شخصيات كتابيه عهد قديم أبيشج الشونميه. - Abahoor

شخصيات كتابيه عهد قديم أبيشج الشونميه.

 

شخصيات كتابيه عهد قديم

أبيشج الشونميه.



(المرأه التى عملت حاضنه للملك داود ).

+ معني الإسم :  أبى يضل أو يتوه .

+  3 ففتشوا على فتاة جميلة في جميع تخوم اسرائيل فوجدوا ابيشج الشونمية فجاءوا بها الى الملك. 4 وكانت الفتاة جميلة جدا فكانت حاضنة الملك وكانت تخدمه ولكن الملك لم يعرفها      ( 1مل 3:1-4).

+   شونميه من سبط يساكر ،وبسبب ضعف الملك داود ،نصحه الأطباء بأن تكون له عذراء صغيره كحاضنه .

وقد إختيرت أبيشج لهذه المهمة بعناية فائقة،فقد كانت عذراء،شابة،جميلة،قوية البنيه.

+  ولكن لم تنجح تلك الوصفه لأن داود قد مات بعد وقت قليل من مهمه ابيشج.

+  وبعد موت داود فإن أدونيا إبن حجيث إبن داود رغب أن تكون أبيشج زوجه له،فطلب من بثشبع أم سليمان الملك أن تطلب موافقه الملك سليمان ،وقد ظنت بثشبع أن تلك" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor" رغبه قلب أدونيا فتقدمت بذلك الإلتماس للملك.ولكن الملك سليمان بفطنته ،أدرك المؤامره فأدونيا أراد أن ينصب نفسه ملكاً وأبيه حى والأن يريد أن يتزوج من إمرأه أبيه. ليستولى على العرش وكلفه ذلك حياته.فقد قتل أدونيا علي يد بنيا هو بن يهوياداع.

+  ما أعظم تلك المرأه أبيشج لقد ضحت بجمالها وشبابها من أجل الملك داود وظلت عذراء،ورفضت كسر القوانين ولم تتزوج أدونيا ،بل ظلت حافظه لنفسها حتي الممات.

+  كثيرات لا يفضلن الإكتفاء بزوج واحد بل بعد موته يتزوجن مرة وإثنتين ،ولكن تلك الفتاه الشونميه ضربت مثلاً في الوفاء.

+  مما سبب لداود المتاعب بعد ذلك بين أبناءه من حيث عدم معرفتهم بالله نتيجة لتربية الأمهات الوثنيات ومن حيث  حقد الأخوة لبعض لأنهم غير أشقاء وما نتج عن ذلك من قتل بعضهم لبعض طمعاً  في العرش من بعد أبيهم .

+  ومن هذه الزيجات نجد أن داود كسر وصية الله في أمرين هما :

الأول :  تزوج ببنات من خارج شعب الله .

الثاني : تزوج بأكثر من زوجة برغم من تحذير الله ... حيث أمر الله الملوك أن لا يكثروا الزوجات

 +  14 متى اتيت الى الارض التي يعطيك الرب الهك وامتلكتها وسكنت فيها فان قلت اجعل علي ملكا كجميع الامم الذين حولي. 15 فانك تجعل عليك ملكا الذي يختاره الرب الهك.من وسط اخوتك تجعل عليك ملكا.لا يحل لك ان تجعل عليك رجلا اجنبيا ليس هو اخاك. 16 ولكن لا يكثر له الخيل ولا يرد الشعب الى مصر لكي يكثر الخيل والرب قال لكم لا تعودوا ترجعون في هذه الطريق ايضا. 17 ولا يكثر له نساء لئلا يزيغ قلبه وفضة وذهبا لا يكثر له كثيرا.                                                       ( تثنية 17 : 14 - 17 )