جغرافية كتاب مقدس الإسكندرية - Abahoor

جغرافية كتاب مقدس الإسكندرية

 

جغرافية كتاب مقدس

  الإسكندرية


مدينة مصرية علي البحر الأبيض المتوسط، بناها الاسكندر الأكبر المكدونى، (وسُميت علي اسمه)، بين بحيرة مريوط والبحر الأبيض وبني جسراً طوله 1.5 كم بين الشاطئ وجزيرة فاروس، فصارت الإسكندرية أهم موانئ مصر، وعلي جزيرة فاروس، أقيم فنار ارتفاعه 120 متراً أُعتُبر أحد عجائب الدنيا السبع.

ولقد وصلت مدينة الإسكندرية إلي أوج عظمتها المعمارية علي عهد بطليموس الثاني 285 - 246 ق.م. وكانت عاصمة مصر طوال عهد  البطالسة   323 - 03 ق. م، كما أصبحت أكبر مدينة يونانية في ذلك العصر،" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor ومن أهم مدن العالم القديم بفضل جامعتها وبفضل مكتبتها.  ومن أشهر علمائها أقليدس وأرشميدس. وأما مكتبتها (وكانت أكبر مكتبة في كل العالم القديم) فحوت مايزيد علي نصف مليون مجلد (كتب ورقوق) لكنها أُحرقت في القرن السابع الميلادي

وتفتخر مدينة الإسكندرية بأنه فيها تمت أقدم ترجمة للكتاب المقدس (العهد القديم) من العبرية إلي اليونانية، وهي التي تعرف بالترجمة السبعينية (لأن70 عالماً اشترك فيها). كما أن أشهر المخطوطات اليونانية للكتاب المقدس في كل العالم كتبت فى الإسكندرية (مثل النسخة السكندرية والفاتيكانية والسينائية).

ومن أشهر من أنجبتهم الإسكندرية في التاريخ المقدس ذلك الخادم الفصيح والمقتدر في الكتب والحار في الروح «أبلوس»، الذي كان له شهرة خاصة في العصر الرسولي (أعمال الرسل 18: 24). وفي تاريخ الكنيسة «أثناسيوس» الشهير بلقب حامي الإيمان القويم، وهو الذي قاوم بدعة «أريوس» الذي أنكر لاهوت المسيح في القرن الرابع الميلادي.