الاوقات فى الكتاب المقدس هزيع | هزع - Abahoor

الاوقات فى الكتاب المقدس هزيع | هزع

 

الاوقات فى الكتاب المقدس

هزيع | هزع

قسم العبرانيون الليل إلى ثلاثة أقسام سمى كل قسم هزيعًا. وكان التقسيم بدائيًا وغير محدد رسميًا.

*  أما الهزيع الأول فهو غياب الشمس إلى منتصف الليل (وأحيانًا إلى ما قبل المنتصف بقليل).


*  والهزيع الثاني هو من منتصف الليل (أو ما قبله بقليل). إلى أول صياح الديك،

*  والهزيع الثالث من صياح الديك إلى الفجر وطلوع الشمس.

 ولكن العبرانيين أقلعوا عن هذا التقسيم بعد عودتهم من السبي، أما بتأثرهم بالحضارة الفلكية في ما بين النهرين وفارس، أو لسبب تأثر فلسطين بالحضارة اليونانية ثم الرومانية. وكانت نتيجة لذلك أن أخذوا يقسمون الليل إلى أربعة أقسام. وهذا ما نجده في العهد الجديد ثم إن العبرانيين أخذوا يقسمون الليل بطوله إلى الساعات الاثنتي عشرة، حسبما ما نفعل نحن اليوم. وقد ورد ذكر الحوادث بأوقات هذه التقسيمات مرات كثيرة في الكتاب المقدس *  ففي هزيع الصبح (الاول) أشرف الرب على عسكر المصريين حتى اضطرهم إلى الهرب من بني إسرائيل

    " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"

*  وكان في هزيع الصبح ان الرب اشرف على عسكر المصريين في عمود النار والسحاب وازعج عسكر المصريين                                                                         (خر 14: 24).

 وفي الهزيع الأوسط هاجم جدعون ورجاله محلة المديانيين

*   فجاء جدعون والمئة الرجل الذين معه الى طرف المحلة في اول الهزيع الاوسط وكانوا اذ ذاك قد اقاموا الحراس فضربوا بالابواق وكسروا الجرار التي بايديهم                                            (قض 7: 19).

وذكر الهزيع الأول أيضًا في

*   قومي اهتفي في الليل في اول الهزع.اسكبي كمياه قلبك قبالة وجه السيد.ارفعي اليه يديك لاجل نفس اطفالك المغشي عليهم من الجوع في راس كل شارع                                   (مراثي 2: 19 ) .

 أما في العهد الجديد, فعند الهزيع الرابع, أتى يسوع إلى تلاميذه وهم في البحر يصارعون الأمواج

*  وراهم معذبين في الجذف لان الريح كانت ضدهم. ونحو الهزيع الرابع من الليل اتاهم ماشيا على البحر واراد ان يتجاوزهم.                                                                    (مر 6: 48 )

*  وفي الهزيع الرابع من الليل مضى اليهم يسوع ماشيا على البحر.                    (مت 14: 25).

 وذكر هذا التقسيم الرباعي في كلام يسوع لتلاميذه وهو خارج من الهيكل

*  اسهروا اذا لانكم لا تعلمون متى ياتي رب البيت امساء ام نصف الليل ام صياح الديك ام صباحا                           .                                                              (مر 13: 35)

 وفي كلامه للجمع

*  وان اتى في الهزيع الثاني او اتى في الهزيع الثالث ووجدهم هكذا فطوبى لاولئك العبيد(لو 12: 38).