قراءات صوم يونان اليوم الثانى من صيام يونان - Abahoor

قراءات صوم يونان اليوم الثانى من صيام يونان

 

قراءات صوم يونان

اليوم الثانى من صيام يونان


( الاستماع لتوبه الخطاه )

النبوات : يون 2 : 2 – 10

(وقال.دعوت من ضيقي الرب فاستجابني.صرخت من جوف الهاوية فسمعت صوتي. 3 لانك طرحتني في العمق في قلب البحار.فاحاط بي نهر.جازت فوقي جميع تياراتك ولججك. 4 فقلت قد طردت من امام عينيك.ولكنني اعود انظر الى هيكل قدسك. 5 قد اكتنفتني مياه الى النفس.احاط بي غمر.التف عشب البحر براسي. 6 نزلت الى اسافل الجبال.مغاليق الارض علي الى الابد.ثم اصعدت من الوهدة حياتي ايها الرب الهي. 7 حين اعيت في نفسي ذكرت الرب فجاءت اليك صلاتي الى هيكل قدسك. 8 الذين يراعون اباطيل كاذبة يتركون نعمتهم. 9 اما انا فبصوت الحمد اذبح لك واوفي بما نذرته.للرب الخلاص 10 وامر الرب الحوت فقذف يونان الى البر )

مزمور باكر : 102 : 13 , 9 و 10

(لانه يعرف جبلتنا . يذكر اننا تراب نحن , لايحاكمىالى الابد ولا يحقد الى الدهر)

انجيل باكر : لو13 : 6 – 9

وقال هذا المثل: «كانت لواحد شجرة تين مغروسة في كرمه فاتى يطلب فيها ثمرا ولم يجد. 7 فقال للكرام: هوذا ثلاث سنين اتي اطلب ثمرا في هذه التينة ولم اجد. اقطعها. لماذا تبطل الارض ايضا؟ 8 فاجاب: يا سيد اتركها هذه السنة ايضا حتى انقب حولها واضع زبلا. 9 فان صنعت ثمرا والا ففيما بعد تقطعها»

البولس : كو 1 : 21 – 29

(وانتم الذين كنتم قبلا اجنبيين واعداء في الفكر، في الاعمال الشريرة، قد صالحكم الان 22 في جسم بشريته بالموت، ليحضركم قديسين وبلا لوم ولا شكوى امامه، 23 ان ثبتم على الايمان، متاسسين وراسخين وغير منتقلين عن رجاء الانجيل، الذي سمعتموه، المكروز به في كل الخليقة التي تحت السماء، الذي صرت انا بولس خادما له. 24 الذي الان افرح في الامي لاجلكم، واكمل نقائص شدائد المسيح في جسمي لاجل جسده، الذي هو الكنيسة، 25 التي صرت انا خادما لها، حسب تدبير الله المعطى لي لاجلكم، لتتميم كلمة الله. 26 السر المكتوم منذ الدهور ومنذ الاجيال، لكنه الان قد اظهر لقديسيه، 27 الذين اراد الله ان يعرفهم ما هو غنى مجد هذا السر في الامم، الذي هو المسيح فيكم رجاء المجد. 28 الذي ننادي به منذرين كل انسان، ومعلمين كل انسان، بكل حكمة، لكي نحضر كل انسان كاملا في المسيح يسوع. 29 الامر الذي لاجله اتعب ايضا مجاهدا، بحسب عمله الذي يعمل في بقوة.)

الكاثوليكون : 1بط 4 : 3 – 11

(لان زمان الحياة الذي مضى يكفينا لنكون قد عملنا ارادة الامم، سالكين في الدعارة والشهوات، وادمان الخمر، والبطر، والمنادمات، وعبادة الاوثان المحرمة، 4 الامر الذي فيه يستغربون انكم لستم تركضون معهم الى فيض هذه الخلاعة عينها، مجدفين. 5 الذين سوف يعطون حسابا للذي هو على استعداد ان يدين الاحياء والاموات. 6 فانه لاجل هذا بشر الموتى ايضا، لكي يدانوا حسب الناس بالجسد، ولكن ليحيوا حسب الله بالروح.7 وانما نهاية كل شيء قد اقتربت، فتعقلوا واصحوا للصلوات. 8 ولكن قبل كل شيء، لتكن محبتكم بعضكم لبعض شديدة، لان المحبة تستر كثرة من الخطايا. 9 كونوا مضيفين بعضكم بعضا بلا دمدمة. 10 ليكن كل واحد بحسب ما اخذ موهبة، يخدم بها بعضكم بعضا، كوكلاء صالحين على نعمة الله المتنوعة. 11 ان كان يتكلم احد فكاقوال الله. وان كان يخدم احد فكانه من قوة يمنحها الله، لكي يتمجد الله في كل شيء بيسوع المسيح، الذي له المجد والسلطان الى ابد الابدين. امين.)

الابركسيس : 17 : 30 – 34

(فالله الان يامر جميع الناس في كل مكان ان يتوبوا، متغاضيا عن ازمنة الجهل. 31 لانه اقام يوما هو فيه مزمع ان يدين المسكونة بالعدل، برجل قد عينه، مقدما للجميع ايمانا اذ اقامه من الاموات».32 ولما سمعوا بالقيامة من الاموات كان البعض يستهزئون، والبعض يقولون:«سنسمع منك عن هذا ايضا!». 33 وهكذا خرج بولس من وسطهم. 34 ولكن اناسا التصقوا به وامنوا، منهم ديونيسيوس الاريوباغي، وامراة اسمها دامرس واخرون معهما.)

السنكسار : نياحه القديسه اليصابات ام يوحنا المعمدان

..........: نياحة القديسىالبابا ميخائيللاالثالث البابا الـ 92

.........: نياحة القديس القمص ميخائيل البحيرى المحرقى

مزمور القداس : 85 : 2

( غفرت اثم شعبك . سترت كل خطيتهم . سلاه) 

انجيل القداس : لو 11: 29 – 36

(وفيما كان الجموع مزدحمين ابتدا يقول: «هذا الجيل شرير. يطلب اية ولا تعطى له اية الا اية يونان النبي. 30 لانه كما كان يونان اية لاهل نينوى كذلك يكون ابن الانسان ايضا لهذا الجيل. 31 ملكة التيمن ستقوم في الدين مع رجال هذا الجيل وتدينهم لانها اتت من اقاصي الارض لتسمع حكمة سليمان وهوذا اعظم من سليمان ههنا. 32 رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه لانهم تابوا بمناداة يونان وهوذا اعظم من يونان ههنا!33 «ليس احد يوقد سراجا ويضعه في خفية ولا تحت المكيال بل على المنارة لكي ينظر الداخلون النور. 34 سراج الجسد هو العين فمتى كانت عينك بسيطة فجسدك كله يكون نيرا ومتى كانت شريرة فجسدك يكون مظلما. 35 انظر اذا لئلا يكون النور الذي فيك ظلمة. 36 فان كان جسدك كله نيرا ليس فيه جزء مظلم يكون نيرا كله كما حينما يضيء لك السراج بلمعانه» وفيما هو يتكلم ساله فريسي ان يتغدى عنده فدخل واتكا. 38 واما الفريسي فلما راى ذلك تعجب انه لم يغتسل اولا قبل الغداء. 39 فقال له الرب: «انتم الان ايها الفريسيون تنقون خارج الكاس والقصعة واما باطنكم فمملوء اختطافا وخبثا. 40 يا اغبياء اليس الذي صنع الخارج صنع الداخل ايضا؟ 41 بل اعطوا ما عندكم صدقة فهوذا كل شيء يكون نقيا لكم. 42 ولكن ويل لكم ايها الفريسيون لانكم تعشرون النعنع والسذاب وكل بقل وتتجاوزون عن الحق ومحبة الله. كان ينبغي ان تعملوا هذه ولا تتركوا تلك! 43 ويل لكم ايها الفريسيون لانكم تحبون المجلس الاول في المجامع والتحيات في الاسواق. 44 ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون المراؤون لانكم مثل القبور المختفية والذين يمشون عليها لا يعلمون!».45 فقال له واحد من الناموسيين: «يا معلم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضا». 46 فقال: «وويل لكم انتم ايها الناموسيون لانكم تحملون الناس احمالا عسرة الحمل وانتم لا تمسون الاحمال باحدى اصابعكم. 47 ويل لكم لانكم تبنون قبور الانبياء واباؤكم قتلوهم. 48 اذا تشهدون وترضون باعمال ابائكم لانهم هم قتلوهم وانتم تبنون قبورهم. 49 لذلك ايضا قالت حكمة الله: اني ارسل اليهم انبياء ورسلا فيقتلون منهم ويطردون - 50 لكي يطلب من هذا الجيل دم جميع الانبياء المهرق منذ انشاء العالم 51 من دم هابيل الى دم زكريا الذي اهلك بين المذبح والبيت. نعم اقول لكم: انه يطلب من هذا الجيل! 52 ويل لكم ايها الناموسيون لانكم اخذتم مفتاح المعرفة. ما دخلتم انتم والداخلون منعتموهم».53 وفيما هو يكلمهم بهذا ابتدا الكتبة والفريسيون يحنقون جدا ويصادرونه على امور كثيرة 54 وهم يراقبونه طالبين ان يصطادوا شيئا من فمه لكي يشتكوا عليه..)