كتاب مقدس "الذهب و رمزه في الكتاب المقدس " - Abahoor

كتاب مقدس "الذهب و رمزه في الكتاب المقدس "

 

كتاب مقدس

"الذهب و رمزه في الكتاب المقدس "

أول ذكر للذهب في الكتاب المقدس كان في الجنة

(تك11:2, 12) اسم الواحد فيشون، وهو المحيط بجميع ارض الحويلة حيث الذهب. 12 وذهب تلك                         الارضجيد. هناك المقل وحجر الجزع.

 فكان في أرضها ذهب وهو ذهب جيد وأخر مرة يذكر فيها الذهب في

 (رؤ18:،21)وكان بناء سورها من يشب، والمدينة ذهب نقي شبه زجاج نقي. 

فأورشليم السماوية كلها ذهب وطرقاتها ذهب. والمعنى أن ما كان في الجنة وفقدناه سنحصل عليه ثانية في السماء. الذهب يشير لمجد الله والسماويات. وحيث أن آدم كان يتمتع بمجد الله في الجنة قيل أن ذهب تلك الأرض جيد. فالذهب إشارة للسمويات حيث أنه لا يصدأ.

وكلمة ذهب جاءت في العهد القديم 350مرة واستخدم الذهب ليس للنقود بل للزينة والحلي

(تك22:24) وحدث عندما فرغت الجمال من الشرب ان الرجل اخذ خزامة ذهب وزنها نصف شاقل                     وسوارينعلى يديها وزنهما عشرة شواقل ذهب.

واستخدم رمزاً للثروة

 (تك2:13) وكان ابرام غنيا جدا في المواشي والفضة والذهب.

فهو يعيش طويلاً ولا يفقد بريقه. وللأسف استخدم في عبادة الأوثان

(أش19:40) الصنم يسبكه الصانع والصائغ يغشيه بذهب ويصوغ سلاسل فضة.

. وهذا معناه أننا حولنا عطايا الله لنستخدمها في الخطية. أو حولنا مجد الله الذي فينا لغير الله.

وحينما نجد آيات مثل "ذهبكم وفضتكم قد صدئا"

(يع3:5 ) ذهبكم وفضتكم قد صدئا، وصداهما يكون شهادة عليكم، وياكل لحومكم كنار! قد كنزتم في                  الايام الاخيرة.

( 1بط7:1) لكي تكون تزكية ايمانكم، وهي اثمن من الذهب الفاني، مع انه يمتحن بالنار، توجد للمدح                  والكرامة والمجد عند استعلان يسوع المسيح

1يط 1: 18،19 ) عالمين انكم افتديتم لا باشياء تفنى، بفضة او ذهب، من سيرتكم الباطلة التي                                 تقلدتموها من الاباء، 19 بل بدم كريم، كما من حمل بلا عيب ولا دنس، دم المسيح،

( 1بط3:3،4) 3 ولا تكن زينتكن الزينة الخارجية، من ضفر الشعر والتحلي بالذهب ولبس الثياب، 4                      بل انسان القلب الخفي في العديمة الفساد، زينة الروح الوديع الهادئ، الذي هو قدام الله                       كثير الثمن

 هنا نجد أن الذهب شيء فاسد بجانب دم المسيح فالأشياء الإلهية يشير لها الكتاب هنا أنها أثمن من الذهب (مز10:19) اشهى من الذهب والابريز الكثير واحلى من العسل وقطر الشهاد.

(أم 10:8) خذوا تاديبي لا الفضة.والمعرفة اكثر من الذهب المختار.

ولكن في هذه الآيات أي نوع من الذهب يتكلم عنه؟ هو الذهب الذي اشتهاه البشر فصنعوا منه عجلاً ذهبياً عبدوه. هو شهواتهم أو هو المال الذي عبدوه. وهكذا صنع يربعام ملك إسرائيل عجل ذهبي ليعبده الشعب؟ ونبوخذ نصر صنع تمثال ذهب. هكذا عكس الذهب السماوي الذي يشير لمجد الله. فعطية الله صالحة لكن استخدام الإنسان يفسدها بأن يخضعها للشر وتتحول موضوعاً لشهواته.

إذاً الذهب يشير لمجد الله لذلك كان القدس وقدس الأقداس ذهبيين وكان الهيكل كله ذهباً رمزاً لأورشليم السماوية (حتى أرضية الهيكل كانت ذهباً)

 (1مل30:6) وغشى ارض البيت بذهب من داخل ومن خارج.

وفي

(رؤ15:21) الذي كان يتكلم معي كان معه قصبة من ذهب لكي يقيس المدينة وابوابها وسورها.

 نجد قياس المدينة بقصبة ذهب والمعنى أن من يدخل هذه المدينة لابد أن يكون له مقاييس سماوية.

وكان الذهب يصنع " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"على شكل صفائح رقيقة وتقطع بعض هذه الصفائح على شكل أسلاك رفيعة. فالصفائح تغشى بها أجزاء خيمة الاجتماع في سفر الخروج والأسلاك توشى بها ملابس رئيس الكهنة. والخلاصة أن الذهب يشير لمجد الله أي لطبيعته الإلهية.