شخصيات كتابيه رَعْوئيل ( موسى طوبيا ) - Abahoor

شخصيات كتابيه رَعْوئيل ( موسى طوبيا )

 

شخصيات كتابيه

رَعْوئيل

أبو سارة زوجة طوبيت

اسم عبري معناه "صديق الله":

والد سارة زوجة طوبيا المذكور قصته في الأسفار القانونية الثانية

*  فقال طوبيا: «إني لا آكل اليوم طعاما ههنا ولا أشرب ما لم تجبني إلى ما أنا سائله، وتعدني أن تعطيني سارة ابنتك».  .... 14 ولعله لأجل ذلك ساقكما الله إلي حتى تتزوج هذه بذي قرابتها على حسب شريعة موسى. والآن لا تشك أني أعطيكها»                                   (سفر طوبيا 7- 10 ، 14).

 وكانت جاريته تقوم بتعيير سارة بسبب موت أزواجها السبعة

" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor"

*  واتفق في ذلك اليوم عينه أن سارة بنة رعوئيل في راجيس مدينة الماديين سمعت هي أيضا تعييرا من إحدى جواري أبيها،8 لأنه كان قد عقد لها على سبعة رجال، وكان شيطان اسمه أزموداوس يقتلهم على أثر دخولهم عليها في الحال.9 وإذ كانت تنتهر الجارية لذنب أجابتها قائلة: «لا رأينا لك ابنا ولا ابنة على الأرض، يا قاتلة أزواجها.10 أتريدين أن تقتليني كما قتلت سبعة رجال». فلما سمعت هذا الكلام صعدت إلى علية بيتها، فأقامت ثلاثة أيام وثلاث ليال لا تأكل ولا تشرب،                        (طو 3: 7-10).


رعوئيل حمى موسى

وايضا بعدما هرب موسى من فرعون، ذهب إلى أرض مديان، وشاهَد الرعاة وهم يطردون بنات رعوئيل (يثرون) من استقاء ماء لغنم أبيهن، فتدخَّل موسى لمساعدتهنَّ، فقمن بدعوته إلى بيتهنَّ

*   فسمع فرعون هذا الامر فطلب ان يقتل موسى.فهرب موسى من وجه فرعون وسكن في ارض مديان وجلس عند البئر 16 وكان لكاهن مديان سبع بنات.فاتين واستقين وملان الاجران ليسقين غنم ابيهن. 17 فاتى الرعاة وطردوهن فنهض موسى وانجدهن وسقى غنمهن. 18 فلما اتين الى رعوئيل ابيهن قال ما بالكن اسرعتن في المجيء اليوم. 19 فقلن رجل مصري انقذنا من ايدي الرعاة وانه استقى لنا ايضا وسقى الغنم. 20 فقال لبناته واين هو.لماذا تركتن الرجل.ادعونه لياكل طعاما. 21 فارتضى موسى ان يسكن مع الرجل.فاعطى موسى صفورة ابنته. 22 فولدت ابنا فدعا اسمه جرشوم.لانه قال كنت نزيلا في ارض غريبة        ( خر 2: 15-22).

لم نعرف أي من أسمائهنَّ سوى صفورة التي اتخذها موسى زوجةً له

*  فارتضى موسى ان يسكن مع الرجل.فاعطى موسى صفورة ابنته.                      ( خر 2: 21).