تفسير عهد جديد (معلومه عت مدينه تسالونيكى) - Abahoor

تفسير عهد جديد (معلومه عت مدينه تسالونيكى)


                                      تسالونيكى


مدينة كانت حاضرة إحدى مقاطعات مكدونية وتدعى الآن سالونيك واقعة على سالونيكا, وكان اسمها أولًا ثرما ومعناه "ينبوع ساخن" جعلها الإسكندر الأول ابن انتيباتير مقرًا لسكناه وسماها تسالونيكا باسم امرأته تسالونيك أخت إسكندر الأكبر, وكانت تسالونيكي المدينة الثانية بعد مدينة القسطنطينية بين المدن التجارية وتحررت المدينة 42 قبل الميلاد.
وكان حكامها يسمون بوليترخس "حكام المدينة" (أع 17: 6) وكان بها عدد ليس بقليل من اليهود الذين كان يقصدونها للتجارة. وكان لهم مجمع هناك وبعدما طرد الرسول بولس من فيلبي أتى إليها ليبشر بالإنجيل وجذب بولس إلى الإيمان ممن أصبحوا نواة الكنيسة المسيحية (أع 17: 1- 13) وأسس هناك سنة 52 ميلادية كنيسة بمساعدة رفيقيه تيموثاوس وسلوانس (اتس 1: 1 و2: 1 و2) وكتب الرسول لهذه المدينة رسالتين, وكان مساعداه ارسترخس وسكوندس وهما من تسالونيكي وآمنا على يده (أع 20: 4 و27: 2).

ولمحبي العمارة تعد “كنيسة القديس جورجيوس” هي الخيار المثالي للزيارة باعتبارها أقدم وأكثر بناء في سالونيك بقي محافظاً على هيئته الأصلية له هيئة قبة كبيرة واسعة. بني في القرن الثالث الميلادي. وقد حول إلى مسجد أثناء الفترة العثمانية باسم سليمان افندي عندما بنيت إلى جانبه مأذنة كبيرة.

اليونان زاخر بالمتاحف القديمة وسالونيك لديها نصيبها العادل من ذلك بما في ذلك “المتحف الأثري” الذي سيؤهلك لمشاهدة الكثير من التحف العظيمة من عصور ما قبل التاريخ والعصور المقدونية والرومانية. المتحف ليس ضخم ويمكنك التجول في أركانه بسهولة.

كانت سالونيك مدينة للإمبراطورية البيزنطية في تاريخها العظيم. وفي “متحف الثقافة البيزنطية”، ستجد تشكيلة رائعة من المنحوتات والجداريات والفسيفساء، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الأيقونات الدينية الأرثوذكسية من الفترة من القرن 14 إلى القرن 18. وقد فاز المتحف على جائزة المجلس الأوروبي عام 2005.

سالونيك هي عاصمة مقدونيا وثاني كبرى مدن اليونان، تقع على رأس خليج سالونيك أحد تفرعات الخليج الثيرمي، والذي يشكل بدوره الجزء الشمالي الغربي من بحر إيجة، ترتفع من مستوى سطح البحر إلى أقدام جبل خورتياتيس بشكل يشبه مدرجات مسرح روماني. وتبعد مسافة 500 كيلومتر عن أثينا عاصمة البلاد.

وتعد المدينة واحدة من أقدم المدن في أوروبا. انها مدينة تجارية مزدهرة، وبوابة لكثير من دول البلقان، كما أنها مركز مواصلات مهم في جنوب شرق أوروبا. وليس هذا فحسب بل أنها تشتهر بالمهرجانات والمناسبات والحياة الثقافية ولعل كل هذا ما أهلها للحصول مؤخرا على المرتبة الخامسة كأفضل مدينة في العالم من قبل لونلي بلانت.

الأهم من ذلك، أنها أحد المدن العالمية القليلة التي لازالت تحافظ على ما بها من آثار رومانية وبيزنطية وعثمانية حتى أن معظمها قد أدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو.
                                                 

كانت غالبيتهم من اليهود السفارديم الذين قدموا إلى المدينة من إسبانيا، بعد البدء بتطبيق محاكم التفتيش هناك. ارتبط وجودهم وازدهارهم بوجود العثمانيين، فقد أصبح هؤلاء يشكلون أكثر من نصف سكان المدينة خلال بعض الفترات، وأصبحت سالونيك تعرف بأنها أكثر مدينة يوجد فيها يهود في العالم ولمدة ثلاثة قرون. تحدث هؤلاء بلغة اللادينو، إحدى اللغات الرومانسية.

بدء عددهم بالتناقص بدءاً من العام 1917 بعد نشوب حريق سالونيكي الكبير الذي شرد الكثير منهم فهاجروا إلى الولايات المتحدة، مصر وأوروبة. أما ما بقي منهم فقد تم ترحيله خلال الحرب العالمية الثانية إلى معسكرات التجميع النازية، وتمت إبادتهم في الهولوكوست. حالياً توجد في المدينة جالية صغيرة