جغرافية كتاب مقدس ألقوش - Abahoor

جغرافية كتاب مقدس ألقوش

 

جغرافية كتاب مقدس

ألقوش:

    كان النبي ناحوم ألقوشيا. ويذكر تقليد أن القوش كانت من ضمن بلدان الجليل. ويقول تقليد آخر أنها كانت تقع جنوبي بيت جبرين في منحدرات يهوذا.

ألقوش بلدة تقع في شمال العراق على بعد 40 إلى 50 كيلومتر شمال مدينة الموصل، وهي تابعة لمحافظة نينوى، تقع هذه القرية على سلسلة جبلية تفصل محافظتي نينوى ودهوك.

تاريخ القوش

ان تاريخ هذه البلدة يعود إلى ما قبل الميلاد، وهي مذكورة في الكتاب المقدس في أحد اسفر الانبياء الصغار هو النبي ناحوم، المعروف بناحوم الألقوشي، حتى ان قبر هذا النبي لايزال موجود إلى هذا اليوم هناك، ويعتبر من الأماكن المقدسة لليهود.

    ويوجد تقليد متأخر يقول أن موطن ناحوم كان في أرض أشور على مسافة سفر يومين شمالي الموصل. " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"   وهو عليه خلاف..  ويقول أنصار هذا الرأي أن ألقوش هي قرية* تبعد عن الموصل مسافة 46 كيلومترًا، وفيها مدفَن النبي ناحوم الذي كان يهود العراق يقومون بزيارته في موسمه (وهو موجود حتى الآن).  وقرية ألقوش الآن في العراق هي قرية مسيحية سكانها الألقوشيون من مسيحيي الكلدان التابعين لكنيسة بابل على الكلدان (كاثوليكية شرقية)، وما يزالون كما عند مواطني لنواحي والأقضية المحيطة بمدينة الموصل، يتكلمون بلهجة (السورَث) الكلدانية.

سكان هذه البلدة هم من أتباع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.

ان سكان هذه البلدة يعتنقون الديانة المسيحية، الطائفة الكاثوليكية الشرقية، يوجد على الجبل الذي بنيت عليه هذه البلدة دير قد بني ما قبل حوالي 1500 سنة اي في سنة 640 م، والمعروف بدير دير الربان هرمز ( رَبن وُرمز )، كما توجد العديد من الكنائس والأماكن المسيحية المقدسة فيها.

أديرة وكنائس ومزارات ألقوش

توجد العديد من الكنائس والمزارات المسيحية والأديرة في ألقوش  منها:

كنيسة مار قردخ               دير السيدة العذراء حافظة الزروع " دير سيدة ألقوش "

كنيسة مار كوركيس              كنيسة مار ميخا                     دير الربان هرمز

مزار مار سادونا                مزار مار يوحنن                       مزار مار شُمعُن

مزار مار يوسب               مزار مارت شموني                     قبر النبي ناحوم