درس كتاب مقدس الرسالة إلى أهل غلاطية الجزء الاول - Abahoor

درس كتاب مقدس الرسالة إلى أهل غلاطية الجزء الاول

 

درس كتاب مقدس

الرسالة إلى أهل غلاطية


الجزء الاول

+ عدد الإصحاحات :       6

+ تاريخ الكتابة المتوقع  : غالبًا في حدود سنة 49 م عشية اجتماع الرسول ببقية الرسل في أورشليم

أع26:14-2:15. " ومن هناك سافرا في البحر الى انطاكية، حيث كانا قد اسلما الى نعمة الله للعمل              الذي اكملاه 27 ولما حضرا وجمعا الكنيسة، اخبرا بكل ما صنع الله معهما، وانه فتح للامم باب الايمان28 واقاما هناك زمانا ليس بقليل مع التلاميذ. 15: 1 وانحدر           قوم من اليهودية، وجعلوا يعلمون الاخوة انه «ان لم تختتنوا حسب عادة موسى، لا يمكنكم ان تخلصوا». 2 فلما حصل لبولس وبرنابا منازعة ومباحثة ليست بقليلة           معهم، رتبوا ان يصعد بولس وبرنابا واناس اخرون منهم الى الرسل والمشايخ الى اورشليم من اجل هذه المسالة.  "

+  الكاتب  : بولس الرسول بارشاد الروح القدس

+  لمحة عن كنيسة غلاطية :                                                                                     من المحتمل أن يكون بولس الرسول هو مؤسس الكنائس الموجودة في غلاطية ولكن من المؤكد أنه مر من هناك وبشر في تلك المنطقة

+ أعمال 16 : 6  " وبعد ما اجتازوا في فريجية وكورة غلاطية، منعهم الروح القدس ان يتكلموا                                بالكلمة في اسيا. "

 وبعد أن غادرها جاء إليها من أورشليم مسيحيين ذو أصول يهودية ومتمسكين يتعاليم ديانتهم القديمة حاول هؤلاء أن يفرضوا على المسيحيين الجدد المهتدين من الوثنية شريعة الختان بحجة تثبيتهم في عهد الله، " يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor كما أشاعوا بينهم بأن بولس هو من تلاميذ الرسل وليس معادلاً لهم أي أنه لايجب اعتباره رسول شرعي للمسيح فهو لم يره خلال حياته الأرضية. تأثر الغلاطيين بهذه التعاليم وابتدؤوا يحفظون الأعياد اليهودية ولكنهم لم يمارسوا الختان.

+  هدف كتابة هذه الرسالة : وهو رغبة بولس بإثبات شرعية رسوليته وشرح كيفية الخلاص بالمسيح عن طريق النعمة وليس بحرفية الناموس بحسب رأيه.

+  ملحوظة: الغلاطيون شعب عنيد ومحاربون أشداء، وصفهم أحد شعرائهم بالشعب الغبي. وذاعت عنهم هذه الصفة. واستعارها منه بولس الرسول

+ غل1:3 " ايها الغلاطيون الاغبياء، من رقاكم حتى لا تذعنوا للحق؟ انتم الذين امام عيونكم قد رسم                    يسوع المسيح بينكم مصلوبا! "

+ غل 3:3 " اهكذا انتم اغبياء! ابعدما ابتداتم بالروح تكملون الان بالجسد؟ "

 وحتى تكتشف أسلوب بولس العنيف الغاضب في هذه الرسالة، قارن إفتتاحية رسالة غلاطية مع أفسس وتسالونيكي، ففي الأخيرتين كان بولس فرحًا بحالة شعبي أفسس وتسالونيكي.

+  الرسالة إلى الغلاطيين هي إحدى رسائل العهد الجديد التي تنسب إلى الرسول بولس، وهي موجهة إلى الكنائس الموجودة في إمارة غلاطية الرومانية – تقع اليوم في تركيا .

+  محتوى هذه الرسالة حول الخلاف الذين كان قائما آنذاك حول ضرورة تقيد المسيحيين ذو الخلفية الوثنية بالشريعة الموسوية أو لا. تعتبر هذه الرسالة من أكثر رسائل بولس الرسول تعمقا في القضايا اللاهوتية وكان لها التأثير الأكبر في الفكر البروتستانتي.

+ تنقسم الرسالة إلى قسمان:

 الأول هو الجزء العقيدي                                                   (1:1-12:5)

 الثاني هو الجزء التعليمي                                                 (13:5- الآخر).

+ فى الرسالة موضوعات  عن :

+ الخلاص : من عواقب الخطية. وعواقب الخطية كانت هلاك أبدي وموت بأنواعه (أبدي وأدبي وجسدي وروحي) وأمراض جسدية ونفسية وعبودية وانتشار المظالم والألم.. إلخ

+ الخلاص في المفهوم اليهودي:

الضمير هو وصايا الله مطبوعة على القلب. فكان الضمير الإنساني هو الذي يحكم البشر. وهذا ما أسماه بولس الرسول ناموس الطبيعة أو الناموس الطبيعي

 رو14:2، 15 " لانه الامم الذين ليس عندهم الناموس، متى فعلوا بالطبيعة ما هو في الناموس، فهؤلاء                     اذ ليس لهم الناموس هم ناموس لانفسهم، 15 الذين يظهرون عمل الناموس مكتوبا في                      قلوبهم، شاهدا ايضا ضميرهم وافكارهم فيما بينها مشتكية او محتجة،  ".

+ عطى الله الناموس لموسى مكتوبًا على ألواح من حجر لتتناسب مع حالة قلوب البشر. كان الناموس معينًا للإنسان إذ تحجر قلبه "أعطيتني الناموس عونًا" القداس الغريغوري. وحدد الله للإنسان فرائض إذا التزم بها الإنسان يحيا

لا4:18، 5  " احكامي تعملون وفرائضي تحفظون لتسلكوا فيها.انا الرب الهكم. 5 فتحفظون فرائضي                      واحكامي التي اذا فعلها الانسان يحيا بها.انا الرب ".