عيد حلول الروح القدس (العنصرة) - Abahoor

عيد حلول الروح القدس (العنصرة)

 

حدث مثل هذا اليوم

عيد حلول الروح القدس

(العنصرة)

عيد حلول الروح القدس بييجي بعد 50 يوم من عيد القيامة و هو عيد سيدي كبير

(أع 2: 1-6)

"ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع بنفس واحده وصار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملأت كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت لهم ألسنة منقسمة كأنها من نار، واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدأوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا، فلما صار هذا الصوت اجتمع الجمهور وتحيروا لأن كل واحد كان يسمعهم يتكلمون بلغته". وأيضًا (أع 2: 7-11). واضح أن الجميع صاروا يفهمون بعضهم البعض، عودة البشرية إلى ما قبل بابل.

"أنواع مواهب موجودة ولكن الروح واحد وأنواع خدم موجودة لكن الرب واحد وأنواع أعمال موجودة ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل ولكن لكل واحد يُعطى إظهار " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"الروح للمنفعة، واحد يُعطى بالروح كلام حكمة ولآخر كلام علم بحسب الروح الواحد ولآخر إيمان بالروح الواحد ولآخر مواهب شفاء الروح الواحد ولآخر عمل قوات ولآخر نبوة ولآخر تميز أرواح ولآخر أنواع ألسنة ولآخر ترجمة ألسنة ولكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه قاسمًا لكل واحد بمفرده كما يشاء لأن كما أن الجسد هو واحد وله أعضاء كثيرة وكل أعضاء الجسد الواحد إذا كانت كثيرة هي جسد واحد كذلك المسيح أيضًا " (1 كو 12: 4-12).

والكنيسة تحتفل به تذكاراً لتلك الأعجوبة العظيمة التي قدّست العالم و فتحت طريق الإيمان و هى حلول الروح القدس كمثل ألسنة نار منقسمة استقرت على كل واحد من الرسل بينما كانوا مجتمعين للصلاة بنفس واحدة في العلية في يوم الخمسين (زي ما نقرأ في أعمال الرسل إصحاح 2)

أبرز أحداث عيد أحد العنصرة.

+  يعتبر أحد الأعياد السيدية الكبرى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

+  يوجد له عدة مسميات - يطلق عليه أيضا "عيد الخمسين" أو "أحد العنصرة" أو "أسبوع العنصرة".

+  يعرف هذا اليوم بداية تأسيس وخدمة الكنيسة فى العالم .