قراءات يومية اليوم الاحد من الاسبوع السادس من الخماسين المقدسة - Abahoor

قراءات يومية اليوم الاحد من الاسبوع السادس من الخماسين المقدسة

 

قراءات يومية

اليوم الاحد من الاسبوع السادس من الخماسين المقدسة



مزمور باكر : 147 : 1- 2

سبحوا الرب لان الترنم لالهنا صالح لانه ملذ.التسبيح لائق. 2 الرب يبني اورشليم.يجمع منفيي اسرائيل

انجيل باكر : يو14 : 8 - 14

قال له فيلبس:«يا سيد، ارنا الاب وكفانا». 9 قال له يسوع:«انا معكم زمانا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس! الذي راني فقد راى الاب، فكيف تقول انت: ارنا الاب؟ 10 الست تؤمن اني انا في الاب والاب في؟ الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي، لكن الاب الحال في هو يعمل الاعمال. 11 صدقوني اني في الاب والاب في، والا فصدقوني لسبب الاعمال نفسها. 12 الحق الحق اقول لكم: من يؤمن بي فالاعمال التي انا اعملها يعملها هو ايضا، ويعمل اعظم منها، لاني ماض الى ابي. 13 ومهما سالتم باسمي فذلك افعله ليتمجد الاب بالابن. 14 ان سالتم شيئا باسمي فاني افعله.

البولس : 1كو 15 : 57 – 16: 8

ولكن شكرا لله الذي يعطينا الغلبة بربنا يسوع المسيح. 58 اذا يا اخوتي الاحباء، كونوا راسخين، غيرمتزعزعين، مكثرين في عمل الرب كل حين، عالمين ان تعبكم ليس باطلا في الرب. 16: 1 واما من جهة الجمع لاجل القديسين، فكما اوصيت كنائس غلاطية هكذا افعلوا انتم ايضا. 2 في كل اول اسبوع، ليضع كل واحد منكم عنده، خازنا ما تيسر، حتى اذا جئت لا يكون جمع حينئذ. 3 ومتى حضرت، فالذين تستحسنونهم ارسلهم برسائل ليحملوا احسانكم الى اورشليم. 4 وان كان يستحق ان اذهب انا ايضا، فسيذهبون معي. 5 وساجيء اليكم متى اجتزت بمكدونية، لاني اجتاز بمكدونية. 6 وربما امكث عندكم او اشتي ايضا لكي تشيعوني الى حيثما اذهب. 7 لاني لست اريد الان ان اراكم في العبور، لاني ارجو ان امكث عندكم زمانا ان اذن الرب. 8 ولكنني امكث في افسس الى يوم الخمسين،

الكاثوليكون : 1بط 1: 2 – 12

بمقتضى علم الله الاب السابق، في تقديس الروح للطاعة، ورش دم يسوع المسيح: لتكثر لكم النعمة والسلام.3 مبارك الله ابو ربنا يسوع المسيح، الذي حسب رحمته الكثيرة ولدنا ثانية لرجاء حي، بقيامة يسوع المسيح من الاموات، 4 لميراث لا يفنى ولا يتدنس ولا يضمحل، محفوظ في السماوات لاجلكم، 5 انتم الذين بقوة الله محروسون، بايمان، لخلاص مستعد ان يعلن في الزمان الاخير. 6 الذي به تبتهجون، مع انكم الان ­ ان كان يجب ­ تحزنون يسيرا بتجارب متنوعة، 7 لكي تكون تزكية ايمانكم، وهي اثمن من الذهب الفاني، مع انه يمتحن بالنار، توجد للمدح والكرامة والمجد عند استعلان يسوع المسيح، 8 الذي وان لم تروه تحبونه. ذلك وان كنتم لا ترونه الان لكن تؤمنون به، فتبتهجون بفرح لا ينطق به ومجيد، 9 نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس. 10 الخلاص الذي فتش وبحث عنه انبياء، الذين تنباوا عن النعمة التي لاجلكم، 11 باحثين اي وقت او ما الوقت الذي كان يدل عليه روح المسيح الذي فيهم، اذ سبق فشهد بالالام التي للمسيح، والامجاد التي بعدها. 12 الذين اعلن لهم انهم ليس لانفسهم، بل لنا كانوا يخدمون بهذه الامور التي اخبرتم بها انتم الان، بواسطة الذين بشروكم في الروح القدس المرسل من السماء. التي تشتهي الملائكة ان تطلع عليها.

الابركسيس : 20 : 1 - 16

وبعدما انتهى الشغب، دعا بولس التلاميذ وودعهم، وخرج ليذهب الى مكدونية. 2 ولما كان قد اجتاز في تلك النواحي ووعظهم بكلام كثير، جاء الى هلاس، 3 فصرف ثلاثة اشهر. ثم اذ حصلت مكيدة من اليهود عليه، وهو مزمع ان يصعد الى سورية، صار راي ان يرجع على طريق مكدونية. 4 فرافقه الى اسيا سوباترس البيري، ومن اهل تسالونيكي: ارسترخس وسكوندس وغايوس الدربي وتيموثاوس. ومن اهل اسيا: تيخيكس وتروفيمس. 5 هؤلاء سبقوا وانتظرونا في ترواس. 6 واما نحن فسافرنا في البحر بعد ايام الفطير من فيلبي، ووافيناهم في خمسة ايام الى ترواس، حيث صرفنا سبعة ايام.7 وفي اول الاسبوع اذ كان التلاميذ مجتمعين ليكسروا خبزا، خاطبهم بولس وهو مزمع ان يمضي في الغد، واطال الكلام الى نصف الليل. 8 وكانت مصابيح كثيرة في العلية التي كانوا مجتمعين فيها. 9 وكان شاب اسمه افتيخوس جالسا في الطاقة متثقلا بنوم عميق. واذ كان بولس يخاطب خطابا طويلا، غلب عليه النوم فسقط من الطبقة الثالثة الى اسفل، وحمل ميتا. 10 فنزل بولس ووقع عليه واعتنقه قائلا:«لا تضطربوا! لان نفسه فيه!». 11 ثم صعد وكسر خبزا واكل وتكلم كثيرا الى الفجر. وهكذا خرج. 12 واتوا بالفتى حيا، وتعزوا تعزية ليست بقليلة.13 واما نحن فسبقنا الى السفينة واقلعنا الى اسوس، مزمعين ان ناخذ بولس من هناك، لانه كان قد رتب هكذا مزمعا ان يمشي. 14 فلما وافانا الى اسوس اخذناه واتينا الى ميتيليني. 15 ثم سافرنا من هناك في البحر واقبلنا في الغد الى مقابل خيوس. وفي اليوم الاخر وصلنا الى ساموس، واقمنا في تروجيليون، ثم في اليوم التالي جئنا الى ميليتس، 16 لان بولس عزم ان يتجاوز افسس في البحر لئلا يعرض له ان يصرف وقتا في اسيا، لانه كان يسرع حتى اذا امكنه يكون في اورشليم في يوم الخمسين

مزمور القداس : 147 : 12, 18

سبحي يا اورشليم الرب سبحي الهك يا صهيون. , يرسل كلمته فيذيبها.يهب بريحه فتسيل المياه

انجيل القداس : مت 11: 2- 10

اما يوحنا فلما سمع في السجن باعمال المسيح ارسل اثنين من تلاميذه 3 وقال له: «انت هو الاتي ام ننتظر اخر؟» 4 فاجابهما يسوع: «اذهبا واخبرا يوحنا بما تسمعان وتنظران: 5 العمي يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون والصم يسمعون والموتى يقومون والمساكين يبشرون. 6 وطوبى لمن لا يعثر في».7 وبينما ذهب هذان ابتدا يسوع يقول للجموع عن يوحنا: «ماذا خرجتم الى البرية لتنظروا؟ اقصبة تحركها الريح؟ 8 لكن ماذا خرجتم لتنظروا؟ اانسانا لابسا ثيابا ناعمة؟ هوذا الذين يلبسون الثياب الناعمة هم في بيوت الملوك. 9 لكن ماذا خرجتم لتنظروا؟ انبيا؟ نعم اقول لكم وافضل من نبي.