شخصيات كتابيه القديس لوقا البشير - Abahoor

شخصيات كتابيه القديس لوقا البشير

                                                                       شخصيات كتابيه

                                           القديس لوقا البشير

كاتب الانجيل

هو القديس لوقا الطبيب , وهو نفسه كاتب سفر اعمال الرسل .

 ورد اسم لوقا فى رسائل بولس الرسول

فهو فى رسالته الى فليمون يذكر اسم " لوقا " ضمن " العاملين معه " فيقول " يسلم عليك أبفراس المأسور معى فى المسيح يسوع , ومرقس وارسترخس وديماس ولوقا العاملون معى      فل 23 , 24  

ويذكره ايضا فى رسالته الى كولوسى فيقول " يسلم عليكم لوقا الطبيب الحبيب وديماس "    كو 4 : 14 

وهذا يعنى انه كان مع بولس الرسول فى رومية

لان هاتين الرسالتين الى فيلمون والى كولوسى , كتبهما الرسول من رومية حين كان فى اسره .

* وكان مع القديس بولس فى رحلاته

بل وصف هذه الرحلات فى سفر اعمال الرسل كشاهد عيان فيقول مثلا بعد الرؤيا التى دعى فيها بولس الرسول لتبشير مقدونية " طلبنا ان نخرج الى مقدونية , متحققين ان الرب دعانا لنبشرهم .. فأقلعنا من ترواس و ... ومن هناك الى فيلبى .. "                                                   أع 16 : 10 - 12

وفى الذهاب الى ترواس يقول " هؤلاء سبقوا وانتظرونا فى ترواس .. واما نحن فسافرنا فى البحر بعد ايام الفطير من فيلبى , ووافيناهم فى خمسة ايام الى ترواس ...واقلعنا الى اسوس .. ثم سافرنا من هناك فى البحر .. وصلنا الى ساموس . واقامنا فى تروجيليون . ثم فى اليوم التالى جئنا الى ميليتس "                                                                                                  أع 20 : 5 , 13 , 15 .

ويش رح ذهابه مع بولس الرسول الى رومية فى                                           أع 28 : 16 .

* وبقى مع بولس الرسول الى وقت استشهاده

ففى رسالة بولس الرسول الثانية الى تلميذه تيموثاوس , التى يقول فيها " انى الان اسكب سكيبا , ووقت انحلالى قد حضر "                                                                                2 تى 4 : 6

, يقول ايضا

" بادر ان تجئ الى سريعا .. لوقا وحده معى . خذ مرقس واحضره معك , لانه نافع لى للخدمة "                            .                                                              2 تى 4 : 9 , 11 "

* اما زملاء لوقا فى العمل مع القديس بولس

فواضح انهم مرقس الرسول , وارسترخس , وتيموثاوس , وتيطس , وابفراس , وتيخيكس , واخرون , وديماس قبل ان يجب العالم الحاضر .هذه هى مدرسة الخدمة التى تربى فيها لوقا الطبيب .

* والمعروف ان لوقا كان امميا , ليس من اهل الختان

 " يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor"

ففى رسالة بولس الرسول , ذكر العاملين معه " الذين من الختان " كو 4 : 11 وهم تيخيكس , وانسيموس , وارسترخس , مرقس , يسطس .

 ثم بعد ذلك تكلم عن الذين ليسوا من الختان ومنهم " لوقا الطبيب الحبيب وديماس " .      كو 4 : 14 .

* والمعروف انه يونانى درس فى جامعة طرسوس

حيث درس ايضا أبولس وشاول " بولس " ثم انضم الى بولس فى الخدمة .

وغالبا نال الايمان على يد بولس الرسول , ولو ان البعض يظن انه احد تلميذى عمواس لو 24 : 13 - 35

وانه كان من السبعين رسولا .

* ولوقا كتب انجيله الى اليونان

ويقال انه كتبه مابين 63 - 67م , وارسله الى صديق له من النبلاء اسمه ثاؤفيلس . وكلمة " العزيز " لقب يدل على الفخامة مثل لقب صاحب العزة

ويقال ان القديس لوقا استشهد وكان عمره 84 سنة .

ويوجد تشابه بين مقدمة انجيله , ومقدمة سفر اعمال الرسل , الذى كتب لنفس الشخص ويعتبر تكملة للآنجيل وواضح من اسلوبه انه كتب للآمم .

 كتب للآمم 1- فهو يهتم فى انجيله بالآمم .

من اول الانجيل يذكر فى تسبحة سمعان الشيح " لآن عينى قد ابصرتا خلاصك , الذى اعددته قدام وجه جميع الشعوب , نور اعلان للآمم ومجدا لشعبك اسرائيل "لو 2 : 30 - 32 " . ونلاحظ هنا انه ذكر الامم اولا , والخلاص لجميع الشعوب .

وفى تسبحة الملائكة , قالوا بصفة عامة " وبالناس المسرة , وعلى الارض السلام " لو 2 : 14 . بدون تخصيص لليهود . وفى كرازة المعمدان , ذكر انه ورد فى نبوءة اشعياء " ويبصر كل بشر خلاص الله " لو 3 : 6 .

وفى وصية السيد المسيح لتلاميذه قبل صعوده , ذكر انه " يكرز بأسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الامم مبتدأ من اورشليم "                                                                    لو 24 : 47 .

" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor"

2- سلسلة الآنساب اوصلها الى ادم .

فقال فى نسب السيد المسيح " ابن انوش بن شيث بن ادم ابن الله " لو 3 : 38 , بينما القديس متى الذى كتب انجيله لليهود قال فى بدء انجيله " كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود لبن ابراهيم " مت 1 : 1 وبدأ فى تسلسل الانساب من ابراهيم . وطبعا هذا لا يناسب الامم .

3- ذكر تفصيل الامم فى العهد القديم ايضا .

فأورد قول السيد المسيح " ان ارامل كثيرات كن فى اسرائيل فى ايام ايليا حين اغلقت السماء مدة ثلاث سنين وستة اشهر , لما كان جوع عظيم فى الارض كلها . ولم يرسل ايليا الى واحدة منهن , الا الى امرأة ارملة فى صرفة صيدا .

 وبرص كثيرون كانوا فى زمن اليشع النبى . ولم يطهر واحد منهم الا نعمان السريانى لو 4 : 25 - 27

وطبعا نعمان السريانى كان امميا , كما ان ارملة صرفة صيدا كانت اممية . لذلك نجد ان هذا الكلام لم يعجب اليهود  فورد بعده انه امتلآ غضبا جميع الذين فى المجمع حين سمعوا هذا وارادوا طرحه من على الجبل " لو 4 : 28 "

4- واضح اهتمامه بالسامريين الذين يكرههم اليهود .

فهو الوحيد الذى انفرد بمثل السامرى الصالح . وشرح كيف انه كان افضل من الكاهن ومن اللاوى                                                                                                             لو 10: 30

وايضا انتهر التلميذين اللذين طلبا ان تنزل نار من السماء وتحرق القرية السامرية التى رفضته  لو 9 : 51 - 56

كذلك انفرد انجيل لوقا بذكر شفاء العشرة البرص , الذين لم يرجعوا منهم للشكر سوى واحد وكان سامريا .. وقال السيد " الى يوجد من يرجع ليعطى مجدا                                      لو 17 : 11  

وهذا الاهتمام يظهر فى ذكر ارسالية التلاميذ .

وفى ارسالية السبعين لم ترد العبارات الخاصة باليهود والامم والسامريين التى وردت فى مت 10 مثل الى طريق امم لا تمضوا والى مدينة للسامريين لا تتدخلوا , بل اذهبوا بالحرى الى خراف بيت اسرائيل الضالة مت 10 : 5

 كتب لليونان وهناك امور عديدة تدل على هذا منها :

1- شرحه لبعض البلاد والجهات اليهودية :

وهذا لا يمكن ان يحدث ان كان يكتب لليهود الذين يعرفون هذه البلاد جيدا , ولا يحتاجون الى تحديد مكانها .

مثال ذلك شرحه لكفرناحوم انها " مدينة من الجليل "                                             لو 4 : 31

 وشرحه لكورة الجدريين انها فى مقابل الجليل                                                  لو 8  : 26 

 , وقوله عن يوسف الرامى " وهو من الرامة , مدينة اليهود "                                لو 23 : 51

.. كذلك شرح مدينة عمواس انها " قرية بعيدة عن اورشليم ستين غلوة "                  لو 24 : 13 

2- شرحه لعيد الفطير والفصح :

بقوله " وقرب عيد الفطير الذى يقال له الفصح "                                              لو 22 : 1 .

وكل اليهود يعرفون ان الفصح هو بدء ايام عيد الفطير                                      خر 12 : 15

4- لا يستخدم العبارات الآرامية والعبرانية :

مثل قربان , والمسيا , وهوشعنا , وعمانوئيل , وافثا , وبوانرجس وامثالها مما وردت فى الاناجيل الاخرى ... حتى فى الاسماء والتعبيرات يستخدم الاسلوب اليونانى بالاكثر .