قراءات صوم يونان اليوم الاول دعــــــــــــــوه للتوبــــــــــــــــه - Abahoor

قراءات صوم يونان اليوم الاول دعــــــــــــــوه للتوبــــــــــــــــه

 

قراءات صوم يونان

اليوم الاول

دعــــــــــــــوه للتوبــــــــــــــــه


النبوات : يون 1 : 1 – 2 : 1

(وصار قول الرب الى يونان بن امتاي قائلا 2 قم اذهب الى نينوى المدينة العظيمة وناد عليها لانه قد صعد شرهم امامي 3 فقام يونان ليهرب الى ترشيش من وجه الرب فنزل الى يافا ووجد سفينة ذاهبة الى ترشيش فدفع اجرتها ونزل فيها ليذهب معهم الى ترشيش من وجه الرب 4 فارسل الرب ريحا شديدة الى البحر فحدث نوء عظيم في البحر حتى كادت السفينة تنكسر. 5 فخاف الملاحون وصرخوا كل واحد الى الهه وطرحوا الامتعة التي في السفينة الى البحر ليخففوا عنهم.واما يونان فكان قد نزل الى جوف السفينة واضطجع ونام نوما ثقيلا. 6 فجاء اليه رئيس النوتية وقال له ما لك نائما.قم اصرخ الى الهك عسى ان يفتكر الاله فينا فلا نهلك. 7 وقال بعضهم لبعض هلم نلقي قرعا لنعرف بسبب من هذه البلية.فالقوا قرعا فوقعت القرعة على يونان 8 فقالوا له اخبرنا بسبب من هذه المصيبة علينا.ما هو عملك ومن اين اتيت.ما هي ارضك ومن اي شعب انت. 9 فقال لهم انا عبراني وانا خائف من الرب اله السماء الذي صنع البحر والبر. 10 فخاف الرجال خوفا عظيما وقالوا له لماذا فعلت هذا.فان الرجال عرفوا انه هارب من وجه الرب لانه اخبرهم. 11 فقالوا له ماذا نصنع بك ليسكن البحر عنا.لان البحر كان يزداد اضطرابا. 12 فقال لهم خذوني واطرحوني في البحر فيسكن البحر عنكم لانني عالم انه بسببي هذا النوء العظيم عليكم 13 ولكن الرجال جذفوا ليرجعوا السفينة الى البر فلم يستطيعوا لان البحر كان يزداد اضطرابا عليهم. 14 فصرخوا الى الرب وقالوا اه يا رب لا نهلك من اجل نفس هذا الرجل ولا تجعل علينا دما بريئا لانك يا رب فعلت كما شئت. 15 ثم اخذوا يونان وطرحوه في البحر فوقف البحر عن هيجانه. 16 فخاف الرجال من الرب خوفا عظيما وذبحوا ذبيحة للرب ونذروا نذورا. 17 واما الرب فاعد حوتا عظيما ليبتلع يونان.فكان يونان في جوف الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال 2 : 1 فصلى يونان الى الرب الهه من جوف الحوت   )

مزمور باكر : 103 : 1 ,8

(باركى يا نفسى الرب . وكل ما فى باطنى ليبارك اسمه القدوس . الرب رحيم ورؤوف. طويل الروح وكثير الرحمة)                   

انجيل باكر : مت 7 : 6 – 12

(لا تعطوا المقدس للكلاب ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم.7 «اسالوا تعطوا. اطلبوا تجدوا. اقرعوا يفتح لكم. 8 لان كل من يسال ياخذ ومن يطلب يجد ومن يقرع يفتح له. 9 ام اي انسان منكم اذا ساله ابنه خبزا يعطيه حجرا؟ 10 وان ساله سمكة يعطيه حية؟ 11 فان كنتم وانتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا جيدة فكم بالحري ابوكم الذي في السماوات يهب خيرات للذين يسالونه. 12 فكل ما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم ايضا بهم لان هذا هو الناموس والانبياء.)

البولس : رو 6 : 17 – 23

(فشكرا لله، انكم كنتم عبيدا للخطية، ولكنكم اطعتم من القلب صورة التعليم التي تسلمتموها. 18 واذ اعتقتم من الخطية صرتم عبيدا للبر. 19 اتكلم انسانيا من اجل ضعف جسدكم. لانه كما قدمتم اعضاءكم عبيدا للنجاسة والاثم للاثم، هكذا الان قدموا اعضاءكم عبيدا للبر للقداسة. 20 لانكم لما كنتم عبيد الخطية، كنتم احرارا من البر. 21 فاي ثمر كان لكم حينئذ من الامور التي تستحون بها الان؟ لان نهاية تلك الامور هي الموت. 22 واما الان اذ اعتقتم من الخطية، وصرتم عبيدا لله، فلكم ثمركم للقداسة، والنهاية حياة ابدية. 23 لان اجرة الخطية هي موت، واما هبة الله فهي حياة ابدية بالمسيح يسوع ربنا.)                     

الكاثوليكون : يه 1: 1 – 13

(1 يهوذا، عبد يسوع المسيح، واخو يعقوب، الى المدعوين المقدسين في الله الاب، والمحفوظين ليسوع المسيح: 2 لتكثر لكم الرحمة والسلام والمحبة.3 ايها الاحباء، اذ كنت اصنع كل الجهد لاكتب اليكم عن الخلاص المشترك، اضطررت ان اكتب اليكم واعظا ان تجتهدوا لاجل الايمان المسلم مرة للقديسين. 4 لانه دخل خلسة اناس قد كتبوا منذ القديم لهذه الدينونة، فجار، يحولون نعمة الهنا الى الدعارة، وينكرون السيد الوحيد: الله وربنا يسوع المسيح.5 فاريد ان اذكركم، ولو علمتم هذا مرة، ان الرب بعدما خلص الشعب من ارض مصر، اهلك ايضا الذين لم يؤمنوا. 6 والملائكة الذين لم يحفظوا رياستهم، بل تركوا مسكنهم حفظهم الى دينونة اليوم العظيم بقيود ابدية تحت الظلام. 7 كما ان سدوم وعمورة والمدن التي حولهما، اذ زنت على طريق مثلهما، ومضت وراء جسد اخر، جعلت عبرة مكابدة عقاب نار ابدية. 8 ولكن كذلك هؤلاء ايضا، المحتلمون، ينجسون الجسد، ويتهاونون بالسيادة، ويفترون على ذوي الامجاد. 9 واما ميخائيل رئيس الملائكة، فلما خاصم ابليس محاجا عن جسد موسى، لم يجسر ان يورد حكم افتراء، بل قال:«لينتهرك الرب!». 10 ولكن هؤلاء يفترون على ما لا يعلمون. واما ما يفهمونه بالطبيعة، كالحيوانات غير الناطقة، ففي ذلك يفسدون. 11 ويل لهم! لانهم سلكوا طريق قايين، وانصبوا الى ضلالة بلعام لاجل اجرة، وهلكوا في مشاجرة قورح. 12 هؤلاء صخور في ولائمكم المحبية، صانعين ولائم معا بلا خوف، راعين انفسهم. غيوم بلا ماء تحملها الرياح. اشجار خريفية بلا ثمر ميتة مضاعفا، مقتلعة. 13 امواج بحر هائجة مزبدة بخزيهم. نجوم تائهة محفوظ لها قتام الظلام الى الابد.)

الابركسيس : 2 : 38 – 47

(فقال لهم بطرس :«توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا، فتقبلوا عطية الروح القدس. 39 لان الموعد هو لكم ولاولادكم ولكل الذين على بعد، كل من يدعوه الرب الهنا». 40 وباقوال اخر كثيرة كان يشهد لهم ويعظهم قائلا:«اخلصوا من هذا الجيل الملتوي». 41 فقبلوا كلامه بفرح، واعتمدوا، وانضم في ذلك اليوم نحو ثلاثة الاف نفس.42 وكانوا يواظبون على تعليم الرسل، والشركة، وكسر الخبز، والصلوات. 43 وصار خوف في كل نفس. وكانت عجائب وايات كثيرة تجرى على ايدي الرسل. 44 وجميع الذين امنوا كانوا معا، وكان عندهم كل شيء مشتركا. 45 والاملاك والمقتنيات كانوا يبيعونها ويقسمونها بين الجميع، كما يكون لكل واحد احتياج. 46 وكانوا كل يوم يواظبون في الهيكل بنفس واحدة. واذ هم يكسرون الخبز في البيوت، كانوا يتناولون الطعام بابتهاج وبساطة قلب، 47 مسبحين الله، ولهم نعمة لدى جميع الشعب. وكان الرب كل يوم يضم الى الكنيسة الذين يخلصون.)  

السنكسار : نياحة القديس بفنوتس الراهب

..........: استشهاد الصديق زكريا النبى النبى بن براخيا

..........: استشهاد القديس انبا بيجول القس

..........: تكريس اول كنيسة للاربعين شهيدافى سبسطية        

مزمور القداس : 130 : 4, 3

(ان كنت تراقب الاثام يارب, ياسيد فمن يقف؟ لان عندك المغفرة لكى يخاف منك هليلويا)

انجيل القداس : مت 12 : 35 – 45

(الانسان الصالح من الكنز الصالح في القلب يخرج الصالحات والانسان الشرير من الكنز الشرير يخرج الشرور. 36 ولكن اقول لكم: ان كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حسابا يوم الدين. 37 لانك بكلامك تتبرر وبكلامك تدان».38 حينئذ قال قوم من الكتبة والفريسيين: «يا معلم نريد ان نرى منك اية». 39 فقال لهم: «جيل شرير وفاسق يطلب اية ولا تعطى له اية الا اية يونان النبي. 40 لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام وثلاث ليال. 41 رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه لانهم تابوا بمناداة يونان وهوذا اعظم من يونان ههنا! 42 ملكة التيمن ستقوم في الدين مع هذا الجيل وتدينه لانها اتت من اقاصي الارض لتسمع حكمة سليمان وهوذا اعظم من سليمان ههنا! 43 اذا خرج الروح النجس من الانسان يجتاز في اماكن ليس فيها ماء يطلب راحة ولا يجد. 44 ثم يقول: ارجع الى بيتي الذي خرجت منه. فياتي ويجده فارغا مكنوسا مزينا. 45 ثم يذهب وياخذ معه سبعة ارواح اخر اشر منه فتدخل وتسكن هناك فتصير اواخر ذلك الانسان اشر من اوائله. هكذا يكون ايضا لهذا الجيل الشرير».)