مـــــدن الكتاب المقدس ( بابل و بئر سبع 1 ) - Abahoor

مـــــدن الكتاب المقدس ( بابل و بئر سبع 1 )


مـــــدن الكتاب المقدس
                                    بابـل


بئر سبع بيت لحم مدينة قديمة بُنيت فى سهول شنعار (العراق حالياً)، يرجع تاريخها إلى ما بعد الطوفان بفترة وجيزة. وتعتبر بابل مهد الحضارة؛ فأقدم كتابة اكتُشِفت هناك. برع أهلها فى علم الفلك وفى التنجيم على السواء؛ وإليهم يرجع الفضل فى تقسيم اليوم إلى 24 ساعة والسنة إلى 365 يوماً.

اشتهرت ببرجها الذى أراد البشر أن يبنوه فى تحدٍ للرب لكى يكون مركزاً لتجمعهم ورمزاً لوحدتهم لكى لا يتشتتوا فى كل الأرض كما أراد الرب لهم. لكن الرب فيها بلبل ألسنة البشر؛ ومن هناأتت اللغات الكثيرة التى يتكلم الناس بها اليوم. وطبعاً لم يكتمل بناء البرج الذى أصبح شاهداً على قضاء الرب.

وقد كان اسم المدينة أولاً باب إيل، أي باب الله، لكن الرب غيّر الإسم إلى بابل أى تشويش وشوشرة. اشتهرت بابل بعد ذلك فى عهد نبوخذنصر الملك (حوالى 600ق.م.) إذ أصبحت عاصمة لمملكة الكلدانيين وأعظم المدن تشير أيضاً إلى التجمع الدينى بعد اختطاف الكنيسة ؛ ويشار إلى القضاء عليها فى أصحاح17،18.

                         بئر سبع 

                           

مدينة قديمة فى جنوب أرض كنعان تبعد نحو 77كم جنوب غرب أورشليم، فى منتصف الطريق بين البحر الميت والبحر الأبيض. وقد سميت المدينة كذلك نسبة لبئر مشهوره حفرها ابراهيم ثم قدم لأبيمالك ملك الأرض سبع نعاج شهادة على تملكه البئر، وحلفا كلاهما، فسميت البئر بهذا الاسم نسبة إلى القَسَم وإلى النعاج السبع (تكوين 21: 28-32).

وتلعب تلك المدينة دوراً أساسياً وبارزاً فى حياة الآباء ابراهيم واسحق ويعقوب (أنظر تكوين22: 19، 26: 23-33، 28: 10، 46: 1). واليوم تعتبر بئر سبع من أكبر مدن الجنوب (صحراء النقب) فى إسرائيل.