حيوانات فى الكتاب المقدس البغل - Abahoor

حيوانات فى الكتاب المقدس البغل

 

حيوانات فى الكتاب المقدس



  البغل:

حيوان من آكلي العشب، يستخدم للركوب ولحمل الأثقال أو لجرها.   وهو ينتج من تهجين (تزاوج) الحمار مع أنثى الحصان أو الفرس، ولهذا فإنه عقيم لا ينجب.   ويتميز البغل عن الحصان في زيادة قدرته على تحمل المشقات، لا سيما في الأجواء الحارة؛ فبوسع البغل أن يحمل لغاية 150 كجم ويسير بحمله هذا أكثر من 20 كم في اليوم الواحد.  " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor"كما أنه يتميز في كونه أكثر وفراً في استخدامه إذ أنه يأكل كمية أقل، ومعدته أكثر تحملاً للطعام الأرخص والأخشن دون مشاكل.  لقد أصاب نابليون عندما علق على البغل بأنه الحيوان الذى ليس عنده مشاكل!  أضف إلى هذا أنه قوى جسور، عنيد صبور.

  ولأن تهجين البهائم كان ممنوعاً في الشريعة اليهودية فلم يُعرف هذا الحيوان في إسرائيل إلا في العصور المتأخرة، ويبدو أنهم كانوا يستوردونه من البلدان المجاورة.

*  فاتت الى اورشليم بموكب عظيم جدا بجمال حاملة اطيابا وذهبا كثيرا جدا وحجارة كريمة واتت الى سليمان .  وكلمته بكل ما كان بقلبها.                                                           (1مل10: 2 )

*   ومن بيت توجرمة بالخيل والفرسان والبغال اقاموا اسواقك.                            ( حز 14:27)

 أو كانوا يحصلون عليه من الأمم الساكنين معهم في الأرض.

ولقد تم مسح الملك سليمان وهو راكب على بغلة داود الملك .

*  فقال الملك لهم خذوا معكم عبيد سيدكم واركبوا سليمان ابني على البغلة التي لي وانزلوا به الى جيحون            .                                                                        (1مل 1: 34 ).  

 ولعل أشهر الحوادث المرتبطة بالبغال في الكتاب المقدس ما ورد عن أبشالوم المتمرد، الذى قام بثورة على داود أبيه فكان جزاءه أن دخل البغل الذى كان راكباً عليه تحت شجرة كثيفة الأغصان، فتعلق رأسه بأغصان هذه البطمة ومر البغل من تحته وبقى هو مُعلّقاً بين السماء والأرض. فتمت فيها كلمات اللعنة القاسية على كل ابن متمرد وعاق.

*  كل انسان سب اباه او امه فانه يقتل.قد سب اباه او امه.دمه عليه.                          (لا 20: 9 )

*  من سب اباه او امه ينطفئ سراجه في حدقة الظلام                                       ( أم 20: 20 )

*  اسمع لابيك الذي ولدك ولا تحتقر امك اذا شاخت                                         ( ام 23: 22)

*  العين المستهزئة بابيها والمحتقرة اطاعة امها تقورها غربان الوادي وتاكلها فراخ النسر                                                                                                                   ( ام  30 :17)