مـــــدن الكتاب المقدس ( بيت لحم و بيريه 2 ) - Abahoor

مـــــدن الكتاب المقدس ( بيت لحم و بيريه 2 )


                               بيت لحم
                                                                       
قرية صغيرة فى جنوب أرض إسرائيل، على بُعد حوالى 10كم جنوب أورشليم إلى الغرب. لكنها رغم صغرها تعتبر من أشهر المدن فيها (ميخا5: 2)؛ وترجع شهرتها فى التاريخ المقدس إلى أن راحيل زوجة يعقوب المحبوبة ماتت هناك وهى تلد بنيامين، كما أن فيها تدور معظم أحداث سفر راعوث، وفيها ولد داود الملك. وفوق الكل أن فيها ولد المسيح. لذلك فقد جاء إليها المجوس بهداياهم ليسجدوا للملك العظيم، وفيها تمت المجزرة الوحشية التى قام بها هيرودس الكبير وقتل صبيان بيت لحم وما جاورها من ابن سنتين فما دون ليتأكد من موت المسيح؛ لكن فشلت خطته (متى 2).

وبيت لحم تعنى بيت الخبز أو بيت الشبع، ولعلها سميت هكذا نظراً لحقولها الخصبة ومراعيها الدسمة (راعوث2، 1صموئيل16، لوقا2). لكن من الناحية الروحية نحن نعرف أن «خبز الحياة» الحقيقى ولد هناك، ذاك الذى كان مزمعاً أن يقدم نفسه لفداء العالم (يوحنا6: 35، 51).

وتسمى فى الكتاب «بيت لحم يهوذا» أو «بيت لحم أفراتة» لتمييزها عن مدينة أخرى بنفس الإسم فى الجليل على بعد 10كم غرب الناصرة.

                               بيرية

                                         

مدينة فى جنوب مكدونية على بعد 80كم إلى جنوب تسالونيكى، بُنيت فى القرن الخامس ق.م. وهى تختلف عن الميناء الشهير الواقع إلى جنوب أثينا على البحر الأبيض. ذهب إليها الرسول بولس مبشراً بإنجيل المسيح، فوجد فيها تجاوباً حسناً مع الإنجيل. ويمتدح لوقا أهل بيرية قائلاً أنهم كانوا أشرف من الذين فى تسالونيكى إذ قبلوا الكلمة التى كرز بها بولس فاحصين الكتب كل يوم (ليروا) هل هذه الأمور هكذا؛ أى هل تعليم بولس يطابق ما ورد فى الكتاب المقدس (أعمال17: 10-12). .