شخصيات كتابيه يـــــــــــــــــــــوآش - Abahoor

شخصيات كتابيه يـــــــــــــــــــــوآش

 

شخصيات كتابيه 

يـــــــــــــــــــــوآش

الملك الذى كانت تعوزه قوة الشخصية



ذكر فى(2 مل12:11)(2 أخ10:22-24)

* اسم عبرى معناه " يهوه منح " وهو مختصر يهوآش ولم تذكر الصيغة الأخيرة إلا فى

مع أن الصيغة المختصرة ظهرت هناك مراراً.

*جميعنا نعرف عن أولئك الذين يبدو أنهم صالحون وواثقون من أنفسهم، عندما يعتمدون على شخصيات أقوى منهم شخصياً .

* ولكن ما أن تؤخذ عنهم الدعامات التى يستندون عليها، حتى يسقطون سريعاً .

* إنهم كالكرمة المتسلقة، عندما لا يجدون أحداً يتعلقون به فإنهم يتهاوون ويموتون .

* وقد كان ملك يهوذا الثامن شخصاً من هذا الطراز، لأننا نقرأ أنه ( عمل يوآش المستقيم فى عينى الرب كل أيام يهوياداع الكاهن ) .

* وكانت عمته يهوشبع امرأة يهوياداع رئيس الكهنة قد أخذته وأخفته حينما دبرت جدته عثليا مكيدة لقتله مع بقية ذرية الملك                               

*  اما يهوشبعه بنت الملك فاخذت يواش بن اخزيا وسرقته من وسط بني الملك الذين قتلوا وجعلته هو ومرضعته في مخدع السرير وخباته يهوشبعه بنت الملك يهورام امراة يهوياداع الكاهن.لانها كانت اخت اخزيا.من وجه عثليا فلم تقتله                                                                .(2 أخ 22: 11).       

* وكان عمره حينئذ سنة واحدة، فبقى فى غرفة الهيكل ست سنين         

*  فاخذت يهوشبع بنت الملك يورام اخت اخزيا يواش بن اخزيا وسرقته من وسط بني الملك الذين قتلوا هو ومرضعته من مخدع السرير وخباوه من وجه عثليا فلم يقتل. 3 وكان معها في بيت الرب مختبا ست سنين.وعثليا مالكة على الارض                                                       . (2 مل 11: 2 و3)..

* وعندما بلغ من العمر سبع سنين تعاهد يهوياداع وعزريا وغيرهما أن ينصبوا يوآش على سدة الملك فعزلوا عثليا وقتلوها، وتوجوه بإحتفال عظيم.

* بدأ حكم يوآش " يوجد المزيد على موقع blogger    abahoorبصورة واعدة تماماً بعهد جديد بين الرب والملك والشعب ،وفيما بعد أظهر يوآش بصورة واضحة إهتماماً عميقاً بالحالة السيئة التى كان عليها الهيكل.

* وسلك يوآش مسكناً حسناً مدة حياة يهوياداع، وخفض عبادة البعل، ولكنه لم يُزل المرتفعات التي ألِفها شعبه                 .                                

*  الا ان المرتفعات لم تنتزع بل كان الشعب لا يزالون يذبحون ويوقدون على المرتفعات.                                                                                                                        (2 مل 12: 3).

* ورمم ما كان متداعياً في الهيكل

 (2 مل 12: 4-16) من الأموال التى كان يلقيها الشعب باختياره فى الصندوق الذى كان يهوياداع قد أعده لهذه الغاية (2 مل 12: 9-16).

* وكانت ليهوياداع كلمته فى اختيار زوجات الملك حفاظاً على الخلافة الملكية ،ولهذه الغاية نفسها سعى أن يتزوج يوآش في سن مبكرة.