شخصيات من الكتاب المقدس يعبيــــــــــــــص - Abahoor

شخصيات من الكتاب المقدس يعبيــــــــــــــص

 

شخصيات من الكتاب المقدس

يعبيــــــــــــــص



من هو يعبيص؟

ذكر اسم يعبيص فى سفر أخبار الأيام الأول

"وكان يعبيص أشرف من أخوته... وسمتّه أمه يعبيص قائلة لأني ولدته بحزن... ودعا يعبيص إله اسرائيل قائلاً: "ليتك تباركني وتوسع تخومي وتكون يدك معي وتحفظني من الشر حتى لا يتعبني"، فأتاه الله بما سأل (1اخ 4 : 10)

اسم يعبيص معناه الحزين أو المكدر. ومن الواضح أنه وُلد فى ظروف صعبة لا نعلمها بالتحديد. يعبيص من سبط يهوذا، وقد كانت هناك مدينة تدعى يعبيص يسكنها عشائر الكتبة. وتذكر بعض التقاليد أن يعبيص هذا كان معلما مشهورا من معلمى اسرائيل. ورغم الظروف الصعبة التى واجهت يعبيص إلا أن الكتاب يصفه بأنه أشرف (أشهر) من أخوته. لم تذكر هذه الشخصية إلا هنا فى سفر أخبار الأيام الأول.

تعتبر صلاة يعبيص صلاة قصيرة لكنها عميقة جدا، يبدأ صلاته بطلب البركة من الله فبركة الرب تغنى ولا يزيد معها تعب (أم22:10)، ثم يطلب من الله أن يوسع تخومه والمقصود بالتخوم الحدود. ويطلب من الله أن تكون يده معه فيد الله هى التى تعطى البركة " يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor"وهى التى توسع التخوم وهى التى تفعل كل شىء. فيد الله هى التى تعطى القوة فبدون الله لا نستطيع أن نعمل أي شىء فهو الذى يكمل كل ما ينقصنا به. فبه نحيا ونتحرك ونوجد. ويطلب من الله أن يحفظه من الشر لأن الشر يشقى ويتعب. وقد لا نقدر على مواجة الشر لذا نطلب من الله أن يحفظنا وهذا أيضا بوجوده معنا ليبعد الشر عننا أو يكون معنا لنستطيع بقوته مواجهة الشر.

وتذكر الأيات أن الله استجاب له، فليست هناك صلاة غير مستجابه ثق فى ذلك.