درس كتاب عهد قديم تفسير سفر مكابيين الثاني الجزء الاول - Abahoor

درس كتاب عهد قديم تفسير سفر مكابيين الثاني الجزء الاول

 درس كتاب عهد قديم

تفسير سفر مكابيين الثاني

الجزء الاول

 +  عدد الاصحاحات  : 15

+  ترتيب السقر بعد مكابيين الاول  رقم (9) فى القانونية الثانية

+ اخر اسفار العهد القديم رقم  (46) بعد اضافة القانونية الثانية

+  هدف السفر : 

*   إظهار أن كل الألام التي جاز فيها شعب اليهود كانت تأديباً من الله،

*  حين ظهر إنساناً تقياً مثل يهوذا المكابى وطلب الله، نصره الله بعدد بسيط من الأتقياء الذين إلتفوا حوله.

*   يظهر واضحًا تدخل السماء في حروب يهوذا وذلك برؤى سمائية رآها الناس .

*    لم يهتم  السفر بالترتيب التاريخي للأحداث .

*    وحين مات عدد كبير من جنود يهوذا المكابى، وكان هذا غريبًا، جاءوا ليدفنوهم فوجدوا" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" معهم تماثيل وثنية لتحميهم. نجد هنا أنه قد ذهبت عنهم الحماية الإلهية لأنهم طلبوا حماية آلهة وثنية ولم يكتفوا بحماية الله.

+  السفر يركز على :  

*   سفر المكابيين الثاني يركز على جهاد يهوذا المكابي القائد الشهير الذي يأتي بعد داود النبي في الشهرة من ناحية جهاده وخدمته للأمة اليهودية.

الإصحاح الأول:

*    رسالة من يهود أورشليم إلى يهود مصر (أكبر جالية يهودية خارج اليهودية) يشركونهم معهم في فرحهم بتدشين الهيكل.

*   فأرسلوا لهم شارحين الأحداث التي مرت بهم. وكانت الجالية اليهودية في مصر هي أكبر جالية يهودية خارج اليهودية.

*  شغل اليهود ثلاث أحياء سكنية من ثمانية أحياء في الإسكندرية وأقام لهم البطالمة هيكلًا في مصر.

*  وكان منهم من له وظائف مرموقة.

*  تمتع اليهود في مصر لفترات طويلة بتأييد ملوك مصر.

*   فترات أخرى عانوا من الاضطهاد خصوصًا لرفضهم عبادة أوثان مصر

*  ديمتريوس المذكور هنا هو ديمتريوس الثاني ( 145-125ق.م.) وعهده عهد شدة.

*  ياسون رئيس كهنة سيئ اشترى منصب رياسة الكهنوت بالمال ودمر الخدمة في أورشليم. " يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" ولما دفع منلاوس للسلوكيين أكثر عزلوا ياسون وعينوا منلاوس رئيسًا للكهنة فهرب ياسون إلى مصر.

*  عيد المظال هنا التركيز على عيد المظال بالذات ليذكر اليهود الذين في مصر بأنهم غرباء وهم في . مصر. فعيد المظال يسكنون فيه في مظال خارج بيوتهم ليتذكروا أنهم كانوا غرباء في أرض مصر.

*  رسالة ثانية إلى أرسطوبولوس مستشار بطليموس فيلوميتر السياسي. وهى قدم من الأولى بحوالي أربعين سنة. ففيها دعوة للاحتفال بعيد التدشين .الذي تم في 25 ديسمبر سنة 164 ق.م.

*  وكان أرسطوبولوس  يهودي سكندري من نسل كهنوتي وعمل مستشارًا لبطلميوس السادس فيلوميتر.وهو أكبر شخصية يهودية في مصر.

 • هذه الرسالة تذكر أن الفرس قتلوا أنطيوخس.ولكن في (2مك9) يذكر قصة موته.

الاحتمالات:

1. ربما الذي قتلوه هو والد إبيفانيوس.

2. ربما هذه قصة كهنة النناية من أجل التفاخر، يرددها اليهود هنا. لكن كهنة النناية قتلوا بعض جنود إبيفانيوس، وليس إبيفانيوس نفسه وهذا هو الأقرب للتصور. وربما أيضاً أن هذا هو السبب في أن يرجع إبيفانيوس مكسوراً بعد هذه الحادثة وموت جنوده، ليموت في طريق عودته لينتقم من يهود أورشليم.

 • أيام سبي بابل خبأ إرمياء نار المذبح في بئر ووجدوا النار طبعًا قد أطفئت أيام نحميا. ولكنهم حينما وضعوا ماء البئر على المذبح إشتعلت بمعجزة.

الإصحاح الثاني:

 الله أمر إرمياء عند السبي بحفظ المقدسات (تابوت العهد ومذبح البخور) وسيظهرها الله حين يريد.

  إبيفانيوس دَمّر كتبًا مقدسة كثيرة. وكما فعل عزرا بعد العودة من السبي إذ جمع الأسفار المقدسة، عاد يهوذا وأنشأ مكتبة وجمع فيها كل ما أمكنه الحصول عليه. وأضاف" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" إلى ما جمعه عزرا كثيرًا مثل يشوع بن سيراخ.

  هدف هذه الرسالة أن يشترك الجميع في الصلاة لينقذ الله شعبه. وليظل يهود الشتات متصلين بأورشليم.

  الكاتب هنا لسفر المكابيين الثاني مجهول، وهو هنا يلخص ما كتبه يهودي سكندري من شتات القيروان يدعى ياسون القيرواني

الإصحاح الثالث:

  أيام سلوكس ملك أسيا (يسمى نفسه هكذا إذ أنه يملك من سوريا حتى الهند) وسلوكس هذا هو أخو أنطيوخس إبيفانيوس، وملك إذ كان أنطيوخس رهينة في روما.

  كان أونيا رئيس كهنة قديس في أيام سلوكس، والشعب كان يخاف الله. لذلك إحترم الملك اليهود (وعزله الملك بعد ذلك ليعطى المنصب لياسون ثم منلاوس بالرشوة).

 وأيام أونيا كان سمعان وكيلًا على الهيكل -وكان خائناً- وتخاصم مع أونيا، فذهب إلى أبلونيوس قائد جيوش سوريا ووشى بأونيا وأن لدى أونيا أموالًا كثيرة.

  نقل أبلونيوس هذه الوشاية للملك، فأرسل القائد هيلودوروس لأخذها.

  رفض أونيا تسليم الأموال لأنها كانت أمانات في الهيكل.

  وبالصلاة والمسوح حدث إعجاز إلهي وأنقذ الله الهيكل.

  نصح هيلودوروس الملك أن يهاب إله إسرائيل.

الإصحاح الرابع:

  سمعان الخائن صار له أتباع، وبدأ صدامًا دمويًا بينه وبين رجال أونيا.

  إدّعى سمعان أنه لا إعجاز سماوي فيما حدث لهيلودوروس، وإنما أونيا قد إعتدى عليه. وخاف أونيا من الصدام الدموي مع سمعان فذهب للملك ليشرح له الأمر.

  مات سلوكس ومَلَكَ أنطيوخس إبيفانيوس الذي عَيَّنَ ياسون رئيسًا للكهنة بالرشوة.

 ورد ياسون الجميل بأن جعل أورشليم مركزًا للثقافة اليونانية ونشر كفرهم.

  ألغى ياسون المزايا (الحريات الدينية) التي كان اليونان قد أعطوها لليهود.

  أرسل ياسون أموالًا مع رُسُل إبيفانيوس لتقديم ذبيحة للأوثان. لكن الرُسُل رفضوا واستعملوا المال في شيء آخر.

  كل سنة خامسة: هذه بداية الألعاب الأوليمبية التي تقام كل4 سنوات.

  غالبًا نتيجة" يوجد المزيد على موقع blogger    aba hoor" حروب وكراهية أنطيوخس إبيفانيوس لملوك مصر. وكراهية الرومان لإبيفانيوس أن أوعز الرومان لأحد قادة إبيفانيوس أن يذهب لمصر ويبايع ملكها.

  شعر إبيفانيوس بأن هناك مؤامرة ضده فبدأ يحصن نفسه.

  أرسل ياسون منلاوس (أخو سمعان الخائن 1:4) الذي خان أونيا، لأمرٍ ما لأنطيوخس فاشترى منلاوس هذا رياسة الكهنوت برشوة أكبر. فعزل الملك ياسون وعين منلاوس رئيسًا للكهنة.

  رئيس القلعة شستراتوس طالب منلاوس بالفضة التي وعد بها الملك ليوفيها للملك حيث أن شستراتس هو متوَّلي جمع الجباية. وحدث خلاف بينه وبين منلاوس.

استدعى الملك شستراوس ومنلاوس

إستخلف شستراوس كراتيس والي القبرصيين                  إستخلف منلاوس مكانه                           .                                                                  ليسيماكس ككاهن أعظم

 لكن الملك ذهب لإطفاء فتنة ووضع أندرونيكوس مكانه            سرق مال الهيكل

                                                        أعطى منلاوس رشوة لأندرونكس

                                                            وأغراه أن يقتل أونيا فقتله

  إشتكى اليهود لإبيفانيوس مما حدث، وكان يحب أونيا لحكمته فقتل أندرونيكوس.

  ليسيماكس سرق مال الأقداس بإيعاز من منلاوس.  قام يهود أتقياء وثاروا وقتلوا ليسيماكوس.  قام منلاوس بخدعة وأقنع إبيفانيوس بقتلهم وتثبيته كرئيس كهنة.