مدن مصرية فى الكتاب المقدس مَدِينَة تَحْفَنْحِيس | تحفنيس - Abahoor

مدن مصرية فى الكتاب المقدس مَدِينَة تَحْفَنْحِيس | تحفنيس

 

مدن مصرية فى الكتاب المقدس

مَدِينَة تَحْفَنْحِيس | تحفنيس


وقد ورد الاسم في الكتاب المقدس على صورتين هما، "تحفنيس ": "وبنو نوف وتحفنيس شجوا هامتك"

*  وبنو نوف وتحفنيس قد شجوا هامتك.                                         (ار 2: 16)،


 أهميتها "تحفنحيس" وهو الأغلب، "لأنهم لم يسمعوا إلى صوت الرب وأتوا إلى تحفنحيس"

*  فجاءوا الى ارض مصر لانهم لم يسمعوا لصوت الرب واتوا الى تحفنحيس 8 ثم صارت كلمة الرب الى ارميا في تحفنحيس قائلة. 9 خذ بيدك حجارة كبيرة واطمرها في الملاط في الملبن الذي عند باب بيت فرعون في تحفنحيس امام رجال يهود                                              (ار 43: 7-9)

*  الكلمة التي صارت الى ارميا من جهة كل اليهود الساكنين في ارض مصر الساكنين في مجدل وفي تحفنحيس وفي نوف وفي ارض فتروس قائلة.                                            (ار 44: 1)

*  اخبروا في مصر واسمعوا في مجدل واسمعوا في نوف وفي تحفنحيس قولوا انتصب وتهيا لان السيف ياكل حواليك                                                                             (ار 46: 14)

  .*  ويظلم النهار في تحفنحيس عند كسري انيار مصر هناك وتبطل فيها كبرياء

عزها.اما هي فتغشاها سحابة وتذهب بناتها الى السبي.                  .            ( حز 30: 18)       

" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

وهو اسم مدينة كانت تقع على الحدود الشرقية لمصر السرياني، ومكانها اليوم "تل دفنه"، وهو تل صحراوي يقع على بعد نحو عشرين ميلا جنوبي غرب " بلوزيوم "  وهي " سين " المذكورة في

*  ثم ارتحل كل جماعة بني اسرائيل من برية سين بحسب مراحلهم على موجب امر الرب ونزلوا في رفيديم .ولم يكن ماء ليشرب الشعب                                                      ( خر 17: 1)

*  واسكب غضبي على سين حصن مصر واستاصل جمهور نو. 16 واضرم نارا في مصر.سين تتوجع توجعا ونو تكون للتمزيق ولنوف ضيقات كل يوم.                                   (حز 30: 15 و16)

وإلى الشمال قليلًا من مدينة القنطرة الحالية، على طريق القوافل الممتد من مصر إلى فلسطين وبلاد النهرين وأشور.

وقد يعنى الاسم بالمصرية القديمة " قصر النوبي "، ولعل في ذلك إشارة إلى إنشاء المدينة في أثناء حكم الملك النوبي "ترهاقة"

*  وسمع عن ترهاقة ملك كوش قولا قد خرج ليحاربك فعاد وارسل رسلا الى حزقيا قائلا.     (2 مل 19: 9)

. وتسمى باليونانية " دافني " الأيوبي جاء منها الاسم بالعربية " تل دفنه " وهو موقع مهجور في الوقت الحاضر، لكنه كان منطقة خصبة عندما كان يرويها الفرع البليوزي من النيل

*   وتنتن الانهار وتضعف وتجف سواقي مصر ويتلف القصب والاسل. 7 والرياض على النيل على حافة النيل وكل مزرعة على النيل تيبس وتتبدد ولا تكون.                        ( إش 19: 6 و7).

وكانت تحفنحيس مدينة قوية حتى أن ارميا يذكر أنها مع "نوف" و"مفيس" قد شَجَّتَا هامة إسرائيل: "وبنو نوف وتحفنحيس شجوا هامتك "

*  وبنو نوف وتحفنيس قد شجوا هامتك                                                   (ار 2: 16)،

. يتنبأ ارميا عن غزو " نبوخذراصر " ملك بابل لمصر عقابا لها، ووضعه كرسه فوق الحجارة التي طمرها ارميا

*   ثم صارت كلمة الرب الى ارميا في تحفنحيس قائلة  ...... 11  وياتي ويضرب ارض مصر الذي للموت فللموت والذي للسبي فللسبي والذي للسيف فللسيف                             (ار 43: 8 , 11)

ويدعو ارميا الساكنين في.. تحفنحيس ليكونوا شهودًا على خراب مدن يهوذا

*  اليس البخور الذي بخرتموه في مدن يهوذا وفي شوارع اورشليم انتم واباؤكم وملوككم ورؤساؤكم وشعب الارض هو الذي ذكره الرب وصعد على قلبه.                                   ( ار 44: 1 2)،

 ولكنه يتنبأ أيضًا بخراب مماثل لمدينة تحفنحيس وغيرها من المدن المصرية (والتي ربما كان يقيم بها اليهود اللاجئون) عندما يضربهم "نبوخذراصر"

*   الكلمة التي صارت الى ارميا من جهة كل اليهود الساكنين في ارض مصر الساكنين في مجدل وفي تحفنحيس وفي نوف وفي ارض فتروس قائلة ... 13  واعاقب الذين يسكنون في ارض مصر كما عاقبت اورشليم بالسيف والجوع والوبا.                                                 (ار 44: 1 و13)

*  اخبروا في مصر واسمعوا في مجدل واسمعوا في نوف وفي تحفنحيس قولوا انتصب وتهيا لان السيف ياكل حواليك.                                                                                   (ار 46: 14).