مدن عالمية فى الكتاب المقدس ياوان بلاد اليونان - Abahoor

مدن عالمية فى الكتاب المقدس ياوان بلاد اليونان

 

مدن عالمية فى الكتاب المقدس

ياوان  بلاد اليونان

وهو اسم : بلاد اليونان. وردت ياوان في

*  اجعل فيهم اية وارسل منهم ناجين الى الامم الى ترشيش وفول ولود النازعين في القوس الى توبال وياوان الى الجزائر البعيدة التي لم تسمع خبري ولا رات مجدي فيخبرون بمجدي بين الامم        (اش 66: 19).

 ويذكر معها هناك ترشيش، وفول، ولود، وتوبال، والجزائر البعيدة. وردت أيضًا في


*   ياوان وتوبال وماشك هم تجارك.بنفوس الناس وبانية النحاس اقاموا تجارتك        (حز 27: 13 )

*  وبعتم بني يهوذا وبني اورشليم لبني الياوانيين لكي تبعدوهم عن تخومهم.                 (يؤ 3: 6).

 وكانت لها علاقات تجارية مع فينيقية منذ القدم. وردت أيضًا في

*  لاني اوترت يهوذا لنفسي وملات القوس افرايم وانهضت ابناءك يا صهيون على بنيك يا ياوان وجعلتك كسيف جبار                                                                           (زك 9: 13).

 ويراد بها هناك المملكة السورية اليونانية. أما في

*  قال هل عرفت لماذا جئت اليك.فالان ارجع واحارب رئيس فارس.فاذا خرجت هوذا رئيس اليونان ياتي                .                                                                     (  دا 10: 20 )  

" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

فَتُرْجِمَت يونان، والإشارة في تلك الآيات إلى المملكة المكدونية. ويظهر من هذه الآيات أن ياوان لفظ يراد به الشعب اليوناني ومملكتهم.

(2) بلاد اليونان، وتذكر في نقوش سرجون الثاني ملك أشور (721 - 705 ق.م.)، وداريوس الأول ملك فارس ، وهى بلا شك بلاد " الأيونيين " في إلياذة هوميروس، كما يرد ذكرها في النقوش المصرية من عصر رمسيس الثاني (أي نحو 1300 ق.م. ).

وتذكر بلاد "ياوان" مع ترشيش وفول ولود وتوبال - الجزائر البعيدة

*  اجعل فيهم اية وارسل منهم ناجين الى الامم الى ترشيش وفول ولود النازعين في القوس الى توبال وياوان الى الجزائر البعيدة التي لم تسمع خبري ولا رات مجدي فيخبرون بمجدي بين الامم.                                                                                                               (إش 66: 19)

 كممثلة لعالم الأمم. كما يذكر حزقيال النبي "ياوان" بين البلاد التي كانت تتاجر مع صور

*  ويجعلون في انفسهم قرعة عليك ويتنطقون بالمسوح ويبكون عليك بمرارة نفس نحيبا مرا                                                                                                               (حز 27: 31).

 ويقول الرب على فم يوئيل النبي، للصوريين والصيدونيين: "بعتم بني يهوذا وبني أورشليم، لبني الياوانيين لتبعدوهم عن تخومهم"

*  وماذا انتن لي يا صور وصيدون وجميع دائرة فلسطين.هل تكافئونني عن العمل ام هل تصنعون بي شيئا.سريعا بالعجل ارد عملكم على رؤوسكم. 5 لانكم اخذتم فضتي وذهبي وادخلتم نفائسي الجيدة الى هياكلكم. 6 وبعتم بني يهوذا وبني اورشليم لبني الياوانيين لكي تبعدوهم عن تخومهم. 7 هانذا انهضهم من الموضع الذي بعتموهم اليه وارد عملكم على رؤوسكم. 8 وابيع بنيكم وبناتكم بيد بني يهوذا ليبيعوهم للسبائيين لامة بعيدة لان الرب قد تكلم                                                        (يؤ 3: 4 - 8).

 كما تذكر صراحة باسم " اليونان " في نبوات 

*  والتيس العافي ملك اليونان والقرن العظيم الذي بين عينيه هو الملك الاول                 ( دا 8: 21)

*  ( دا  10: 20، 11: 2) ، في إشارة واضحة إلى مملكة الإسكندر الأكبر:

*  "التيس العافي ملك اليونان"                                                                        (8: 21)

 "ملك جبار.. تنكسر مملكته وتنقسم إلى رياح السماء الأربع"

*   ويقوم ملك جبار ويتسلط تسلطا عظيما ويفعل حسب ارادته. 4 وكقيامه تنكسر مملكته وتنقسم الى رياح السماء الاربع ولا لعقبه ولا حسب سلطانه الذي تسلط به لان مملكته تنقرض وتكون لاخرين غير اولئك                                     .                                                  ( دا 11: 3 و4)

في إشارة إلى تقسيم مملكته بين قواده الأربعة.

ويقول الرب على فم زكريا النبي: لأني أوترت يهوذا لنفسي وملأت القوس أفرايم، وأنهضت أبناءك يا صهيون على بنيك يا ياوان، وجعتلتك كسيف جبار"

*  لاني اوترت يهوذا لنفسي وملات القوس افرايم وانهضت ابناءك يا صهيون على بنيك يا ياوان وجعلتك كسيف جبار                                                                            (زك 9: 13)

 في إشارة إلى حروب المكابيين ضد السلوقيين.