انواع الامراض - Abahoor

انواع الامراض

 

كتاب مقدس

انواع الضَرْبات

مصيبة يرسلها الله اقتصاص من الخطيئة. وفي أكثر الأحوال المذكورة في الكتاب المصيبة هذه وباء أو مرض آخر وقد تكون حكمًا من نوع آخر. وليس من الضروري أن يكون المرض فجائيًا ليعتبر ضربة ولكن العلة الخاصة التي يؤتيها الله من خالف هذا الناموس الطبيعي أو العقلي يمكن أن تسمى ضربة إذا كان الفعل ذا طابع أدبي.

وأول ضربة ذكرها الكتاب هي التي أرسلها على فرعون معاصر إبراهيم ليحمي سارة

*  فضرب الرب فرعون وبيته ضربات عظيمة بسبب ساراي امراة ابرام.              (تك 12: 17).

وضرب الله بني إسرائيل لأنهم صنعوا عجل الذهب وعبدوه

*   ضرب الرب الشعب.لانهم صنعوا العجل الذي صنعه هرون            (خر 32: 35).

 وضربهم لأنهم تذمروا بسبب القوت الذي قاتهم الله به

*  واذ كان اللحم بعد بين اسنانهم قبل ان ينقطع حمي غضب الرب على الشعب وضرب الرب الشعب ضربة عظيمة جدا                            (عد 11: 33 ).

 وقتل وباء الجواسيس

*  "الذين أشاعوا المذمة الرديئة على الأرض"                                           (عد 14: 37).

وحلّت ضربة على القوم الذين تذمروا بسبب قصاص قورح وداثان وأبيرام العصاة، وفني في هذا الافتقاد 14700 شخص

*  ثم قال موسى لهرون خذ المجمرة واجعل فيها نارا من على المذبح وضع بخورا واذهب بها مسرعا الى الجماعة وكفر عنهم لان السخط قد خرج من قبل الرب.قد ابتدا الوبا. 47 فاخذ هرون كما قال موسى وركض الى وسط الجماعة واذا الوبا قد ابتدا في الشعب فوضع البخور وكفر عن الشعب. 48 ووقف بين الموتى والاحياء فامتنع الوبا. 49 فكان الذين ماتوا بالوبا اربعة عشر الفا وسبع مئة عدا الذين ماتوا بسبب قورح. 50 ثم رجع هرون الى موسى الى باب خيمة الاجتماع والوبا قد امتنع                                                                                                                    (عد 16: 46-50).

وحلّ وباء آخر بالشعب عندما أقام في شطيم وأخذ يزني مع بنات موآب ويسجد لآلتهن. وتعلق بنو إسرائيل ببعل فغور فمات منهم أربعة وعشرون ألفًا

*  وكان الذين ماتوا بالوبا اربعة وعشرين الفا 10 فكلم الرب موسى قائلا.                 (عد 25: 9 )

    " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

*  قليل لنا اثم فغور.الذي لم نتطهر منه الى هذا اليوم وكان الوبا في جماعة الرب       (يش 22: 17 )

*  وتعلقوا ببعل فغور واكلوا ذبائح الموتى. 29 واغاظوه باعمالهم فاقتحمهم الوبا. 30 فوقف فينحاس ودان فامتنع الوبا.                                                                       (مز 106: 28-30).

 ودعيت البواسير التي أصابت الفلسطينيين ضربة

*  فقالوا وما هو قربان الاثم الذي نرده له.فقالوا حسب عدد اقطاب الفلسطينيين خمسة بواسير من ذهب وخمسة فيران من ذهب.لان الضربة واحدة عليكم جميعا وعلى اقطابكم.                (1 صم 6: 4).

 وقد أباد وباء سبعين ألف نفس بعد إحصاء داود الشعب  *  (2 صم 24: 13-25 )                    *  (1 أخ  21: 12-30).

 وتوعد الرب بوباء يهورام ملك يهوذا وشعبه

*  هوذا يضرب الرب شعبك وبنيك ونسائك وكل مالك ضربة عظيمة. 15 واياك بامراض كثيرة بداء امعائك حتى تخرج امعاؤك بسبب المرض يوما فيوم.                             (2 أخ 21: 14 و15).

وأحيانًا كانت تستعمل لفظة الضربة للإشارة إلى أمراض غير وبائية كنزيف الدم مثلًا

*  فللوقت جف ينبوع دمها وعلمت في جسمها انها قد برئت من الداء. ... 34 فقال لها: «يا ابنة ايمانك قد شفاك. اذهبي بسلام وكوني صحيحة من دائك».                                   (مر 5: 29 و34 )

حيث الكلمة المستعملة تعني 

*  فان راى الكاهن الضربة في جلد الجسد وفي الضربة شعر قد ابيض ومنظر الضربة اعمق من جلد جسده فهي ضربة برص.فمتى راه الكاهن يحكم بنجاسته. 4 لكن ان كانت الضربة لمعة بيضاء في جلد جسده ولم يكن منظرها اعمق من الجلد ولم يبيض شعرها يحجز الكاهن المضروب سبعة ايام. 5 فان راه الكاهن في اليوم السابع واذا في عينه الضربة قد وقفت ولم تمتد الضربة في الجلد يحجزه الكاهن سبعة ايام ثانية. 6 فان راه الكاهن في اليوم السابع ثانية واذا الضربة كامدة اللون ولم تمتد الضربة في الجلد يحكم الكاهن بطهارته انها حزاز.فيغسل ثيابه ويكون طاهرا.                              (لا 13: 3-6).

 وكذلك انتشار بعض الأشكال النباتية السفلى على جدران البيوت الرطبة غالبًا

*   ثم تقدم قليلا وخر على الارض وكان يصلي لكي تعبر عنه الساعة ان امكن          (لا 14: 35).