مدن مصريــــــــــــــــــــــــــة فى الكتاب المقدس الإسْكَنْدَرِيَّة - Abahoor

مدن مصريــــــــــــــــــــــــــة فى الكتاب المقدس الإسْكَنْدَرِيَّة

 

مدن مصريــــــــــــــــــــــــــة


فى الكتاب المقدس

الإسْكَنْدَرِيَّة

مدينة مصرية بناها الاسكندر الأكبر المكدونى ذو القرنين. (وسُميت علي اسمه)، كانت تربط بين بحيرة مريوط والبحر الأبيض وبني جسراً طوله 1.5 كم بين الشاطئ وجزيرة فاروس، فصارت الإسكندرية أهم موانئ مصر، وعلي جزيرة فاروس، أقيم فنار ارتفاعه 120 متراً أُعتُبر أحد عجائب الدنيا السبع ابحر منها أبلوس إلى أفسس

*    ثم اقبل الى افسس يهودي اسمه ابلوس، اسكندري الجنس، رجل فصيح مقتدر في الكتب. (أع 18: 24)

وأبحر بولس من ميرا ومليطة في سفينتين اسكندريّتين

*  فاذ وجد قائد المئة هناك سفينة اسكندرية مسافرة الى ايطاليا ادخلنا فيها.                            (أع 27: 6 )

*  وبعد ثلاثة اشهر اقلعنا في سفينة اسكندرية موسومة بعلامة الجوزاء، كانت قد شتت في الجزيرة                          .                                                                                                           ( اع 28: 11).

ولقد وصلت مدينة الإسكندرية إلي أوج عظمتها المعمارية علي عهد بطليموس الثاني 285 - 246 ق.م. وكانت عاصمة مصر طوال عهد  البطالسة   323 - 03 ق. م، كما أصبحت" يوجد المزيد على موقع blogger    abahoor" أكبر مدينة يونانية في ذلك العصر، ومن أهم مدن العالم القديم بفضل جامعتها وبفضل مكتبتها.  ومن أشهر علمائها أقليدس وأرشميدس. وأما مكتبتها (وكانت أكبر مكتبة في كل العالم القديم) فحوت مايزيد علي نصف مليون مجلد (كتب ورقوق) لكنها أُحرقت في القرن السابع الميلادي

سكنتها جالية يهودية كبيرة فترجمت أسفار الناموس الخمسة إلى اللغة اليونانية في القرن الثالث ق. م. وتفتخر مدينة الإسكندرية بأنه فيها تمت أقدم ترجمة للكتاب المقدس (العهد القديم) من العبرية إلي اليونانية، وهي التي تعرف بالترجمة السبعينية (لأن70 عالماً اشترك فيها). كما أن أشهر المخطوطات اليونانية للكتاب المقدس في كل العالم كتبت فى الإسكندرية (مثل النسخة السكندرية والفاتيكانية والسينائية).

ومن أشهر من أنجبتهم الإسكندرية في التاريخ المقدس ذلك الخادم الفصيح والمقتدر في الكتب والحار في الروح «أبلوس»، الذي كان له شهرة خاصة في العصر الرسولي (أعمال الرسل 18: 24). وفي تاريخ الكنيسة «أثناسيوس» الشهير بلقب حامي الإيمان القويم، وهو الذي قاوم بدعة «أريوس» الذي أنكر لاهوت المسيح في القرن الرابع الميلادي.