أرقام فى الكتاب المقدس ( رقم ٢ ) - Abahoor

أرقام فى الكتاب المقدس ( رقم ٢ )

 

أرقام فى الكتاب المقدس

  ( رقم ٢ )




الرقم اثنان له فى الكتاب المقدس العديد من المعانى

*يدل على الشركة*...

 إن كان الرقم واحد يفيد التفرد والوحدة  فإن الرقم 2 ينكر هذا التفرد، ويفيد وجود شريك. ..

وعليه" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" فإن الرقم اثنين مدلوله الشركة والاتحاد والاقتران.

* لكن أحيانًا يكون الشريك مخالفً، وفى هذه الحالة يكون مدلول الرقم 2 هو المباينة والاختلاف لا المشابهة   والاتفاق.

* ( الرقم 2 ) هو أقل رقم مقبول فى الشهادة .

* فلا تُقبل شهادة الواحد، بل يلزم للشهادة المعتمدة وجود شاهدين على الأقل.

**الشركة**

إن أروع صور الشركة المعروفة بين البشر هى صورة العلاقة الزوجية، ونحن نجد هذا الفكر في الأصحاح الثانى من سفر التكوين، عندما خلق الله حواء لآدم، وترد كلمات الوحى عن تلك العلاقة الزوجية .

* «لذلك يترك الرجل أباه وأمه، ويلتصق بامرأته، ويكونان (الاثنان) جسدًا واحدًا»

 وفي العهد الجديد يقول المسيح

 «إذًا ليس بعد اثنين، بل جسدٌ واحدٌ»                                                  (متى 19: 6).

*وعن شركة الاثنين معاً ترد كلمات سليمان الحكيم

 «اثنان خيرٌ من واحد، لأن لهما أجرة لتعبهما صالحة. لأنه إن وقع أحدهما يقيمه رفيقه، وويل لمن هو وحده إن وقع، إذ ليس ثانٍ ليقيمه. أيضًا إن اضطجع اثنان يكون لهما دفء، أما الوَحدُ فكيف يدفأ؟ وإن غلب أحد على الواحد يقف مقابله الاثنان»                                            (جا4: 9-12).

*   عاموس النبى أيضًا  يقول

 «هل يسير اثنان معًا إن لم يتواعدا؟»                                              (عا 3: 3)

*والرب يسوع  المسيح قال .

«إن اتفق اثنان منكم على الأرض فى أى شىء يطلبانه، فإنه يكون لهما من قِبَل أبى الذى  فى السماوات»                                                                              (مت 18: 19).

*   ولأجل هذا فإن السيد  المسيح عندما أرسل رُسله، أرسلهم اثنان اثنان(مرقس6: 7)  ( لوقا 10: 1).

**الشهادة**

لا تكون شهادة شخص واحد معتمدة، بل يجب على الأقل أن تكون الشهادة على فم شاهدين أو ثلاثة....

*  ( كُلُّ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا فَعَلَى فَمِ شُهُودٍ يُقْتَلُ الْقَاتِلُ وَشَاهِدٌ وَاحِدٌ لاَ يَشْهَدْ عَلَى نَفْسٍ لِلْمَوْتِ. (عد 35: 30)

*  عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يُقْتَلُ الَّذِى يُقْتَلُ. لاَ يُقْتَلْ عَلَى فَمِ شَاهِدٍ وَاحِدٍ            (تث 17: 6)

* وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ، فَخُذْ مَعَكَ أَيْضًا وَاحِدًا أَوِ اثْنَيْنِ، لِكَى  تَقُومَ كُلُّ كَلِمَةٍ عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ.                                                                                                             (مت 18: 16)

*  هذِهِ الْمَرَّةُ الثَّالِثَةُ آتِى إِلَيْكُمْ«عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ وَثَلاَثَةٍ تَقُومُ كُلُّ كَلِمَةٍ».                   ( 2كو13: 1)

*  لاَ تَقْبَلْ شِكَايَةً عَلَى شَيْخٍ إِلاَّ عَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ.                             (1تيمو 5: 19)

* مَنْ خَالَفَ نَامُوسَ مُوسَى فَعَلَى شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةِ شُهُودٍ يَمُوتُ بِدُونِ رَأْفَةٍ.            (عب 10: 28)

*  أيضًا قال المسيح «شهادة رجلين حق»                                                  (يو8: 17).

* ولذلك فإن يشوع بن نون،  وكالب بن يفنة  وهما من الجواسيس الاثنى عشر الذين أرسلهم موسى والشعب ليتجسسا أرض الموعد، رجعا بشهادة حق وصادقة                             (يش؛ 14).

*ولقد ذكرنا أن المسيح أرسل رُسله اثنان اثنان ليكونوا فى شركة معًا، لكن هناك غرض آخر وهو أن يوصل الشهادة عن قرب ملكوته، على فم لا شاهد واحد بل شاهدين...

* وَدَعَا الاثْنَيْ عَشَرَ وَابْتَدَأَ يُرْسِلُهُمُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ، وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا عَلَى الأَرْوَاحِ النَّجِسَةِ         (مر: 7)

*  وَبَعْدَ ذلِكَ عَيَّنَ الرَّبُّ سَبْعِينَ آخَرِينَ أَيْضًا، وَأَرْسَلَهُمُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ أَمَامَ وَجْهِهِ إِلَى كُلِّ مَدِينَةٍ وَمَوْضِعٍ حَيْثُ كَانَ هُوَ مُزْمِعًا أَنْ يَأْتِى                                                                  ( لو 10: 1).

*ولهذا فلا غرابة أن الكتاب المقدس، الذى هو شهادة الله للبشر، يتكون من عهدين(العهد القديم والعهد الجديد)

* وأن الوصايا العشر (لَوحي الشهادة) كتبت على لوحين (وَأَعْطَانِى  الرَّبُّ لَوْحَى الْحَجَرِ الْمَكْتُوبَيْنِ بِأَصَبعِ اللهِ، وَعَلَيْهِمَا مِثْلُ جَمِيعِ الْكَلِمَاتِ الَّتِى كَلَّمَكُمْ بِهَا الرَّبُّ فِى الْجَبَلِ مِنْ وَسَطِ النَّارِ فِى يَوْمِ الاجْتِمَاعِ                                                                                                (تث 9: 10)

* وأن خلاصة ناموس موسى لخصها الرب في وصيتين.ِهَاتَيْنِ الْوَصِيَّتَيْنِ يَتَعَلَّقُ النَّامُوسُ كُلُّهُ وَالأَنْبِيَاءُ»                                                                                   (مت22: 40).

*كما أننا نجد أنه فى قدس الأقداس يوجد كاروبان فوق غطاء تابوت العهد (الكاروب هو رتبة فائقة من الملائكة)

* وَتَصْنَعُ كَرُوبَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ. صَنْعَةَ خِرَاطَةٍ تَصْنَعُهُمَا عَلَى طَرَفَى الْغِطَاءِ.           (خر 25: 18)

*وفى هيكل سليمان هناك عمودان فى المقدمة .

(وَصَوَّرَ الْعَمُودَيْنِ مِنْ نُحَاسٍ، طُولُ الْعَمُودِ الْوَاحِدِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ ذِرَاعًا. وَخَيْطٌ اثْنَتَا عَشَرَةَ ذِرَاعًا يُحِيطُ بِالْعَمُودِ الآخَرِ                                                                                     (1مل: 15).

*ويربتط بهذا أن الحد الأدنى للمصلين  هو اثنان 

*   «حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمى هناك أكون فى وسطهم»                          (مت 18: 20).

**الاختلاف**

* ففى اليوم الثانى  فصل الله بين المياه التى فوق الجَلَد، والمياه التي أسفل الجَلَد. ..

*وعليه فأول رقم اثنين فى الكتاب المقدس يحدثنا لا عن الشركة بل عن الانفصال، الانفصال بين وسطين مختلفين.

*وفى المزمور الثانى نجد اختلاف تقدير البشر عن تقدير الله بالنسبة للمسيح، كما نجد تمرّدهم على الرب وعلى مسيحه...

* فيقول داود: «لماذا ارتجت الأمم وتفكّر الشعوب في الباطل. قام ملوك الأرض وتآمر الرؤساء معًا على الرب وعلى مسيحه قائلين: لنقطع قيودهما ولنطرح عنا رُبطهما».                  (مز2: 1-3)

* ثُمَّ قَالَ:«هنَذَا أَجِىءُ لأَفْعَلَ مَشِيئَتَكَ يَا أَللهُ». يَنْزِعُ الأَوَّلَ لِكَى يثبت الثانى               (عب 1 : 9)

*«الإنسان الأول من الأرض ترابى (أى آدم)، الإنسان الثانى الرب من السماء»     (1كو15: 47).

*«سيظهر ثانية بلا خطية للخلاص للذين ينتظرونه»                                    (عب 9: 28).