جغرافية كتاب مقدس أَحْمَثَا | أحمتا - Abahoor

جغرافية كتاب مقدس أَحْمَثَا | أحمتا

 

جغرافية كتاب مقدس

أَحْمَثَا | أحمتا

اسم أرامي من الاسم الفارسي القديم "هجمتانا" وهي عاصمة ميديا. وقد وجد بها درج مكتوب فيه أمر كورش ببناء الهيكل في أورشليم (عزرا 6: 2). واسمها باليونانية "أكبتانا" واسمها الحديث "همدان".

أحمتا كانت عاصمة أستياجس ، والتي أُخِذَت عن طريق الإمبراطور الفارسي سيروس الأعظم في العام السادس من فترة النابونيدوس 549   ق.م.).

ويُظَن أن مدينة إحمتا قريبة من حمدان أو هي ذاتها كما ذكرنا عاليه.  وتقع على بعد 400 كم في الجنوب الغربي من طهران ، في ايران الحالية؛ ولكن في ضوء الاكتشافات الحديثة" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"  يظن بعض العلماء أنها تقع على بعد بضعة مئات من الأميل شمال غرب ميدنه حمدان، وتقع في المناطق التي يوجد بها الأكراد في أيران جنوب بحيرة أورميا.

وقد عزا الإغريق تأسيسها إلى دايوسيس (أو دايوكو تبعًا للكتابة المسمارية الذي يقال عنه أنه أحاط قصره بسبعة حوائط ضخمة متحدة المركز وكل منها بلون مختلف!

وبسبب وضع احتما (أو أشبتانا) أسفل جبل إلفيند ، فقد جعلها الملوك الفارسيين مقر صيفي. وبعد ذلك، أصبحت عاصمة لملوك بارثيا. وقد حاول العالم هـ. رولينسون أن يثبت أن هناك مدينة اخرى أقدم باسم أحمتا في بلاد مادى في موضع مدينة "تخت السليمان"  الحديثة، ولكن نصوص الكتابة المسماريه توضح أنه توجد مدينة واحدة بهذا الاسم، وأن تخت سليمان كانت هي "جازاكا" في الماضي. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وقد كانت هي مصدر أساسي لكثير من المعادن منها البرونز وغيره..

وقد ذكرت أحمتا في الكتاب المقدس في (سفر عزرا 2:6) باسم "أحمثا"، وفي الأسفار القانونية الثانية بسفر طوبيا (طو 8:5).

وينبغي هنا التفرقة بين أحتما بمدينة حمدان في إيران، وبين احمتا بحماث في سوريا والتي مات فيها قمبيز الثاني حسبما ذكر هيرودوت.