جغرافية كتاب مقدس عهد جديد لِسْتَرَة - Abahoor

جغرافية كتاب مقدس عهد جديد لِسْتَرَة

                                                               جغرافية كتاب مقدس

عهد جديد

 لِسْتَرَة


مدينة فى ليكأونية وقد كانت مستعمرة رومانية حيث شفى بولس المقعد من بطن أمه. وكان قومها على وشك أن يعبدوه لأجل ذلك، لولا أنه رفض. وهناك أيضًا رُجم وتركوه ظانين أنه مات (أع 14: 6-21 و2 تيمو 3: 11). وكانت لسترة البلدة التي قابل بولس فيها وتيموثاوس لأول مرة (أع 16: 1 و2). وكانت تقع على تلة تبعد مسافة ميل واحد إلى الشمال الغربي من خاتين ساراي التي تبعد 18 ميلًا إلى الجنوب الغربي من أيقونية.

هى مدينة في المنطقة الوسطى في جنوبي آسيا الصغرى ( أع 14: 6 و18 و21، 16: 1 و2، 2تي 3: 11). وكانت قرية قديمة في مقاطعة ليكاؤنية،

 أما سكان لسترة، فقد كان العنصر الروماني قليلاً فيهم، وكان يكوِّن الأرسقراطية المحلية من الجنود، فقد كانوا هم الطبقة الحاكمة، ثم الطبقة المثقفة من اليونانيين، وكان يطلق عليهم "الهيلينيين" ، ولم يكونوا طبقة عرقية، بل جماعة من المثقفين الأثرياء" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor" والأرجح أن ثيموثاوس – الذي كان أبوه يونانياً (هيلينياً) وأمه يهودية – كان ينتمي إلى هذه الطبقة المتعلمة. ثم كانت الغالبية من الليكاؤنيين غير المتعلمين، وكانوا أصلاً قبلية صغيرة من قبائل الأناضول.

خدمة الرسول بولس في لسترة:

في رحلة الرسول بولس التبشيرية الأولى، وصل بولس وبرنابا إلى لسترة (حوالي 49م.) بعد هروبهما من عداء اليهود في إيقونية (أع 14: 6)،. وفي لسترة شفى الرسول بولس رجلاً عاجز الرجلين مقعد من بطن أمه، فاعتقدت الجموع أن الرسولين هما الإله هرمس والإله زفس ( أع 14: 6-8).

"أتي يهود من أنطاكية وإيقونية، وأقنعوا الجموع، فرجموا بولس وجروه خارج المدينة ظانين أنه قد مات، ولكن إذ أحاط به التلاميذ، قام ودخل المدينة". والأرجح أن هذه الزيارة هي التي تجدد فيها تيموثاوس، وساعد – بلا شك في تثبيت الكنيسة الناشئة هناك (2تي 3: 10 و11). ثم غادرها بولس وبرنابا إلى دربة، ولكن في أثناء عودتهما زارا لسترة مرة أخرى (أع 14: 19-23).

وفي رحلته التبشيرية الثانية، اجتاز الرسول بولس سورية وكيليكية وزار الكنائس في دربة ولسترة (حوالي 50م – أع 15: 41-16: 2). كما يبدو أن الرسول زار لسترة مرة أخرى في رحلته التبشيرية الثالثة (حوالي 52م – أع 18: 23).