سفر راعـــوث (1) - Abahoor

سفر راعـــوث (1)


                             سفر راعــــوث
يحكى هذا السفر قصه راعـوث الامميه

الكاتب : يقال انه كتب مدة حكم القضاة واغلب الظن انه صموئيل النبى

عدد الاصحاحات السفر : اربعه

الغرض منه : * حفظ نسب الرب يسوع

:                 * درس واضح لبركات الله المعطاة لرعـوث لرعايتها لحماتها

اقسام السفر : 1- النفس الضاله * ابيمالك وعائلته تركوا الله وراء الاشياء الماديه ( الجوع )
                               * اثناء الجوع خرج وعاش مع الوثنيين                                                            * عقاب الرب له بالموت هو ابناؤه لزواجهم من واثنيات
                              * حنين نعمه للعودة الى الوطن ( الله ) مرة اخرى بعد موت                                     زوجها واولادها

                    2 – النفس التائبه * التمسك بالرب يسوع ( راعـوث / لنعمى )
                                            ( شعبك شعبى والهك الهى 1 : 16 )
                                      * ذهابها لبيت لحم
                                      * جهادها ( التقاطها سنابل الشعير ) صلاة / صوم / توبه
                                      * شبع النفس من الرب يسوع مثل السامريه 2 : 17
                                      * نعمه فى عينى بوعز ( رمز المسيح )
                                                     لاتذهبى لتلتقطى فى حقل اخر ) 2 : 8
                                      * ملازمه راعـوث مثل ما قالت حماتها
                                     ( ملازمه القديسين) انه حسن يابنىتى ان تخرجى مع فتياته
                                         حتى يثقوا بك 2 : 21
                     3 – الانحاد بالمسيح : * الاغتسال / المعموديه
                                                ( فاغتسلى وتدهنى والبسى ثيابك 3 : 3
                                               * الدهن / الميرون وحلول الروح القدس
                                               * الثياب / تجديد الحياة
                                               * النزول الى البيدر / الانعزال عن العالم
                                               * الدخول سرا / الصلاة الخفيه الخارجه من القلب
                                               * الوالى الثانى / عمل المسيح وفدائه وخلاصنا

المرأة التي نالت مكافأة عظيمة

تبدو أرض الإيمان أمام القدم التي تطأها حديثًا كأنما لا خضرة فيها أو ظل أو ماء، لكن ما أن يسير المرء فيها حتى يلمس الراحة والهدوء والغني والمجد... كانت الطريق في خطواتها الأولى أمام راعوث قفرا، ولكن ما أن بلغت بعضها حتى أحست كل شيء يتغير ويتبدل، وما أن انتهى بها المطاف إلى آخر الشوط حتى وقفت مشدوهة مذهولة.. إن راعوث اليوم في السماء تعرف عظم مكافأتها ومجدها.. وأظن هذه المكافأة ثلاثية:

مكافأة الخلاص
سارت عرفة شوطًا في طريق الخلاص ولكنها لم تتمه، إذ عادت إلى شعبها وإلهتها، تابعت النور مدى يسيرًا ثم عادت تغرق في الظلام والوثنية، ولعلها أقرب الكل إلى ذلك الشاب الغني الذي وقف على أبواب الملكوت ثم ارتد عنه حزينًا.. غير أن راعوث أتمت خلاصها، وركضت في السباق حتى بلغت جعالتها العليا.. وهل هو قليل أن ينتقل المرء من كوش إلى الإلة العلي، من الشيطان إلى المخلص.. من الحياة الباطلة الحقيرة إلى حياة النور والمجد والخلود.

مكافأة الزوج
تزوجت راعوث من بوعز، وبوعز فيما نعلم شخصية عظيمة جليلة، فهو رجل من أسياد قومه ينعته الكتاب بأجل النعوت وأبدعها.. فهو جبار بأس، ذو ثراء عريض، تقي، كريم، وديع النفس، واسع الحيلة... هذا الرجل ارتضى أن يقترن بالموآبية ليقيم نسلاً لقريبه الميت، ولاشك أن حياتها معه كانت نعيمًا مريحًا باذخا عريضًا.. ويكفي أن زواجهما أخذ منه الوعاظ مادة خصبة لاقتران المسيح بالكنيسة.

مكافأة النسل
ولدت راعوث عوبيد، وكان عوبيد جدًا للملك داود، ولسلسلة الملوك التي جاءت عنه، ولكن مكافأة راعوث لم تقف عند هذا الشأن فحسب بل تعدته إلى مدى سرمدي بعيد، إذ جاء من نسلها المسيح مخلص العالم.

هذه هي الفتاة التي أدارت ظهرها لموآب، وسارت وراء إله إسرائيل، فكتب اسمها في سجل الخالدين، وهي الأممية الوحيدة التي أخذ سفرها مكانًا بين صفحات الكتاب... إنها تعلمنا أن أقل ما نقدم يصبح ثروة طائلة متى تسلمته يد الله، قال بطرس: «ها نحن قد تركنا كل شيء وتبعناك فماذا يكون لنا، فقال لهم يسوع الحق أقول لكم أنتم الذين تبعتموني في التجديد متى جلس ابن الإنسان على كرسي مجده تجلسون أنتم أيضًا على إثنى عشر كرسيًا تدينون اسباط إسرائيل الأثنى عشر، وكل من ترك بيوتًا أو إخوة أو أخوات أو أماً أو امرأة أو أولاداً أو حقولاً من أجل إسمي يأخذ مئة ضعف ويرث الحياة الأبدية».