمير                     (1 صم 25: 18)

*   واعطوه قرصا من التين وعنقودين من الزبيب فاكل ورجعت روحه اليه لانه لم ياكل خبزا ولا شرب ماء في ثلاثة ايام وثلاث ليال.                                                                ( 1صم 30: 12)

 أو العصير الحلو أو "السلاف" 

*  واطعم ظالميك لحم انفسهم ويسكرون بدمهم كما من سلاف فيعلم كل بشر اني انا الرب مخلصك وفاديك عزيز يعقوب                                                                       (إش 49: 26)

*  ها ايام تاتي يقول الرب يدرك الحارث الحاصد ودائس العنب باذر الزرع وتقطر الجبال عصيرا وتسيل جميع التلال                                                                        ( عا 9: 13،)

*  اصحوا ايها السكارى وابكوا وولولوا يا جميع شاربي الخمر على العصير لانه انقطع عن افواهكم                      .                                                                                               (يؤ 1: 5) 

 أو الخمر نصف المختمرة أي "المسطار"

*  فقالت لها الكرمة ااترك مسطاري الذي يفرح الله والناس واذهب لكي املك على الاشجار                                                                                                                 ( قض 9: 13)

*  فتمتلئ خزائنك شبعا وتفيض معاصرك مسطارا                                        ( أم 3: 10)

أو الخمر المعتقة. وكانت هذه العصائر الحمراء تسمى " دم العنب"

 *  رابطا بالكرمة جحشه، وبالجفنة ابن اتانه، غسل بالخمر لباسه، وبدم العنب ثوبه.     (تك 49: 11)

*   وزبدة بقر ولبن غنم مع شحم خراف وكباش اولاد باشان وتيوس مع دسم لب الحنطة.ودم العنب شربته خمرا                                                                                 ( تث 32: 14).

وكانت السلعة الأساسية الثالثة هو زيت الزيتون، إذ كان يستخدم طعامًا ودهنًا للطبخ. فكان مثلًا يُخلط بالدقيق لصناعة الخبز والفطائر التي كانت تُقلى في الزيت

*  وخبز فطير واقراص فطير ملتوتة بزيت ورقاق فطير مدهونة بزيت.من دقيق حنطة تصنعها. (خر 29: 2

، وكان ذلك شائعًا في مختلف البلاد، فقد ذكرت أرملة صرفة صيدا لإيليا النبي، إنها ستصنع بما عندها من ملء كف الدقيق والقليل من الزيت، كعكة لها ولابنها

*   فقالت حي هو الرب الهك انه ليست عندي كعكة ولكن ملء كف من الدقيق في الكوار وقليل من الزيت في الكوز وهانذا اقش عودين لاتي واعمله لي ولابني لناكله ثم نموت.       (1 مل 17: 12).

كما كان يستخدم العدس والفول والحمص

*   قدموا فرشا وطسوسا وانية خزف وحنطة وشعيرا ودقيقا وفريكا وفولا وعدسا وحمصا مشويا                                     .                                                                (2 صم 17: 28)

*  وخذ انت لنفسك قمحا وشعيرا وفولا وعدسا ودخنا وكرسنة وضعها في وعاء واحد واصنعها لنفسك خبزا كعدد الايام التي تتكئ فيها على جنبك.ثلاث مئة يوم وتسعين يوما تاكله.           ( حز 4: 9).

 كما كانوا يستخدمون أنواعًا من الفاكهة مثل التين، الذي كانوا يصنعون منه أقراصًا يجففونها لاستعمالها وقت الحاجة ولأغراض طبية (انظر إش 38: 21). وجاء ذكر ذلك أيضًا في كتابات " أوغاريت ". وكذلك الجميز، حتى قال عاموس النبي عن نفسه إنه " راعٍ وجانى جميز" (عا 7: 14). كما كان يؤكل الرمان ويُصنع من عصيره شرابًا (نش 8: 2 ) وكذلك التفاح (أم 25: 11، نش 2: 3 و5، 7: 8، 8: 5، يؤ 1: 12)، والبلح (انظر خر 15: 27، 1مل 6: 29 ، مز 92: 12، نش 7: 7 و8 إش 9: 14، 19: 15، يؤ 1: 12).

وكانت هناك أنواع من النقل مثل اللوز (إرميا 1: 11) والفستق (تك 43: 11).