سؤال من المشككون فى صحه الكتاب المقدس تمزيق رئيس الكهنة ثيابه وقت محاكمة المسيح - Abahoor

سؤال من المشككون فى صحه الكتاب المقدس تمزيق رئيس الكهنة ثيابه وقت محاكمة المسيح

 

سؤال من المشككون فى صحه الكتاب المقدس

تمزيق رئيس الكهنة ثيابه وقت محاكمة المسيح




السؤال

مزق رئيس الكهنة ثيابه وقت محاكمة المسيح واعتبر هذا خطأ كبير وعلامة على انتهاء الكهنوت فلماذا ايضا شق بولس وبرنابا ثيابهما ولم يعتبر هذا خطأ؟

بينما  :  تمزيق بولس وبرنابا ثيابهما.

الرد

شق الثياب هو ممنوع فقط لرئيس الكهنة الممسوح بدهن المسحة المقدسة ولكن اي شخص اخر غير ممنوع عليه هذا. فما فعله رئيس الكهنة هو خطأ لانه خالف الوصية اما ما فعله بولس وبرنابا ليس بخطأ لانه عادة يهودية

ونبدأ بقراءة الوصية اولا

*  6 وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ وَأَلِعَازَارَ وَإِيثَامَارَ ابْنَيْهِ: «لاَ تَكْشِفُوا رُؤُوسَكُمْ وَلاَ تَشُقُّوا ثِيَابَكُمْ لِئَلاَّ تَمُوتُوا، وَيُسْخَطَ عَلَى كُلِّ الْجَمَاعَةِ. وَأَمَّا إِخْوَتُكُمْ كُلُّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ فَيَبْكُونَ عَلَى الْحَرِيقِ الَّذِي أَحْرَقَهُ الرَّبُّ.7 وَمِنْ بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ لاَ تَخْرُجُوا لِئَلاَّ تَمُوتُوا، لأَنَّ دُهْنَ مَسْحَةِ الرَّبِّ عَلَيْكُمْ». فَفَعَلُوا حَسَبَ كَلاَمِ مُوسَى.    لا 10 : 6, 7

وايضا تكررت في

10 «وَالْكَاهِنُ الأَعْظَمُ بَيْنَ إِخْوَتِهِ الَّذِي صُبَّ عَلَى رَأْسِهِ دُهْنُ الْمَسْحَةِ، وَمُلِئَتْ يَدُهُ لِيَلْبَسَ الثِّيَابَ، لاَ يَكْشِفُ رَأْسَهُ، وَلاَ يَشُقُّ ثِيَابَهُ،                        لا 21 : 10

فالوصية بعدم شق الثياب هي للكهنة فقط وبخاصة رئيس الكهنةغير مسوح لان

شق الثياب التي هي علامة على الحزن الشديد على ميت او تجديف ولكن رئيس الكهنة الذي خصص للرب لا يحزن لان فرح الرب هو قوته

*  فَقَالَ لَهُمُ: «اذْهَبُوا كُلُوا السَّمِينَ، وَاشْرَبُوا الْحُلْوَ، وَابْعَثُوا أَنْصِبَةً لِمَنْ لَمْ يُعَدَّ لَهُ، لأَنَّ الْيَوْمَ إِنَّمَا هُوَ مُقَدَّسٌ لِسَيِّدِنَا. وَلاَ تَحْزَنُوا، لأَنَّ فَرَحَ الرَّبِّ هُوَ قُوَّتُكُمْ».      نح 8: 10

وايضا الامر المهم هو الرمز في عدم شق الثياب لان الثياب تشير للكنيسة جسد المسيح الذي لايجب ان تشق.

ملحوظة وضع اليهود بعض القوانين وهي تقليد الشيوخ ان لا يشق ثيابه لميت مثل الاخرين ولو شق يجب ان يضرب. ولكن له ان يشق جزء من العبائة بالقرب من قدمه

ولكن البعض قال انه يجوز ان يشق فقط في حالة التجديف كما ذكر جيل المفسر

ولهذا نجد الكثير" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor" من رجال العهد القديم سواء قادة او ملوك وايضا انبياء مزقوا ثيابهم في مواقف حزن شديدة ولكن لانهم ليسوا رئيس كهنة لم يعاقبوا بل كان تعبيرهم صحيح

*  فَمَزَّقَ يَعْقُوبُ ثِيَابَهُ، وَوَضَعَ مِسْحًا عَلَى حَقَوَيْهِ، وَنَاحَ عَلَى ابْنِهِ أَيَّامًا كَثِيرَةً.                    تك 37: 34

*  وَيَشُوعُ بْنُ نُونَ وَكَالِبُ بْنُ يَفُنَّةَ، مِنَ الَّذِينَ تَجَسَّسُوا الأَرْضَ، مَزَّقَا ثِيَابَهُم                          عدد 14: 6

*  فَمَزَّقَ يَشُوعُ ثِيَابَهُ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ أَمَامَ تَابُوتِ الرَّبِّ إِلَى الْمَسَاءِ، هُوَ وَشُيُوخُ إِسْرَائِيلَ، وَوَضَعُوا تُرَابًا عَلَى رُؤُوسِهِمْ.                          يش 7: 6

*  وَكَانَ لَمَّا رَآهَا أَنَّهُ مَزَّقَ ثِيَابَهُ وَقَالَ: «آهِ يَا بِنْتِي! قَدْ أَحْزَنْتِنِي حُزْنًا وَصِرْتِ بَيْنَ مُكَدِّرِيَّ، لأَنِّي قَدْ فَتَحْتُ فَمِي إِلَى الرَّبِّ وَلاَ يُمْكِنُنِي الرُّجُوعُ».       قض 11: 35

*  فَأَمْسَكَ دَاوُدُ ثِيَابَهُ وَمَزَّقَهَا، وَكَذَا جَمِيعُ الرِّجَالِ الَّذِينَ مَعَهُ.           2صم 1: 11

*   فَقَالَ دَاوُدُ لِيُوآبَ وَلِجَمِيعِ الشَّعْبِ الَّذِي مَعَهُ: «مَزِّقُوا ثِيَابَكُمْ وَتَنَطَّقُوا بِالْمُسُوحِ وَالْطِمُوا أَمَامَ أَبْنَيْرَ». وَكَانَ دَاوُدُ الْمَلِكُ يَمْشِي وَرَاءَ النَّعْشِ.         2 صم 3: 31

*  وَكَانَ أَلِيشَعُ يَرَى وَهُوَ يَصْرُخُ: «يَا أَبِي، يَا أَبِي، مَرْكَبَةَ إِسْرَائِيلَ وَفُرْسَانَهَا». وَلَمْ يَرَهُ بَعْدُ، فَأَمْسَكَ ثِيَابَهُ وَمَزَّقَهَا قِطْعَتَيْنِ،                                  2 مل 2: 12

*  فَلَمَّا سَمِعَ الْمَلِكُ حَزَقِيَّا ذلِكَ، مَزَّقَ ثِيَابَهُ وَتَغَطَّى بِمِسْحٍ وَدَخَلَ بَيْتَ الرَّبِّ.                       2 مل 19: 1

بل تحنن الرب على يوشيا لاجل ذلك

*  مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدْ رَقَّ قَلْبُكَ وَتَوَاضَعْتَ أَمَامَ الرَّبِّ حِينَ سَمِعْتَ مَا تَكَلَّمْتُ بِهِ عَلَى هذَا الْمَوْضِعِ وَعَلَى سُكَّانِهِ أَنَّهُمْ يَصِيرُونَ دَهَشًا وَلَعْنَةً، وَمَزَّقْتَ ثِيَابَكَ وَبَكَيْتَ أَمَامِي. قَدْ سَمِعْتُ أَنَا أَيْضًا، يَقُولُ الرَّبُّ.                                         2 مل 22: 19

*  وَلَمَّا عَلِمَ مُرْدَخَايُ كُلَّ مَا عُمِلَ، شَقَّ مُرْدَخَايُ ثِيَابَهُ وَلَبِسَ مِسْحًا بِرَمَادٍ وَخَرَجَ إِلَى وَسَطِ الْمَدِينَةِ وَصَرَخَ صَرْخَةً عَظِيمَةً مُرَّةً،                                 أس 4: 1

*  فَلَمَّا سَمِعْتُ بِهذَا الأَمْرِ مَزَّقْتُ ثِيَابِي وَرِدَائِي وَنَتَّفْتُ شَعْرَ رَأْسِي وَذَقْنِي وَجَلَسْتُ مُتَحَيِّرًا.           عز 9: 3

بل هو وصية للابرص ان تشق ثيابه

*  وَالأَبْرَصُ الَّذِي فِيهِ الضَّرْبَةُ، تَكُونُ ثِيَابُهُ مَشْقُوقَةً، وَرَأْسُهُ يَكُونُ مَكْشُوفًا، وَيُغَطِّي شَارِبَيْهِ، وَيُنَادِي: نَجِسٌ، نَجِسٌ .                                         لا 13: 45

لهذا ما فعله بولس وبرنابا هو امر طبيعي تعبير على الحزن الشديد بسبب تجديف لانهم ليسوا رؤساء كهنة

اما ما فعله رئيس الكهنة هو مخالفة للوصية

الامر الثاني المهم وهو حتى لو اعتبرنا ان بولس وبرنابا كاهنين وهذا ليس صحيح فهما شقا ثيابهما في موقف يستحق وهو تجديف بالفعل حقيقي حسب قوانين اليهود