درس كتاب عهد جديد تفسير سفر الرؤيا الجزء الاول - Abahoor

درس كتاب عهد جديد تفسير سفر الرؤيا الجزء الاول

 

درس كتاب عهد جديد

تفسير سفر الرؤيا


الجزء الاول

سفر رؤيا يوحنا هو السفر الوحيد ذو الصفة النبوية بين أسفار العهد الجديد ويأتي ترتيبه عادة الأخير بين مجموع أسفار الكتاب المقدس ،وهو منسوب بحسب التقليد المسيحي العائد إلى القرون الميلادية الأولى إلى يوحنا بن زبدي أحد رسل المسيح الإثنا عشر، دوِّن هذا السفر على الأغلب بعد دمار مدينة القدس (أورشليم) بيد الرومان قرابة العام 70 م. 

الكاتب : يوحنا الانجيلى ..... الحبيب ...... اللاهوتى ....... التلميذ .



بحسب التقليد المسيحي فأن يوحنا الرسول قام بكتابة الرؤيا أثناء قضاءه فترة النفي (1 : 9) في جزيرة يونانية تدعى بطمس أو بطموس والتي تبعد قرابة الـ 25 ميلا من شواطئ آسيا الصغرى،(تركيا حاليًا) وتدعى حاليًا بتينو. وهي جزيرة قاحلة لا يسكنها غير المجرمين المنفيين حيث لا يمكنهم الهرب منها وقضى يوحنا في بطمس سنة ونصف فعاد بعدها لرعاية كنيسة أفسس بعد استشهاد أسقفها تيموثاوس.

 ويذهب قلة الباحثين إلى أن يوحنا دون هذا السفر بعد عودته من المنفى في مدينة أفسس في اليونان.

كان ذلك حوالي سنة 95 م. في نهاية حكم دومتيانوس،

لماذا ذكر يوحنا اسمه هنا:

 يوحنا لم يذكر اسمه في إنجيله وانما ذكره هنا 5 مرات (1 : 1, 4, 9) + (2:21) + (8:22) وهذا لأن يوحنا إنسان متواضع يخفى ذاته، ولا يحب أن يشير إلى نفسه باسمه. فيوحنا كان أحد التلميذين اللذين سارا وراء يسوع بعد شهادة المعمدان (يو 35:1) " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"والتلميذ الآخر كان أندراوس، ولكننا نجد أن يوحنا لا يذكر اسمه. وكان يسمى نفسه التلميذ الذي كان يسوع يحبه (يو 26:19) + (يو 20:21). ولكن سفر الرؤيا لغموضه ونبواته، كان يلزم ذكر اسم من كتبه ليكون هناك ثقة فيمن كتبه وثقة فيما هو مكتوب فيه.

متى كتب : بعد خراب اورشليم سنة 95 م اثناء نفى القديس فى جزيرة بطمس ( على شواطىء اسيا الصغرى) بامر الامبراطور دوميتانوس .                                                                           

اين كتب : جزيرة بطمس على بعد 25 ميل من البحر المتوسط ( تركيا حاليا ) .

الغرض منه : الاستعداد / قوة الايمان / الارشاد / التعزية / جهاد متصل / اعلان الهى .

اقسامه :

 + افتتاحيه من ....................................................................... صــ 1 الى صــ 3  

+ رؤيا نبوية متعاقبة الحوادث من .................................................. صــ 4 الى صــ 20

+ الخاتمه ومجد اورشلبم السمائية من ............................................ صــ 21 الى صــ 22

محتواه :

+ رسائل الى السبع كنائس من .......................................................... صـ 1 الى صـ 3  

+ فتح ختوم السبع من  ............................................................... صـ4 الى اخرصـ 7

+ النفخ فى الابواف السبع ........................................................... صـ 8 الى صـ 11    

+ حروب ( التنين – الوحش – النبى الكذب ) من  ..........................  صـ 12الى صـ 14         .                                                                          

+ سكب الـ 7 جمرات من  ........................................................ صـ 15 الى صـ 16 

+ انقلاب اعداء الكنيسه الثلاثه من ................................................ صـ 17 الى صـ 20

+ اورشليم السمائيه من ............................................................. صـ 21 الى صـ 22

احصائيات :

+ ذكر كلمة الحمل فى السفر ..................................................................... 29 مره .

+ ذكر كلمة يوحنا فى السفر ....................................................................... 4 مرات

 + ورد رقم 7 فى السفر..... .................................................................... 54 مره  .

+ ذكر كلمه خروف قائم ......................................................................... 22 مره .

 + ورد كلمه التسبيح فى السفر ................................................................. 20 مره .

مدلول الارقام فى السفر :

 + رقم 6 ..................... 666 ........................ ناقص ........................ الانسان        

+  رقم 7 .......................777 ...................... الكمال ........................... فى كل شيىء

+ رقم 8 ................................. حياة دهريه ................................قيامه الرب – الختان  

+ رقم 12 .................................................................................... العباده المتكاملة

+ رقم 1000 ........................................................................................... الكثرة


العديد من الشخصيات والرموز البارزة في سفر الرؤيا سبق وتحدَّث عنها الكتاب المقدس

+  يهوه:‏ الاله الحق «في السماء» وخالق كل الاشياء.‏

*  ‏فاعلم اليوم وردد في قلبك ان الرب هوالاله في السماء من فوق وعلى الارض من اسفل.ليس سواه                                            .                                                         تث ٤:‏٣٩

*   الرب في السموات ثبت كرسيه ومملكته على الكل تسود.                              مز ١٠٣:‏١٩

*  ‏ انت مستحق ايها الرب ان تاخذ المجد والكرامة والقدرة، لانك انت خلقت كل الاشياء، وهي بارادتك كائنة وخلقت                                                                                     رؤ ٤:‏١١

*  وهم يرتلون ترنيمة موسى عبد الله، وترنيمة الخروف قائلين:«عظيمة وعجيبة هي اعمالك ايها الرب الاله القادر على كل شيء! عادلة وحق هي طرقك يا ملك القديسين!                        رؤ ١٥:‏٣‏.‏

+  يسوع المسيح:‏ «حَمَل الله».‏

*   وفي الغد نظر يوحنا يسوع مقبلا اليه، فقال:«هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم!      يو ١:‏29

*   ورايت فاذا في وسط العرش والحيوانات الاربعة وفي وسط الشيوخ خروف قائم كانه مذبوح، له سبعة قرون وسبع اعين، هي سبعة ارواح الله المرسلة الى كل الارض  مكتوبا على  جباههم.                                                                                                                 رؤ ١٤:‏١‏.‏

+  الشيطان ابليس:‏ عدوّ الله.‏

*   فقال الرب الاله للحية: «لانك فعلت هذا، ملعونة انت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية. على بطنك تسعين وترابا تاكلين كل ايام حياتك.            تك ٣:‏١٤

*  انتم من اب هو ابليس، وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا. ذاك كان قتالا للناس من البدء، ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق. متى تكلم بالكذب فانما يتكلم مما له، لانه كذاب وابو الكذاب     يو ٨:‏٤٤

*  فطرح التنين العظيم، الحية القديمة المدعو ابليس والشيطان، الذي يضل العالم كله، طرح الى الارض، وطرحت معه ملائكته.                                                                 رؤ ١٢:‏٩‏.‏

+  بابل العظيمة:‏ عدوَّة ليهوه الله وشعبه ومصدر للاكاذيب الدينية،‏ مثلها مثل مدينة بابل القديمة.‏

*  ‏ وحي من جهة بابل راه اشعياء بن اموص                                                  اش ١٣:‏١

*  واعاقب المسكونة على شرها والمنافقين على اثمهم وابطل تعظم المستكبرين واضع تجبرالعتاة.                                                                                                      اش 13:‏ ١١

*  ثم سمعت صوتا اخر من السماء قائلا: «اخرجوا منها يا شعبي لئلا تشتركوا في خطاياها، ولئلا تاخذوا من ضرباتها                                                                       رؤ ‏ ١٨:‏٤  و

و‏ ٢٠‏  افرحي لها ايتها السماء والرسل القديسون والانبياء، لان الرب قد دانها دينونتكم».‏

+  «البحر»:‏ البشر الاشرار المقاومون لله.‏

*  ‏ اما الاشرار فكالبحر المضطرب لانه لا يستطيع ان يهدا وتقذف مياهه حماة وطينا.                                                                    اش ٥٧:‏٢٠

*  ‏ ثم وقفت على رمل البحر، فرايت وحشا طالعا من البحر له سبعة رؤوس وعشرة قرون، وعلى قرونه عشرة تيجان، وعلى رؤوسه اسم تجديف.                                               رؤ ١٣:‏١

*  ثم رايت سماء جديدة وارضا جديدة، لان السماء الاولى والارض الاولى مضتا، والبحر لا يوجد في ما بعد                                                               رؤ ٢١:‏١        

+  العتاد والاجراءات المتعلقة بعبادة الله في المسكن قديما،‏ بما فيها تابوت العهد،‏ البحر الزجاجي (‏حوض للاغتسال)‏ ،‏ السُّرُج،‏ تقدمات البخور،‏ ومذبح المحرقة.‏

*  ‏ فيصنعون تابوتا من خشب السنط طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف         .                                                                        خر ٢٥:‏١٠ و   و

*  و‏ ١٧  وتصنع غطاء من ذهب نقي طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف

 و ‏ ١٨  وتصنع كروبين من ذهب.صنعة خراطة تصنعهما على طرفي الغطاء.

*  ولما اخذ السفر خرت الاربعة الحيوانات والاربعة والعشرون شيخا امام الخروف، ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب مملوة بخورا هي صلوات القديسين.                               رؤ ٥:‏٨

*    وجاء ملاك اخر ووقف عند المذبح، ومعه مبخرة من ذهب، واعطي بخورا كثيرا لكي يقدمه مع صلوات القديسين جميعهم على مذبح الذهب الذي امام العرش                               رؤ ٨:‏٣

*    وينظر اناس من الشعوب والقبائل والالسنة والامم جثتيهما ثلاثة ايام ونصفا، ولا يدعون جثتيهما توضعان في قبور                                                                             رؤ ١١:‏١٩‏.‏

+  الوحوش:‏ الحكومات البشرية.‏

*   وقال هانذا اعرفك ما يكون في اخر السخط.لان لميعاد الانتهاء. 20 اما الكبش الذي رايته ذا القرنين فهو ملوك مادي وفارس. 21 والتيس العافي ملك اليونان والقرن العظيم الذي بين عينيه هو الملك الاول. 22 واذا انكسر وقام اربعة عوضا عنه فستقوم اربع ممالك من الامة ولكن ليس في قوته. 23 وفي اخر مملكتهم عند تمام المعاصي يقوم ملك جافي الوجه وفاهم الحيل. 24 وتعظم قوته ولكن ليس بقوته.يهلك عجبا وينجح ويفعل ويبيد العظماء وشعب القديسين.                   دا ‏ ١9- ‏٢4

*   والوحش الذي رايته كان شبه نمر، وقوائمه كقوائم دب، وفمه كفم اسد. واعطاه التنين قدرته وعرشه وسلطانا عظيما                                                                          رؤيا ١٣:‏٢  و

و‏ ١١  ثم رايت وحشا اخر طالعا من الارض، وكان له قرنان شبه خروف، وكان يتكلم كتنين،

*  وينظر اناس من الشعوب والقبائل والالسنة والامم جثتيهما ثلاثة ايام ونصفا، ولا يدعون جثتيهما توضعان في قبور.                                                                          رؤ‏ ١٧:‏٣‏.‏