تفسير عهد جديد ( تابع رساله بولس الرسول الى اهل روميه 2 ) - Abahoor

تفسير عهد جديد ( تابع رساله بولس الرسول الى اهل روميه 2 )

تابع رساله بولس الرسول الى اهل روميه                                         

والدليل انه كاتب الرسالة نجده بوضوح في اول اصحاح

رسالة بولس الرسول الي أهل رومية 1: 1 بولس عبد ليسوع المسيح المدعو رسولا المفرز لانجيل الله
1: 7 الى جميع الموجودين في رومية احباء الله مدعوين قديسين نعمة لكم و سلام من الله ابينا و الرب يسوع المسيح
كتب الرساله في رحلته التبشيريه الثالثة وهو في مدن مكدونية وغالبا في كورنثوس قبل ذهابه الي اورشليم وهو في طريقه الي اسبانيا وهو يتوقع زيارته لروما قريبا
رسالة بولس الرسول الي أهل رومية 15: 23 و اما الان فاذ ليس لي مكان بعد في هذه الاقاليم و لي اشتياق الى المجيء اليكم منذ سنين كثيرة
15: 24 فعندما اذهب الى اسبانيا اتي اليكم لاني ارجو ان اراكم في مروري و تشيعوني الى هناك ان تملات اولا منكم جزئيا
سفر أعمال الرسل 19: 21 وَلَمَّا كَمِلَتْ هذِهِ الأُمُورُ، وَضَعَ بُولُسُ فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ بَعْدَمَا يَجْتَازُ فِي مَكِدُونِيَّةَ وَأَخَائِيَةَ يَذْهَبُ إِلَى أُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: «إِنِّي بَعْدَ مَا أَصِيرُ هُنَاكَ يَنْبَغِي أَنْ أَرَى رُومِيَةَ أَيْضًا».

وكتبت تحديدا في بيت غايس
رسالة بولس الرسول الي أهل رومية 16: 23 يسلم عليكم غايس مضيفي و مضيف الكنيسة كلها يسلم عليكم اراستس خازن المدينة و كوارتس الاخ وغايس يقيم في كورنثوس
رسالة بولس الرسول الاولي الي أهل كورنثوس 1
1: 14 اشكر الله اني لم اعمد احدا منكم الا كريسبس و غايس
وكتبها عن طريق الاملاء علي ترتيوس
رسالة بولس الرسول الي أهل رومية 16
16: 21 يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي و لوكيوس و ياسون و سوسيباترس انسبائي
16: 22 انا ترتيوس كاتب هذه الرسالة اسلم عليكم في الرب
وحملت الرساله الي رومية هي فيبي
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 1
أُوصِي إِلَيْكُمْ بِأُخْتِنَا فِيبِي، الَّتِي هِيَ خَادِمَةُ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي كَنْخَرِيَا، وكنخاريا هي ميناء شرقي كورنثوس

ثانيا هي قانونية من وقت كتابتها لان الكنيسه قبلتها باعتبارها ملخص بشارة القديس بولس الرسول ورغم ان الكنيسه الاولي في رومية هي خليط من مسيحيين من اصل يهودي وهم اغلبيه وبعضهم مسيحيين من اصل اممي والرساله موجهة للاثنين حتى يتعايشوا في محبة وسلام وينعموا بوحدانية الروح كأعضاء في جسد واحد 

ثالثا مايؤكد ان كاتب الرسالة هو معلمنا بولس الرسول هو لغة الرسالة التي تتفق تماما مع اسلوبه في بقية الرسائل فهو كتبها باللغة اليونانية باللهجة الكوينية بغة الحديث في هذا العصر
ويستخدم نفس التعبيرات الغالبه في كل رسائلة
النعمة فهذه الكلمة جائت في الاربع اناجيل واعمال الرسل 18 مره ولكن بولس الرسول استخدمها في رسالة رومية فقط 19 مره وهو استخدمها 67 مره في بقية رسائله

التبرير ايضا كررها 15 مره في هذه الرسالة

التقديس بمرادفاتها المختلفه
وايضا في هذا الامر موضوع الاسماء التي جائت في التحيات التي تؤكد ان كاتب الرسالة هو معلمنا بولس الرسول وتقطع بقانونية الرساله
رابعا ايضا الكاتب هو يهودي ولكنه يجيد اليونانية وهذا واضح من اسلوب اقتباسه من العهد القديم
فهو يقتبس في هذه الرساله فقط 86 اقتباس من العهد القديم وهو ثاني اكبر عدد اقتباسات في اسفار العهد الجديد بعد انجيل متي