شخصيات كتابيه حَزَائِيل ملك أرام - Abahoor

شخصيات كتابيه حَزَائِيل ملك أرام

 

شخصيات كتابيه

حَزَائِيل ملك أرام

اسم أرامي معناه "قد رأى الله" وهو أرامي من البلاط الملكي أمر الرب إيليا بأن يمسحه ملكًا على أرام

*  فقال له الرب اذهب راجعا في طريقك الى برية دمشق وادخل وامسح حزائيل ملكا على ارام                                               (1 مل 19: 15).

وبعد بضعة سنوات أي بين سنة 845 وسنة 843  ق.م.  سمع بنهدد الذي ملك حينئذٍ على البلاد أن أليشع كان في دمشق، فأرسل إليه حزائيل ليسأل النبي عما إذا كان سيشفى من مرضه الخطير. فأخبر أليشع حزائيل أن سيده لن يشفى وإنه هو نفسه ملك أرام" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor" وسيرتكب فظائع مخيفة في شعب إسرائيل. وعندما رجع حزائيل إلى بنهدد، أخبره بأن النبي تنبأ بأنه سيشفى، وفي اليوم الثاني قتله وملك عوضًا عنه

*  وجاء اليشع الى دمشق.وكان بنهدد ملك ارام مريضا.فاخبر وقيل له قد جاء رجل الله الى هنا. 8 فقال الملك لحزائيل خذ بيدك هدية واذهب لاستقبال رجل الله واسال الرب به قائلا هل اشفى من مرضي هذا. 9 فذهب حزائيل لاستقباله واخذ هدية بيده ومن كل خيرات دمشق حمل اربعين جملا وجاء ووقف امامه وقال ان ابنك بنهدد ملك ارام قد ارسلني اليك قائلا هل اشفى من مرضي هذا. 10 فقال له اليشع اذهب وقل له شفاء تشفى.وقد اراني الرب انه يموت موتا. 11 فجعل نظره عليه وثبته حتى خجل.فبكى رجل الله. 12 فقال حزائيل لماذا يبكي سيدي.فقال لاني علمت ما ستفعله ببني اسرائيل من الشر فانك تطلق النار على حصونهم وتقتل شبانهم بالسيف وتحطم اطفالهم وتشق حواملهم. 13 فقال حزائيل ومن هو عبدك الكلب حتى يفعل هذا الامر العظيم.فقال اليشع قد اراني الرب اياك ملكا على ارام. 14 فانطلق من عند اليشع ودخل الى سيده فقال له ماذا قال لك اليشع.فقال قال لي انك تحيا. 15 وفي الغد اخذ اللبدة وغمسها بالماء ونشرها على وجهه ومات وملك حزائيل عوضا عنه            (2 مل 8: 7-15).

وفي سنة 843  ق .  م حارب الملك شلمناصر الآشوري حزائيل وفرض عليه جزية. وفي سنة 838  ق . م  حاربه شلمناصر مرة أخرى. ونحو ختام ملك ياهو على إسرائيل، ضرب حزائيل أرض العبرانيين شرق الأردن

*   في تلك الايام ابتدا الرب يقص اسرائيل.فضربهم حزائيل في جميع تخوم اسرائيل  (2 مل 10: 32)

 وفي حكم الملك التالي عبر النهر، وأذل إسرائيل إذلالًا شديدًا

* وتضرع يهواحاز الى وجه الرب فسمع له الرب لانه راى ضيق اسرائيل لان ملك ارام ضايقهم. 5 واعطى الرب اسرائيل مخلصا فخرجوا من تحت يد الاراميين واقام بنو اسرائيل في خيامهم كامس وما قبله. 6 ولكنهم لم يحيدوا عن خطايا بيت يربعام الذي جعل اسرائيل يخطئ بل ساروا بها ووقفت السارية ايضا في السامرة. 7 لانه لم يبق ليهواحاز شعبا الا خمسين فارسا وعشر مركبات وعشرة الاف راجل لان ملك ارام افناهم ووضعهم كالتراب للدوس.                                       ( 2 مل  13: 4-7)

 وغزا أرض الفلسطينيين، وأخذ جت، وأعاقته فقط عن مهاجمة أورشليم هدية ثمينة مكوّنة من كنوز الهيكل المكرّسة

*   حينئذ صعد حزائيل ملك ارام وحارب جت واخذها.ثم حول حزائيل وجهه ليصعد الى اورشليم. 18 فاخذ يهواش ملك يهوذا جميع الاقداس التي قدسها يهوشافاط ويهورام واخزيا اباؤه ملوك يهوذا واقداسه وكل الذهب الموجود في خزائن بيت الرب وبيت الملك وارسلها الى حزائيل ملك ارام فصعد عن اورشليم                                .                                             (2 مل  12: 17 و18).

وبيت حزائيل

*  فارسل نارا على بيت حزائيل فتاكل قصور بنهدد                                        (عا 1: 4)

في دمشق.