شخصيات كتابيه الثلاثة فتيــــــــــــــــة القديسين - Abahoor

شخصيات كتابيه الثلاثة فتيــــــــــــــــة القديسين

 

شخصيات كتابيه

الثلاثة فتيــــــــــــــــة القديسين

الثلاثة فتية هم رفقاء دانيال النبي الذين أتوا بأمر نبوخذ نصر الملك إلى بابل (سبي من أورشليم)، وكانوا من بني يهوذا

 (وكان بينهم من بني يهوذا دانيال وحننيا وميشائيل وعزريا.)                                 دا 1: 6 

ورُشِّحوا هم الأربعة للخدمة في القصر الملكي

 (في السنة الثالثة من ملك يهوياقيم ملك يهوذا ذهب نبوخذناصر ملك بابل الى اورشليم وحاصرها  2 وسلم الرب بيده يهوياقيم ملك يهوذا مع بعض انية بيت الله فجاء بها الى ارض شنعار الى بيت الهه وادخل الانية الى خزانة بيت الهه. 3 وامر الملك اشفنز رئيس خصيانه بان يحضر من بني اسرائيل ومن نسل الملك ومن الشرفاء 4 فتيانا لا عيب فيهم حسان المنظر حاذقين في كل حكمة وعارفين معرفة وذوي فهم بالعلم والذين فيهم قوة على الوقوف في قصر الملك فيعلموهم كتابة الكلدانيين ولسانهم. )                                                                                                   دا 1: 1-4 

فغير رئيس الخصيان أسمائهم..  وأصبح اسم دانيال هو بلطشاصر.  وأبى هؤلاء الأربعة أن يأكلوا من طعام الملك وأن يشربوا من خمره واختاروا القطاني والماء. ومع بساطة هذا المأكل والمشرب فإن مناظرهم ظهرت أحسن من بقية الفتيان الذين تناولوا من أطايب الملك وخمره.  والقصة كاملة مذكورة في سفر دانيال.

وقد رفضوا الأكل من أكل الملك مثل باقي الفتيان

 (جرب عبيدك عشرة ايام فليعطونا القطاني لناكل وماء لنشرب)                           دا 1: 12

 ورفضوا السجود لتمثال الملك نبوخذنصر المصنوع من ذهب

 (يوجد رجال يهود الذين وكلتهم على اعمال ولاية بابل شدرخ ومشيخ وعبد نغو.هؤلاء الرجال لميجعلوا لك ايها الملك اعتبارا.الهتك لا يعبدون ولتمثال الذهب الذي يسجدون)                            دا  3:

 فطرحهم الملك في أتون النار ولكن الله أنقذهم منه

" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor"

 (حينئذ تحير نبوخذناصر الملك وقام مسرعا فاجاب وقال لمشيريه الم نلقي ثلاثة رجال موثقين في وسط النار.فاجابوا وقالوا للملك صحيح ايها الملك. 25 اجاب وقال ها انا ناظر اربعة رجال محلولين يتمشون في وسط النار وما بهم ضرر ومنظر الرابع شبيه بابن الالهة. 26 ثم اقترب نبوخذناصر الى باب اتون النار المتقدة واجاب فقال يا شدرخ وميشخ وعبد نغو يا عبيد  الله العلي اخرجوا وتعالوا.فخرج شدرخ وميشخ وعبد نغو من وسط النار. 27 فاجتمعت  المرازبة والشحن والولاة ومشيرو الملك وراوا هؤلاء الرجال الذين لم تكن للنار قوة على اجسامهم وشعرة من رؤوسهم لم تحترق وسراويلهم لم تتغير ورائحة النار لم تاتي عليهم. 28 فاجاب نبوخذناصر وقال تبارك اله شدرخ وميشخ وعبد نغو الذي ارسل ملاكه وانقذ عبيده الذين اتكلو  عليه وغيروا كلمة الملك واسلموا اجسادهم لكيلا يعبدوا او يسجدوا لاله غير الههم. 29 فمني قد صدر امر بان كل شعب وامة ولسان يتكلمون بالسوء على اله شدرخ وميشخ وعبد نغو فانهم  يصيرون اربا اربا وتجعل بيوتهم مزبلة اذ ليس اله اخر يستطيع ان ينجي هكذا. 30 حينئذ قدم الملك شدرخ وميشخ وعبد نغو في ولاية بابل ).                                          دا 3: 24 – 30  

ويوجد التسبحة الرائعة التي سبَّحوا الله بها وهم في أتون النار، وموجود في تتمة سفر دانيال في الأسفار القانونية الثانية، وتقوم الكنيسة القبطية في صلاة التسبحة بصلاة هذه الصلاة في الهوس الثالث، وكذلك توجد إبصالية واطس للثلاثة فتيه القديسين بعنوان أريبسالين أو رتلوا للذي صُلِبَ `.

وهذه قائمة بأسمائهم الأولى والجديدة ومعانيها

حننيا ← شدرخ (معناها الأمير من أكو، إله القمر).

ميشائيل (أي: مَنْ كالله؟) ← ميشخ.

عزريا ← عبدنغو (أي: عبد الإله نبو).