الزروع فى الكتاب المقدس ذَرِيرَة | قَصَبِ الذَّرِيرَة - Abahoor

الزروع فى الكتاب المقدس ذَرِيرَة | قَصَبِ الذَّرِيرَة

 

كتاب مقدس

الزروع فى الكتاب المقدس

ذَرِيرَة | قَصَبِ الذَّرِيرَة

قصب الذريرة نبات عشبي من العائلة النجيلية، يعرف علميًا باسم "كلامس أروماتكس" ، كما يسمى أيضًا "قصب الطيب" لطيب رائحته فهو أشبه بالزنجبيل رائحة وطعمًا.

وكان قصب الذريرة يدخل في تركيب "الدهن المقدس" الذي كان يستخدم في مسح خيمة الاجتماع وآنيتها ومسح الكهنة

*   وانت تاخذ لك افخر الاطياب.مرا قاطرا خمس مئة شاقل وقرفة عطرة نصف ذلك مئتين وخمسين وقصب الذريرة مئتين وخمسين                                                          (خر30 : 23 )

وكان غالي الثمن: "قصب الذريرة... مع كل أنفس الأطياب"

*  ناردين وكركم.قصب الذريرة وقرفة مع كل عود اللبان.مر وعود مع كل انفس الاطياب  (نش 14:4)

 كما نقرأ في نبوة إشعياء: "لم تشترِ لي بفضة قصبًا" (إش24:43)، فلم يكن من النباتات التي تنمو في فلسطين، بل كان يجلب من بلاد بعيدة: "لماذا يأتي لي اللبان من شبا، وقصب الذريرة من أرض بعيدة؟"

    " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

*    لماذا ياتي لي اللبان من شبا وقصب الذريرة من ارض بعيدة.محرقاتكم غير مقبولة وذبائحكم لا تلذ لي                      .                                                                          (إر 20:6).

 ويقول حزقيال النبي في وصفه لعظمة صور واتساع تجارتها مع مختلف البلدان: "دان وياوان قدموا غزلًا في أسواقك. حديد مشغول وسليخة وقصب الذريرة كانت في سوقك"

*  ودان وياوان قدموا غزلا في اسواقك.حديد مشغول وسليخة وقصب الذريرة كانت في سوقك.                                                                                                            (حز 19:27).

 وقد ذكر بليني المؤرخ الروماني الذي عاش في القرن الأول الميلادي، أن قصب الذريرة كان ينمو في بعض نواحي بلاد العرب والهند