شخصيات كتابيه عهد قديم هيروديـــــــــــــــــــــــــــــا - Abahoor

شخصيات كتابيه عهد قديم هيروديـــــــــــــــــــــــــــــا

 

شخصيات كتابيه عهد قديم

هيروديـــــــــــــــــــــــــــــا

معلومات شخصية

الميلاد      القرن 1 ق.م    القدس 

الأب        أرسطوبولس الرابع 

الأم         برنيس 

إخوة وأخوات      

أرسطوبولس الأصغر،  وهيرودس الخامس،  وأغريباس الأول 

الوفاة       القرن 1

الزوج      هيرودوس أنتيباس

أبناء        سالومي 

المهنة       سياسية 

هيروديا هي امرأة يهودية تسببت في قتل النبي يوحنا المعمدان. ابنة أرسطوبولس، وحفيدة هيرودس الكبير. وأخت هيرودس أغريباس الأول. تزوجت هيرودس ابن هيرودس الكبير ومريمنة، ويسمى في الأناجيل فيلبس (إنجيل متى 14:3 وإنجيل مرقس 6: 17). " يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor" ولكنها طلقته وتزوجت أخاه. فأخذ يوحنا المعمدان يوبخها ويندد بعملها إلى أن حرضت إبنتها سالومة على طلب رأسه من زوجها ، فقتله زوجها (إنجيل متى 14: 3- 10). وبقيت هيروديا مع زوجها هيرودس أنتيباس حتى بعد أن نفي إلى ليون وسكنت معه هناك.

وكان يوحنا المعمدان مسموع الكلمة نافذ الرأي في زمانه، فأثر ذلك على هيروديا التي حقدت وأضمرت الكره والعداءة إليه . وبدأت تخطط للخلاص منه، فتزينت وتجملت وبرزت أمام خالها وعشيقها هيرودس الذي كان مهووسا بحسنها فبكت بشدة وأوهمت الملك بأن هنالك من يتطاول عليه وهو النبي يوحنا المعمدان فملأت صدره وأوغلت الأحقاد فيه حتى تأكدت من أن هيرودس سينتقم من يوحنا المعمدان.

فسألها عما بدا لها في نفسها فقالت بأنها تريد رأس يوحنا المعمدان في طبق من ذهب. ولم يكن هيرودس قادرا على رفض طلبها بالرغم من احترامه الشديد ليوحنا المعمدان وخوفه منه، ولكن بعد أن واعدها به وأقسم لها بأنه سينفذ كل ما تأمر به. فقام هيرودس بأمر حجابه بقطع رأس يوحنا المعمدان وقدموه له ولهيروديا في طيق من ذهب.