مهن فى الكتاب المقدس المشير - Abahoor

مهن فى الكتاب المقدس المشير

مهن فى الكتاب المقدس

المشير


هي مهنة خاصة جدًا كان يمتهنها الحكماء. ودور المشير، كما يظهر من اسمه، هو تقديم المشورة في المواقف الخاصة. والمشير في المعتاد كان من المقرَّبين للملك

+ 32 ويهوناثان عم داود كان مشيرا ورجلا مختبرا وفقيها.ويحيئيل بن حكموني كان مع بني الملك. 33 وكاناخيتوفل مشيرا للملك وحوشاي الاركي صاحب الملك. 34 وبعد اخيتوفيل يهوياداع بن بنايا وابياثار.وكانرئيس جيش الملك يواب                                                  (1أخ27: 32-34)

+  واستاجروا ضدهم مشيرين ليبطلوا مشورتهم كل ايام كورش ملك فارس وحتى ملك داريوس ملك فارس                                                                                          (عزرا 4: 5)

. وقد أكَّد سليمان الحكيم على أهمية المشورة عدة مرات في سفر الأمثال

+  14 حيث لا تدبير يسقط الشعب.اما الخلاص فبكثرة المشيرين.                         (ام 11: 14)

+  الغش في قلب الذين يفكرون في الشر اما المشيرون بالسلام فلهم فرح                 (ام  12: 20)

+ مقاصد بغير مشورة تبطل وبكثرة المشيرين تقوم                                         (ام 15: 22)

+ لانك بالتدابير تعمل حربك والخلاص بكثرة المشيرين.                                    (ام 24: 6).

 لذلك كان قضاءٌ من الرب أن يقطع المشيرين من الشعب

+ فانه هوذا السيد رب الجنود ينزع من اورشليم ومن يهوذا السند والركن كل سند خبز وكل سند ماء. 2 الجبار ورجل الحرب.القاضي والنبي والعراف والشيخ. 3 رئيس الخمسين والمعتبر والمشير والماهر بين الصناع والحاذق بالرقية. 4 واجعل صبيانا رؤساء لهم واطفالا تتسلط عليهم. 5 ويظلم الشعب بعضهم بعضا والرجل صاحبه.يتمرد الصبي على الشيخ والدنيء على الشريف.          (إش3: 1-5)

ومن مشاهير المشيرين كان أخيتوفل، والذي كان بالأصل مشيرًا لداود الملك الممسوح من الله

+  32 ويهوناثان عم داود كان مشيرا ورجلا مختبرا وفقيها.ويحيئيل بن حكموني كان مع بني الملك. 33 وكان اخيتوفل مشيرا للملك وحوشاي الاركي صاحب الملك                ( 1أخ 27:32, 33).

ومع أنه كان حاذقًا في مشورته، إلا أنه جرَّ على نفسه الوبال عندما خان سيده. فالذي حدث أنه انحاز إلى أبشالوم (ابن داود) عندما تمرَّد على أبيه، بل كان أخيتوفل قائد هذا التمرد الحقيقي. غير أن الربّ استجاب طِلبة داود «حمِّق يا رب مشورة أخيتوفل»

+واخبر داود وقيل له ان اخيتوفل بين الفاتنين مع ابشالوم.فقال داود حمق يا رب مشورة اخيتوفل                  .                                                                 (2صم 15: 31)

 فمع أنه حَبَكَ خطة حربية قوية للقضاء على داود، إلا أن الربّ استخدم كلام مشير آخر، هو حوشاي الأركي، ليقنع أبشالوم بألا يتبع مشورة أخيتوفل. ولما رأى أخيتوفل أن مشورته لم يؤخذ بها؛ مضى وانتحر، ونال مصيرَ آخرٍ خان سيده بعد ذلك (اقرأ القصة في 1صموئيل15-17).

لكننا أيضًا نعرف واحدًا آخر كانت هذه هي مهنته في العهد الجديد، هو يوسف الرامي، لم نسمع مشورته لمَلك " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"أو لمجمع السنهدريم؛ لكننا نعلم أنه عمل عملاً عظيمًا لتكريم جسد الربّ يسوع بعد موته على الصليب، فطلب الجسد ليدفنه في قبر جديد لم يستعمله أحد؛ فخلَّد الوحي عمله العظيم هذا أكثر من مهنته المرموقة 

وهناك مشورة حسنة، كتلك التي أشارها الشعب على يهوشافاط يوم رنّموا للرب وحمَّدوه (2أخبار20). أو كمشورة الشيوخ الحكماء على رحبعام يوم تولى الملك

+ ان ارد جوابا الى هذا الشعب. 7 فكلموه قائلين ان صرت اليوم عبدا لهذا الشعب وخدمتهم واجبتهم وكلمتهم كلاما حسنا يكونون لك عبيدا كل الايام.                                     (1مل 12: 6-7)

؛ لكنه بكل أسف رفض تلك المشورة الحكيمة.

وللأسف فهناك أيضًا المشورة المُهلكة كتلك التي قبلها رحبعام

+  فترك مشورة الشيوخ التي اشاروا بها عليه واستشار الاحداث الذين نشاوا معه ووقفوا امامه 9 وقال لهم بماذا تشيرون انتم فنرد جوابا على هذا الشعب الذين كلموني قائلين خفف من النير الذي جعله علينا ابوك. 10 فكلمه الاحداث الذين نشاوا معه قائلين هكذا تقول لهذا الشعب الذين كلموك قائلين ان اباك ثقل نيرنا واما انت فخفف من نيرنا هكذا تقول لهم ان خنصري اغلظ من متني ابي. 11 والان ابي حملكم نيرا ثقيلا وانا ازيد على نيركم.ابي ادبكم بالسياط وانا اؤدبكم بالعقارب             (1مل 12: 8-11)

 أو كتلك المشورة الحمقاء التي سار وراءها ملك آخر إذ عمل عجلين من الذهب ليسجد لهم الشعب فنال لقب رديء للغاية «يربعام الذي أخطأ وجعل إسرائيل يخطئ»

+28 فاستشار الملك وعمل عجلي ذهب وقال لهم.كثير عليكم ان تصعدوا الى اورشليم.هوذا الهتك يا اسرائيل الذين اصعدوك من ارض مصر                                         (1مل 12: 28-29)

+ ويدفع اسرائيل من اجل خطايا يربعام الذي اخطا وجعل اسرائيل يخطئ       (1مل  14: 16)

( اقرأ أيضًا 2أخبار 22: 1-9؛ 25: 14-24؛ دانيآل 6: 6-9).