جفرافية كتاب مقدس .قرية الرامة | رامة - Abahoor

جفرافية كتاب مقدس .قرية الرامة | رامة

 

قرية الرامة | رامة

اسم عبري معناه "مرتفعة".

كانت قرية صغيرة مبنية على هضبة عالية في نصيب سبط بنيامين

*   جبعون والرامة وبئيروت                                                          (يش 18: 25)

*  وجميع الضياع التي حوالي هذه المدن الى بعلة بير رامة الجنوب.هذا هو نصيب سبط بني شمعون حسب عشائرهم.                                                                   ( 1 صم  19 : 8)

*  «صوت سمع في الرامة نوح وبكاء وعويل كثير. راحيل تبكي على اولادها ولا تريد ان تتعزى لانهم ليسوا بموجودين».                                                                   ( مت 2: 18)

 على بَعد خمسة أميال شمال أورشليم على طريق بيت إيل.  وقد بناها بعشا ملك إسرائيل وحصّنها لكي لا يدع أحدًا من شعبه يخرج أو يدخل إلى ملك يهوذا، غير أن ملك يهوذا دبَّر لع مكيدة وانتزعها من يده

 " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

*  وصعد بعشا ملك اسرائيل على يهوذا وبنى الرامة لكي لا يدع احد يخرج او يدخل الى اسا ملك يهوذا. 18 واخذ اسا جميع الفضة والذهب الباقية في خزائن بيت الرب وخزائن بيت الملك ودفعها ليد عبيده وارسلهم الملك اسا الى بنهدد بن طبريمون بن حزيون ملك ارام الساكن في دمشق قائلا 19 ان بيني وبينك وبين ابي وابيك عهدا.هوذا قد ارسلت لك هدية من فضة وذهب فتعال انقض عهدك مع بعشا ملك اسرائيل فيصعد عني. 20 فسمع بنهدد للملك اسا وارسل رؤساء الجيوش التي له على مدن اسرائيل وضرب عيون ودان وابل بيت معكة وكل كنروت مع كل ارض نفتالي. 21 ولما سمع بعشا كف عن بناء الرامة واقام في ترصة. 22 فاستدعى الملك اسا كل يهوذا.لم يكن بريء.فحملوا كل حجارة الرامة واخشابها التي بناها بعشا وبنى بها الملك اسا جبع بنيامين والمصفاة.                           (1 مل 15: 17-22).

 وبعد ما خرّب نبوزردان أورشليم، اجتمع اليهود في الرامة

*   الكلمة التي صارت الى ارميا من قبل الرب بعدما ارسله نبو زرادان رئيس الشرط من الرامة اذ اخذه وهو مقيد بالسلاسل في وسط كل سبي اورشليم ويهوذا الذين سبوا الى بابل.                 (إر 40: 1)

 ومنها رحلوا إلى السبي البابلي.  وإليها عادوا بعد رجوعهم من السبي (عددهم: 621 مع بَنُو جَبَعَ)

*   بنو الرامة وجبع ست مئة وواحد وعشرون                                               (عز 2: 26)

*  وحاصور ورامة وجتايم                                                                    ( نح 11: 33).

ويتحدَّث إرميا النبي عن

*   "صوت سمع في الرامة نوح وبكاء مر، راحيل تبكي على أولادها وتأبى أن تتعزّى عن أولادها لأنهم ليسوا بموجودين"                                                                              (إر 31: 15)

.  ومكانها اليوم (الرام).