مهن فى الكتاب المقدس التاجر - Abahoor

مهن فى الكتاب المقدس التاجر

 

مهن فى الكتاب المقدس

   التاجر 

                        

التجارة مهنة قديمة وشهيرة أيضًا. بدأت في صورة تبادل بين سكان المناطق المختلفة، بحيث يعرض كلٌّ الأغذية والمصنوعات المتوفرة في منطقته مقابل غير المتوفرة. ثم تطور الأمر لاعتماد الفضة كعملة للتعامل في التجارة بدل التبادل                                                                                          

+  فسمع ابراهيم لعفرون، ووزن ابراهيم لعفرون الفضة التي ذكرها في مسامع بني حث. اربع مئة شاقل فضة جائزة عند التجار.                                                             (تك 23 : 16).

ومن شواهد مثل

+ واجتاز رجال مديانيون تجار، فسحبوا يوسف واصعدوه من البئر، وباعوا يوسف للاسماعيليين بعشرين من الفضة. فاتوا بيوسف الى مصر.                                          (تك37 : 28)

+ وكان ملك اسرائيل ويهوشافاط ملك يهوذا جالسين كل واحد على كرسيه لابسين ثيابهما في ساحة عند مدخل باب السامرة وجميع الانبياء يتنباون امامهما.                                   (1مل 10:22 )

+ تاج الحكماء غناهم.تقدم الجهال حماقة.                                                (ام 14: 24)   

 + ظالم الفقير يعير خالقه ويمجده راحم المسكين                                       ( أم  31:14 )

+ ويبكي تجار الارض وينوحون عليها، لان بضائعهم لا يشتريها احد في ما بعد، 12 بضائع من الذهب والفضة والحجر الكريم واللؤلؤ والبز والارجوان والحرير والقرمز، وكل عود ثيني، وكل اناء من العاج، وكل اناء من اثمن الخشب والنحاس والحديد والمرمر،                            (رؤ  : 18 : 11, 12)

يمكن أن نعرف أن من أشهر التجار في التاريخ القديم كان سكان صور، والكنعايون، والمديانيون، والترشيشيون." يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" وكانت أشهر مواد التجارة هي المواد العطرية والنباتات الطبية، الحيوانات والطيور ومنتجاتهما، والأقمشة والملابس، والأحجار الكريمة والمجوهرات، ومشغولات المعادن. كما ارتبطت التجارة باستعمال السفن (التجارة البحرية) والجمال (التجارة البرية).

+  وقد أوصى الرب شعبه بعدم الغش في تجارتهم، وألا يكون في يدهم موازين مغشوشة كغيرهم ميزان حق ووزنات حق وايفة حق وهين حق تكون لكم.انا الرب الهكم الذي اخرجكم من ارض مصر.                                                                                                          لا:19 : 36                                                             

+  مثل الكنعاني في يده موازين الغش.يحب ان يظلم                                   (هو  12 : 7)

 كما نصَّ الناموس على منع الإتجار (وكل عمل) في يوم السبت والأعياد والتي كانت تخصَّص لراحة الإنسان وعلاقته مع الرب، لكنهم كثيرًا مكسروا هذا الأمر                                           

+  في تلك الايام رايت في يهوذا قوما يدوسون معاصر في السبت وياتون بحزم ويحملون حميرا وايضا يدخلون اورشليم في يوم السبت بخمر وعنب وتين وكل ما يحمل فاشهدت عليهم يوم بيعهم الطعام.       (نح 13: 15).

وللأسف، ورغم أن التجارة في ذاتها مهنة لا غبار عليها؛ إلا أن سوء استعمالها انتشر كثيرًا. فأصبحت مجالاً لكسر وصايا الله والغش                                                                          

+   قائلين متى يمضي راس الشهر لنبيع قمحا والسبت لنعرض حنطة.لنصغر الايفة ونكبر الشاقل ونعوج موازين الغش. 6 لنشتري الضعفاء بفضة والبائس بنعلين ونبيع نفاية القمح   (عا 8: 5، 6)

على أنه في المقابل، هناك ذاك الكريم الذي شبَّه نفسه بالقول: «إنسانًا تاجرًا يطلب لآلئ حسنة، فلما وجد لؤلؤة واحدة كثيرة الثمن (صورة للكنيسة) مضى وباع كل ما كان له (بل مات من أجلها) واشتراها»                                                                             (مت 13:45،46).

ومن كلمة الله نتعلم أنه «طوبى للانسان الذي يجد الحكمة... لأن تجارتها خير من تجارة الفضة» (أم 3:13 ). وكذلك أن «التقوى مع القناعة فهي تجارة عظيمة»                   (1تيمو 6: 5 -11).

أخيرًا نقول إن الرب عاد لتشبيه نفسه بـ«إنسان شريف الجنس... دعا عشرة عبيد له وأعطاهم عشرة أمناء وقال لهم تاجروا حتى آتي». وهي دعوة لنا جميعًا أن نستغل كل ما استودعه الرب في أيدينا من إمكانيات وطاقات لمجد اسمه، وفي يوم قريب سيُسمع كل من كان أمينًا في هذا الأمر، القول العظيم «نعمًّا أيها العبد الصالح»                .                                           (لوقا19:12-27).