مشاكل كتابيه عهد قديم ( التشكيك فى كاتب اسفار موسى الخمس ) - Abahoor

مشاكل كتابيه عهد قديم ( التشكيك فى كاتب اسفار موسى الخمس )


                     مشاكل كتابيه عهد قديم
                   

يقول المشكك " لا يوجد أي شئ داخل السفر يدلل على كاتب السفر

وللرد على المشكك نقول له انتظر قليلا لنكشف كذبه

الاثبات الاول من العهد القديم
سفر الملوك الاول 2: 3

اِحْفَظْ شَعَائِرَ الرَّبِّ إِلَهِكَ إِذْ تَسِيرُ فِي طُرُقِهِ وَتَحْفَظُ فَرَائِضَهُ وَصَايَاهُ وَأَحْكَامَهُ وَشَهَادَاتِهِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي شَرِيعَةِ مُوسَى، لِتُفْلِحَ فِي كُلِّ مَا تَفْعَلُ وَحَيْثُمَا تَوَجَّهْتَ.

سفر نحميا 8: 1

وَلَمَّا اسْتُهِلَّ الشَّهْرُ السَّابِعُ وَبَنُو إِسْرَائِيلَ فِي مُدُنِهِمِ اجْتَمَعَ كُلُّ الشَّعْبِ كَرَجُلٍ وَاحِدٍ إِلَى السَّاحَةِ الَّتِي أَمَامَ بَابِ الْمَاءِ وَقَالُوا لِعَزْرَا الْكَاتِبِ أَنْ يَأْتِيَ بِسِفْرِ شَرِيعَةِ مُوسَى الَّتِي أَمَرَ بِهَا الرَّبُّ إِسْرَائِيلَ

سفر دانيال 9: 13

كَمَا كُتِبَ فِي شَرِيعَةِ مُوسَى، قَدْ جَاءَ عَلَيْنَا كُلُّ هذَا الشَّرِّ، وَلَمْ نَتَضَرَّعْ إِلَى وَجْهِ الرَّبِّ إِلهِنَا لِنَرْجعَ مِنْ آثَامِنَا وَنَفْطِنَ بِحَقِّكَ

من العهد الجديد
يكفي تاكيد رب المجد نفسه عندما اقتبس منه وقال ان هذا امر به موسي

إنجيل متى 8: 4

فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «انْظُرْ أَنْ لاَ تَقُولَ لأَحَدٍ. بَلِ اذْهَبْ أَرِ نَفْسَكَ لِلْكَاهِنِ، وَقَدِّمِ الْقُرْبَانَ الَّذِي أَمَرَ بِهِ مُوسَى شَهَادَةً لَهُمْ».

وهذا الذي كتبه موسي في لاويين 13 و 14 بالتفصيل وشرح التطهير وقربان الابرص تفصيلا

وايضا إنجيل لوقا 2: 22 وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا، حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى، صَعِدُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيُقَدِّمُوهُ لِلرَّبِّ،

وهذا كتب في سفر اللاويين 12: 2-6 وَمَتَى كَمِلَتْ ايَّامُ تَطْهِيرِهَا لاجْلِ ابْنٍ اوِ ابْنَةٍ تَاتِي بِخَرُوفٍ حَوْلِيٍّ مُحْرَقَةً وَفَرْخِ حَمَامَةٍ اوْ يَمَامَةٍ ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ الَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ الَى الْكَاهِنِ

وايضا إنجيل يوحنا 8: 5 وَمُوسَى فِي النَّامُوسِ أَوْصَانَا أَنَّ مِثْلَ هذِهِ تُرْجَمُ. فَمَاذَا تَقُولُ أَنْتَ؟»

وهذا كتب في سفر اللاويين 20: 10 وَاذَا زَنَى رَجُلٌ مَعَ امْرَاةٍ فَاذَا زَنَى مَعَ امْرَاةِ قَرِيبِهِ فَانَّهُ يُقْتَلُ الزَّانِي وَالزَّانِيَةُ.

وايضا معلمنا بولس رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 10: 5

لأَنَّ مُوسَى يَكْتُبُ فِي الْبِرِّ الَّذِي بِالنَّامُوسِ: «إِنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي يَفْعَلُهَا سَيَحْيَا بِهَا».

وهذا في سفر اللاويين 18: 5 فتَحْفَظُونَ فَرَائِضِي وَاحْكَامِي الَّتِي اذَا فَعَلَهَا الْانْسَانُ يَحْيَا بِهَا. انَا الرَّبُّ

هذا بالاضافه الي شهادة موسي بنفسه انه كاتب السفر فكتب كلم الرب موسي او امر الرب موسي تقريبا ثلاثين مره علي سبيل المثال

1) سفر اللاويين 1: 1 وَدَعَا الرَّبُّ مُوسَى وَكَلَّمَهُ مِنْ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ قَائِلاً:

2) سفر اللاويين 4: 1 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:

3) سفر اللاويين 5: 14 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:

4) سفر اللاويين 6: 1 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:

5) سفر اللاويين 6: 8 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:

6) سفر اللاويين 6: 19 وكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:

7) سفر اللاويين 6: 24 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:

8) سفر اللاويين 7: 22 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلاً:

9) سفر اللاويين 7: 28 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى قَائِلا

والحقيقه يحير ام المشككين هؤلاء فلو لم يوجد اسم كاتب السفر لهللوا كثيرا بعدم وجود اسم كاتب السفر ولو وجد اسمه ايضا يقولوا انه لم يكتبه

وبعض الادله ايضا ان السفر يبدا باداة العطف فاي ( فايقرا ) التي تساوي في العربي و

فيبدا بكلمة ودعا فهم معطوف علي ما كتبه موسي في سفر الخروج فهو تكملة لكتابة موسي مما يؤكد ان موسي الذي كتب سفر الخروج هو كاتب سفر اللاويين لانه بدا بكلمة ودعا

ويقدم المشكك اقتبسات مقطوعه وبعضها خطأ

وهذا ما أقره علماء النصارى ومنهم محرري دائرة المعارف الكتابية فيقولون

والحقيقه لا اعرف ان كنت يجب ان اسخر ام اتحسر علي الذين يدعون من المسلمين انهم باحثين . فالمشكك يتكلم عن سفر اللاويين ويضع كلام منقول من مكان خطأ عن سفر