الطعام في أرض كنعان ثانيا الأطعمة الحيوانية - Abahoor

الطعام في أرض كنعان ثانيا الأطعمة الحيوانية

 

الاطعمة فى الكتاب المقدس

الطعام في أرض كنعان

ثانيا

الأطعمة الحيوانية

وكانت تشمل عسل النحل والدهون واللحوم. وكان عسل النحل البري يوجد في شقوق الصخور والأشجار وغيرها. وكان واسع الانتشار والاستخدام

*  اركبه على مرتفعات الارض فاكل ثمار الصحراء وارضعه عسلا من حجر وزيتا من صوان الصخر               .                                                                                               (تث 32: 13)

*  ولما رجع بعد ايام لكي ياخذها مال لكي يرى رمة الاسد واذا دبر من النحل في جوف الاسد مع عسل                       .                                                                  ( قض 14: 8)

* وجاء كل الشعب الى الوعر وكان عسل على وجه الحقل.                          ( 1 صم 14: 25)

*  وعسلا وزبدة وضانا وجبن بقر لداود وللشعب الذي معه لياكلوا.لانهم قالوا الشعب جوعان ومتعب وعطشان في البرية                                                                    ( 2 صم 17: 29).

 وكانوا يستطعمون عسل النحل كثيرًا

*   اشهى من الذهب والابريز الكثير واحلى من العسل وقطر الشهاد.                 (مز 19: 10)

* يا ابني كل عسلا لانه طيب وقطر العسل حلو في حنكك. 14 كذلك معرفة الحكمة لنفسك.اذا وجدتها فلا بد من ثواب ورجاؤك لا يخيب                                                         ( أم 24: 13)،

 وكانت فلسطين بحق أرض " لبن وعسل"

*  فنزلت لانقذهم من ايدي المصريين واصعدهم من تلك الارض الى ارض جيدة وواسعة الى ارض تفيض لبنا وعسلا.الى مكان الكنعانيين والحثيين والاموريين والفرزيين والحويين واليبوسيين.                                                                                                                (خر 3: 8)،

 فقد ذكر تحتمس الثالث فرعون مصر، أنه أحضر معه مئات الجرار من العسل جزية من سورية وفلسطين في غزوتيه السابعة والرابعة عشر. كما يعدد سنوحي - الرحالة المصري في عهد الأسرة الثانية عشرة - ثروات فلسطين من الحبوب والخمر والزيت والعسل والفاكهة والماشية.

وكان اللبن عنصرًا هامًا من عناصر الغذاء، مع منتوجاته من الزبد والجبن

*  وكفاية من لبن المعز لطعامك لقوت بيتك ومعيشة فتاياتك                               ( أم 27: 27)

*  ويكون انه من كثرة صنعها اللبن ياكل زبدا فان كل من ابقي في الارض ياكل زبدا وعسلا ( إش 7: 22)

*  فلذلك هانذا اسلمك لبني المشرق ملكا فيقيمون صيرهم فيك ويجعلون مساكنهم فيك.هم ياكلون غلتك وهم يشربون لبنك                                                                            ( حز 25: 4 )

عن اللبن

*  وزبدة بقر ولبن غنم مع شحم خراف وكباش اولاد باشان وتيوس مع دسم لب الحنطة.ودم العنب شربته خمرا                                                                               ( تث 32: 14)

*  طلب ماء فاعطته لبنا.في قصعة العظماء قدمت زبدة.                               ( قض 5: 25)

* انعم من الزبدة فمه وقلبه قتال.الين من الزيت كلماته وهي سيوف مسلولة             ( مز 55: 21)

*  زبدا وعسلا ياكل متى عرف ان يرفض الشر ويختار الخير                            ( إش 7: 15 )

عن الزبد،

*  وهذه العشر القطعات من الجبن قدمها لرئيس الالف وافتقد سلامة اخوتك وخذ منهم عربونا                                      .                                                                                          ( 1 صم 17: 18)

*   وعسلا وزبدة وضانا وجبن بقر لداود وللشعب الذي معه لياكلوا.لانهم قالوا الشعب جوعان ومتعب وعطشان في البرية                                                                      ( 2 صم 17: 29)

*  الم تصبني كاللبن وخثرتني كالجبن                                                     ( أي 10: 10 )

*   ان حمقت بالترفع وان تامرت فضع يدك على فمك                                  ( أم 30: 32  )

عن الجبن

 وكثيرًا ما كان اللبن يقدم للزائر المفاجيء كما حدث مع سيسرا

*  فقال لها اسقيني قليل ماء لاني قد عطشت.ففتحت وطب اللبن واسقته ثم غطته.          (قض 4: 19)

*  طلب ماء فاعطته لبنا.في قصعة العظماء قدمت زبدة                                     ( قض 5: 25).

وكان اللحم لا يؤكل عادة إلا في الأعياد والولائم فيما عدا بالنسبة للأغنياء الذين كان يمكن أن يكون على موائدهم بانتظام. فقد ذبح إبراهيم لضيوفه عجلًا رخصًا 

*   ثم ركض ابراهيم الى البقر واخذ عجلا رخصا وجيدا واعطاه للغلام فاسرع ليعمله. 8  (تك 18: 7)

، وقدم جدعون للملاك جدي معزي

*   فدخل جدعون وعمل جدي معزى وايفة دقيق فطيرا.اما اللحم فوضعه في سل واما المرق فوضعه في قدر وخرج بها اليه الى تحت البطمة وقدمها.                                           (قض 6: 19)،

*  فاخذ يسى حمارا حاملا خبزا وزق خمر وجدي معزى وارسلها بيد داود ابنه الى شاول.                                                                                                              (1صم 16: 20)،

 وقدمت أبيجايل - امرأة نابال الكرملي - خمسة خرفان هدية لداود

*  فبادرت ابيجايل واخذت مئتي رغيف خبز وزقي خمر وخمسة خرفان مهياة وخمس كيلات من الفريك ومئتي عنقود من الزبيب ومئتي قرص من التين ووضعتها على الحمير              (1 صم 25: 18).

ويقول الحكيم 

*  "أكلة من البقول حيث تكون المحبة خير من ثور معلوف ومعه بغضة"               (أم 15: 17).

 وكان ابنا عالي الكاهن الشريران يفضلان أخذ اللحم نيئًا ليشوى، عن أخذه مطبوخًا

*   ولا حق الكهنة من الشعب.كلما ذبح رجل ذبيحة يجيء غلام الكاهن عند طبخ اللحم ومنشال ذو ثلاثة اسنان بيده. 14 فيضرب في المرحضة او المرجل او المقلى او القدر.كل ما يصعد به المنشل ياخذه الكاهن لنفسه.هكذا كانوا يفعلون بجميع اسرائيل الاتين الى هناك في شيلوه. 15 كذلك قبل ما يحرقون الشحم ياتي غلام الكاهن ويقول للرجل الذابح اعط لحما ليشوى للكاهن.فانه لا ياخذ منك لحما مطبوخا بل نيئا.                                                                                     (1 صم 2: 13 - 15).

وقد نهت الشريعة عن طبخ الجدي بلبن أمه

*   اول ابكار ارضك تحضره الى بيت الرب الهك.لا تطبخ جديا بلبن امه              (خر 23: 19).

 ولعل ذلك كان لارتباط هذه العادة بذبائح الكنعانيين التي كانوا يقدمونها لأوثانهم كما جاء في وثائق " أوغاريت".

ونجد في سفر اللاويين ( 11: 1 - 23 و29 و41 - 47)، وفي سفر التثنية (14: 3 - 21 ) سجلًا بالحيوانات الطاهرة التي كان مسموحًا بأكل لحومها، والحيوانات النجسة التي لم يكن مسموحًا بأكلها. فكانت الحيوانات الطاهرة هي الحيوانات المجترة والتي تشق ظلفًا، وما عداها كان يعتبر نجسًا. كما نجد بيانًا بالطيور الطاهرة والطيور النجسة، والدبيب الطاهر والدبيب النجس. أما الأسماك الطاهرة فهي التي لها زعانف وحرشف، أما التي لا يتوفر فيها هذان الشرطان فكانت تعتبر نجسة.