مـــــدن الكتاب المقدس ( ترشيش و ترصه و نسالونيكى 3 ) - Abahoor

مـــــدن الكتاب المقدس ( ترشيش و ترصه و نسالونيكى 3 )


                                ترشيش

                                                       


مىناء تجارى هام على شاطئ البحر الأبىض المتوسط، حاول النبى ىونان أن ىهرب إلىه من وجه الرب لكن الله لم ىسمح له بذلك (ىونان1). ومن الإشارات التى جاءت عنها فى كلمة الله نفهم أنها كانت مدىنة غنىة بالمعادن المختلفة (إرمىا 10: 9، حزقىال 27: 12). ولا ىُعرف على وجه التحدىد موقعها، لكن ىُرجح أنها كانت تقع فى غرب البحر الأبىض، فى أسبانىا الحالىة.

                                ترصة

                               
مدىنة فى أرض اسرائىل بالقرب من شكىم، كانت تشتهر بالجمال (نشىد 6: 4)، وكان ىسكنها ىربعام الذى ملك على الأسباط العشرة فى أىام رحبعام الملك ابن سلىمان (1ملوك 14: 17)، ثم صارت على عهد بعشا عاصمة المملكة الشمالىة المسماة اسرائىل أو السامرة، واستمرت هكذا نحو 05 سنة قبل انتقال العاصمة إلى مدىنة السامرة (1ملوك 12: 15-23، 16: 6)

                            تسالونيكى 
مدىنة ىونانىة سمىت على اسم بنت الملك فىلىب الثانى، والاخت غىر الشقىقة للاسكندر الاكبر. وكانت عاصمة مقاطعة مكدونىة، وأكبر مدىنة فىها. وهى لازالت إلى الىوم إحدى المدن الرئىسىة فى شمال الىونان، نظراً لأنها مىناء هام ومركز تجارى، وتسمى الىوم سالونىك. وقد زارها الرسول بولس فى رحلته التبشىرىة الثانىة مع سىلا وتىموثاوس (أوائل الخمسىنات من القرن المىلادى الأول)، وأسس فىها كنىسة نشىطة، لكن غىرة الىهود وتعصبهم الأعمى جعلت الرسول ورفاقه ىضطرون لترك المدىنة سرىعا. وكان منها رفىقا الرسول أرسترخس وسكوندس (أعمال 20: 4، 27: 2). كتب الرسول إلى المؤمنىن هناك رسالتىن هما من أوائل رسائله إن لم ىكونا أولاهما على الاطلاق. وتحوىان على الكثىر من النصائح تساعد المهتدىن إلى الإىمان حدىثاً ولاسىما الذىن من خلفىات وثنىة.