مدن عهد جديد دَرْبة | دربي - Abahoor

مدن عهد جديد دَرْبة | دربي

 

                 مدن عهد جديد    

           دَرْبة | دربي

                       

مدينة في القسم الجنوبي من سهل ليكأونية في آسيا الصغرى. . وقد ذكرت مرتين في رحلات الرسول بولس التبشيرية الاولى والثانية ( اع 14: 20)( اع 16: 1) ولما رجم بولس في لسترا وطرد هو وبرنابا منها، ذهبا إلى دربة. وهناك بشرا بالمسيح وربحا عددًا كبيرًا من التلاميذ للمسيح (أع 14: 6 و21) ثم مرّ بها بولس في رحلته التبشيرية الثانية وتعرف بتيموثاوس فيها أو في لسترا. وكانت دربة مكان ميلاد غايوس (أع 20: 4) ويعتقد بعض العلماء أنها كانت تقع على تل جودلسين في سهل يبعد مسافة ثلاثة أميال شمالي غربي زوستا وعلى بعد خمسة وأربعين ميلًا جنوبي كونية أو أيقونية.ومن المرجح أن الرسول بولس قد زارها أو مر بها في رحلته التبشيرية الثالثة " يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor" (إلى كنائس غلاطية). ويعتقد الآن معظم العلماء أن تلك الكنائس كانت في جنوبي غلاطية، ولابد للمسافر المار خلال بوابات كيليكية إلى جنوبي غلاطية أن يمر بنواحي دربة.

لقد كانت دربة إحدى مدن ليكاؤنية التي حظيت بشرف حمل لقب الامبراطور كلوديوس، فقد حملت عملتها اسم "كلوديو - دربة" حيث نسبت المدينة إلى "كلوديوس قيصر"، ومعنى هذا أنها بلغت درجة كبيرة من الأهمية ومن الازدهار استحقت معها هذا الشرف.

وقد ظلت "دربة" تابعة لإقليم غلاطية حتى نحو 135 م، حين خضعت لحكم ثلاثي من كيليكية وإيسورية وليكاؤنية، وظلت هكذا حتى 295م حين ضمت إلى اقليم إيسورية الناشئ حديثاً. وظل الحال هكذا حتى نحو 372م. عندما أصبحت ليكاؤنية - ومعها دربة - اقليماً منفصلاً. وقد وصف استفانوس البيزنطي دربة بأنها حصن إيسورية، نتيجة لوضعها الذي ظل قائماً من 295 - 372م.

وتمثل عملة دربة صورة هرقل وفورتونا "فكتوري"، مجنحاً، على درع. وقد ذكرت "دربة" عدة مرات في سجلات المجامع الكنيسة، فقد كان أحد أساقفة دربة - وهو دافنوس الدربي - حاضراً في مجمع القسطنطينية في 381م.