مدن عالمية فى الكتاب المقدس الأردن - Abahoor

مدن عالمية فى الكتاب المقدس الأردن

 

مدن عالمية فى الكتاب المقدس

الأردن في الكتاب المقدس

من الحوادث المذكورة في العهد القديم سكن لوط في سهل الأردّن وعبور يعقوب للأردّن وعبور بني اسرائيل النّهر في أيّام يشوع وقد عبر المديانيّون الذين كان يطاردهم جدعون في معابر قريبة من مخاضة يبوق (قض 7: 24). ولمّا كان داود هارباً من أبشالوم ابنه في خروجه من أورشليم وكذلك في عودته إلى أورشليم عبر الأردّن فيما بين أريحا ويبوق

*   فقام داود وجميع الشعب الذي معه وعبروا الاردن وعند ضوء الصباح لم يبق احد لم يعبر الاردن                      .       (2 صم 17 : 22)

*   فرجع الملك واتى الى الاردن واتى يهوذا الى الجلجال سائرا لملاقاة الملك ليعبر الملك الاردن. 16 فبادر شمعي بن جيرا البنياميني الذي من بحوريم ونزل مع رجال يهوذا للقاء الملك داود 17 ومعه الف رجل من بنيامين وصيبا غلام بيت شاول وبنوه الخمسة عشر وعبيده العشرون معه فخاضوا الاردن امام الملك. 18 وعبر القارب لتعبير بيت الملك ولعمل ما يحسن في عينيه.وسقط شمعي بن جيرا امام الملك عندما عبر الاردن .     (2صم   19: 15- 18).

وعبر إيليّا وأليشع الأردّن إذ ضرباه بطرف رداء إيليا

*   فتقدم بنو الانبياء الذين في اريحا الى اليشع وقالوا له اتعلم انه اليوم ياخذ الرب سيدك من على راسك.فقال نعم اني اعلم فاصمتوا. 6 ثم قال له ايليا امكث هنا لان الرب قد ارسلني الى الاردن.فقال حي هو الرب وحية هي نفسك اني لا اتركك.وانطلقا كلاهما. 7 فذهب خمسون رجلا من بني الانبياء ووقفوا قبالتهما من بعيد.ووقف كلاهما بجانب الاردن. 8 واخذ ايليا رداءه ولفه وضرب الماء فانفلق الى هنا وهناك فعبرا كلاهما في اليبس               .                                          (2 مل  2: 5 - 8 )

. وقد أوصى أليشع نعمان السرياني أن يغتسل في الأردّن سبع مرات ففعل واغتسل بقرب بحر الجليل فشفي من برصه

*   فنزل وغطس في الاردن سبع مرات حسب قول رجل الله فرجع لحمه كلحم صبي صغير وطهر                                                                                                (2 مل 5: 14)

. وكان يوحنّا المعمدان يعمّد في الأردن وقد ذهب إليه الرب يسوع هناك واعتمد منه

*  حينئذ خرج اليه اورشليم وكل اليهودية وجميع الكورة المحيطة بالاردن 6 واعتمدوا منه في الاردن معترفين بخطاياهم.                                                                       (مت 3: 5 , 6  ).

وفي بانياس أو قيصرية فيلبّس , أي بالقرب من ينابيع الأردّن , نطق بطرس باعترافه أنّ يسوع المسيح هو ابن الله الحي

*  ولما جاء يسوع الى نواحي قيصرية فيلبس سال تلاميذه: «من يقول الناس اني انا ابن الانسان؟» 14 فقالوا: «قوم يوحنا المعمدان واخرون ايليا واخرون ارميا او واحد من الانبياء». 15 قال لهم: «وانتم من تقولون اني انا؟» 16 فاجاب سمعان بطرس: «انت هو المسيح ابن الله الحي».    (مت 16: 13- 16).

المسيحيون في الأردن

الشّعب الأردني اليوم هو مزيج من أعراق مختلفة...فبالرغم من أن الأغلبيّة السّاحقة هم من القبائل العربيّة إلاّ أنّه هناك مجموعات عرقية أخرى من شركس وأرمن وآشوريين وكلدان وسريان وغيرهم...أما من جهة الانتماء الديني فمعظم الشّعب الأردني " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"هم من المسلمين...أما المسيحيون فيشكّلون حوالي 4 بالمئة من مجموع السكّان ويتوزعون على المحافظات كافة وخاصّة عمّان والزّرقاء ومادبا...وهم يلعبون دوراً ريادياً في الحياة العامة للأردن...ولهم ثقافتهم وتراثهم وعاداتهم المستقلة...في الأردّن عدد كبير من الكنائس التي يرجع العديد منها إلى القرون الأولى للمسيحيّة وقد بناها المؤمنون المسيحيون لممارسة شعائرهم الدينية...كذلك يعلب المسيحيون دورا في السياسة الاردنية وهم ممثلون في مجلس النواب والحكومة ومعظم دوائر ومؤسسات الدولة الرسمية...الى ذلك توجد في الأردن مدارس مسيحية ومراكز تعليمية اخرى ومستشفيات ومستوصفات صحية ودور اجتماعية تُعنى بالعجزة والايتام وذوي الحاجات الخاصة...

نصلي للرب الهنا ان يبارك الأردن وكنيسته وشعبه وتبقى رسالة الانجيل معنلة الى جميع من دون اية موانع او حواجز.

نهرالأرْدُن

 أحد أنهر فلسطين ينبع من صفح جبل حرمون ويجري في بحر الجليل إلى البحر الميت. وقسمه السفلي متعرج جداً تغطي ضفتيه غابات كانت الوحوش تسكنها قديماً

*   ن جريت مع المشاة فاتعبوك فكيف تباري الخيل.وان كنت منبطحا في ارض السلام فكيف تعمل في كبرياء الاردن.                                                                                ( أر 12: 5 )

*   هوذا يصعد كاسد من كبرياء الاردن الى مرعى دائم.لاني اغمز واجعله يركض عنه.فمن هو منتخب فاقيمه عليه.لانه من مثلي ومن يحاكمني ومن هو الراعي الذي يقف امامي.                (ار 49: 19 )

*  ها هو يصعد كاسد من كبرياء الاردن الى مرعى دائم.لاني اغمز واجعلهم يركضون عنه.فمن هو منتخب فاقيمه عليه.لانه من مثلي ومن يحاكمني ومن هو الراعي الذي يقف امامي       (ار 50: 44 )

*  صوت ولولة الرعاة لان فخرهم خرب.صوت زمجرة الاشبال لان كبرياء الاردن خربت                                                                                                                 ( زك 11: 3).

عبره العبرانيون إلى فلسطين

*   ولما ارتحل الشعب من خيامهم لكي يعبروا الاردن والكهنة حاملو تابوت العهد امام الشعب                                                                                                                (يش 3: 14)

وعبره داود هارباً من أبشالوم

*  فقام داود وجميع الشعب الذي معه وعبروا الاردن وعند ضوء الصباح لم يبق احد لم يعبر الاردن                      .                                                               (2 صم 17: 22).                   

*  فنزل وغطس في الاردن سبع مرات حسب قول رجل الله فرجع لحمه كلحم صبي صغير وطهر                                .                                                       (2 مل 5: 14).

وفيه كان يوحنا المعمدان يعمد

*   واعتمدوا منه في الاردن معترفين بخطاياهم.                                          (مت 3: 6 )

*   هذا كان في بيت عبرة في عبر الاردن حيث كان يوحنا يعمد.                        (يو 1: 28).