الرهبنه فى الكنيسه القبطيه ( طقس السيامه 2 ) - Abahoor

الرهبنه فى الكنيسه القبطيه ( طقس السيامه 2 )


طقس رسامة الراهب

                     

يجتمع الرهبان والأخوة في عشية يوم السيامة ويحضر الأخ الذي يريد أن يترهِّب، ويضرب الأخ ميطانية لأب الدير والرهبان ويقبلهم. وتوضع ثياب الراهب وهى الثوب والقلنسوة والمنطقة الجلد على المذبح من عشية إلى الصباح لتحضر صلاة نصف الليل وصلاة باكر، ويرشم رئيس الدير كل أخ من الأخوة باسمه الرهباني الجديد، ويقضون تلك الليلة في الصلاة ساهرين. وبعد صلاة باكر يقدموا الأخ أمام باب الهيكل فيسجد أمام المذبح ويقبل عتبة الهيكل، ويرقد الأخ على الأرض مثل الميت، فإن مَنْ ترهبن مات عن العالم. ويُفْرَش عليه ستر وتبدأ الصلوات والتي يتخللها صلاة الراقدين (الموتى)، ويُكَرَّس الأخ ليصبح راهبًا.

وبعد الصلوات يأخذ أب الدير الثياب جميعها ويرشمها بمثال الصليب المقدس ثلاث رشومات كاملة ويبدأ في إلباسها للأخ المترهب قائلًا: "البس ثوب البر ودرع النور، واصنع ثمراَ يليق بالتوبة بالمسيح يسوع ربنا هذا الذي من قبله"... إلخ. ويرتل الرهبان قائلين كيرياليسون ثلاث مرات. ثم يُلْبِسهُ القلنسوة وهو يقول له: "البس قلنسوة الاتضاع وخوذه الخلاص، واصنع ثمراَ صالحاَ بالمسيح يسوع ربنا هذا الذي من قبله... إلخ. ويرتل الرهبان قائلين كيرياليسون ثلاث مرات. ثم يشد على حقويه بالمنطقة الجلد ويقول له: "تمنطق على حقويك بجميع سلاح الله وبقوة التوبة بالمسيح يسوع ربنا هذا الذي من قبله..." إلخ. ويرتل الرهبان قائلين كيرياليسون ثلاث مرات. ويرتل الرهبان مديح للقديس العظيم الأنبا أنطونيوس، ويوقدون الشموع ويطوفون بالأخ الذي أصبح راهبًا حول المذبح وسائر أنحاء الكنيسة، ثم يبدأون صلاة القداس الإلهي.

وهذا بالطبع بعكس الراهبات التي لا يوجد لديهن رتب كهنوتية.. بل قد يكون لهم رتبة الشماسية، ولكنها رتبة خدمية وليست كهنوتية.

الحياه داخل الدير
1الصلاه والعباده                                            2 العمل داخل الدير

ينقسم الدير من الداخل الىقسمين

القلالى : هى عباره عن غرف بها اثاث بسيط يمارس فيها الراهب حياته الخاصه و صلواته وقرائته الخاصه ولا يسمح لاى راهب ان يستقبل زواره بدخلها

الدياكونيه: مكان الخدمه والعمل مثل القديس انطونيوس وغيره من القديسين