سياحة علاجية أسوان: - Abahoor

سياحة علاجية أسوان:

 

سياحة علاجية

أسوان




جوهرة الجنوب المصري وأبدع مشتى في العالم، ويوجد بها العديد من مواقع السياحة التاريخية والعلاجية الغنية عن التعريف. ولعل من أهم مناطق الاستشفاء هناك "جزيرة إلفنتين" والتي تستخدم فيها حمامات الطمر بالرمال للأغراض العلاجية (العلاج بالدفن) من شهر مارس إلى شهر أكتوبر من كل عام.

ويوجد هناك أيضاً منتجع "جزيرة إيزيس" والذي يقصده مرضى الروماتويد للعلاج ببرنامج خاص يجمع بين العلاج بالطمر في حمامات الرمال السمراء والتعرض للشمس وأشعتها فوق البنفسجية لمدة ثلاثة أسابيع متتالية. وينسب الأطباء هذا النجاح منقطع النظير للعلاج البيئي لمرض الروماتويد المدمر للمفاصل الصغيرة بالجسم في أسوان تحديداً إلى كثافة الأشعة فوق البنفسجية المنعكسة من الجبال المحيطة بجزيرة إيزيس ومن سطح النيل أثناء طمر الجسم بالرمال المشعة السمراء على سطح الجزيرة، هذا بالإضافة إلى نقاء جو أسوان وجفاف مناخها على مدار العام. كما أن انخفاض نسبة الرطوبة هناك يجعلها مكاناً مثالياُ لعلاج أمراض الجهاز التنفسي كالربو الشعبي وخلافه.

وما زال أهل النوبة هناك إلى الآن يؤمنون بطب الأعشاب الذي اهتمت به الدراسات الحديثة وأثبتت فاعليته " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"في علاج الكثير من الأمراض، ولا تزال الكثير من النباتات الطبية التي وردت أسماؤها في المراجع العربية القديمة مثل "تذكرة داود الأنطاكي"، و"القانون في الطب لابن سينا" تستخدم في النوبة بنجاح للتداوي من عدة أمراض ومنها: حلف البر والدمسيسة لعلاج أمراض الكلى، وقشر الرمان المحمص والمطحون لعلاج الدوسنتاريا المعوية، والحرجل لعلاج الإمساك وعسر الهضم.

ويتخذ العلاج بالطمر بالرمال في النوبة مظهراً احتفالياً بهيجاً، إذ يتجمع أقارب المرضى وأهالي المنطقة الذين ينشدون الأغاني الفولكلورية النوبية المخصصة لهذه المناسبة حتى لا يتسرب الملل إلى نفس المريض فترتفع روحه المعنوية. وكذلك يستخدم الشيوخ النوبيون لبخة الطمي النيلي (الدميرة) لعلاج الصداع النصفي وآلام الأسنان والتمزق العضلي.

وقد أظهرت نتائج التحليل في معامل هيئة الطاقة النووية المصرية احتواء الرمال السطحية في منطقة أبوسمبل على عدة عناصر مفيدة مثل السيلت والكربونات، كما أظهرت البحوث أن النشاط الإشعاعي لهذه الرمال في الحدود الآمنة ذات الفائدة العلاجية